في هذا الدرس التوجيهي سنكون نظريين ربما أكثر من اللازم لأننا في حاجة إلى معرفة طبيعة العمل الذي سنقوم به وهو تحرير موضوع متكامل متسق وفق متلطبات القراءة المنهجية ، لذلك نكفتي بالتوجيهات التالية :
عملنا سيكون مبنيا على قاعدتين هما :
القاعدة المعرفية :
علينا أن نعلم ان تحرير الموضوع يتطلب منا كما من المعارف المتصلة بالخطاب الذي هو قاعدة لتحريره . فنحن لا نواجه النص المعطى والأسئلة التي تذيله بذاكرة فارغة إذ علينا أن نكون على إلمام تام بكل المعارف التي تستدعيها الأسئلة الموجهة . وهذه المعارف مطروحة في الطريق نصادفها في الكتاب المدرسي وفي المراجع ذات الصلة وفي شروحات الأستاذ .
وهنا نتذكر أننا نخطئ حين نسأل أنفسنا عن معارفنا ونحن نستعد إلى ولوج المؤسسة أو حجرة الامتحان ولا نستطيع أن نتذكر منها شيئا ، لأن ذلك يصيبنا بالقلق والتوتر ويؤثر سلبا على قدرتنا على التركيز . فعلينا أن ندرك أن معارفنا إن نحن هيأناها لا تفارق ذاكرتنا وتحتاج فقط إلى العنصر المنبه وهو هنا في هذه الحالة السؤال أو الفعل المطلوب إنجازه . فهو القادر على استدعاء هذه المعارف وإخراجها من بياتها فإذا هي تتزاحم في ذهننا .
القاعدة التقنية :
هي أهم شيء في العملية كلها لأن المعارف المستدعاة من الذاكرة تحتاج إلى تنظيم وعرض وفق ما يمليه الفعل المطلوب والقراءة المنهجية .
فكثير من التلاميذ يخزنون معارف في ذاكراتهم لكنهم لا يعرفون كيف يصرفونها ويستثمرونها في تحرير الموضوع المتناسق . وكثير منهم يعتقد أنه قال كل شيء وذكر كل شيء وأن من حقه الحصول على علامة ( نقطة ) جيدة .. لكن الذي يحدث غالبا هو العكس والسبب هو غياب الجانب التقني الذي يضمن للموضوع تماسكه ويعطي للمعارف الموظفة قيمتها .
على التلميذ أن يدرك أنه مطالب بتحرير موضوع من إنشائه الخاصبناء على الأفعال التي يطلب منه إنجازها ، وعليه أن يبتعد ما امكن عن الحفظ بطريقة عمياء لأنه قد يحفظ أشياء لا يفهمها .
في الدرس القادم سنشتغل على نص شعري إحيائي بناء على أسئلة محددة تتماهى مع ما يطلب في الامتحان الوطني على أن نشتغل لاحقا على نصوص متنوعة إن شاء الله .
الموضوع الأصلي: توجيهات لابد منها لكتابة موضوع متماسك . || الكاتب: نورالدين فاهي || المصدر: منتدى باجة