ريحانة بشير وديوان حين يتكلم الماء في ابن أحمد

dimanche 8 avril 2012

ريحانة بشير وديوان حين يتكلم ريحانة بشير وديوان حين يتكلم


في الصورة من اليمين إلى اليسار : الكاتب العام لجمعية إبداع للتربية والثقافة عبد الهادي الفحيلي ، الشاعرة المحتفى بها ريحانة بشير ، الناقد أحمد بهيشاوي ، رئيس جمعية إبداع للتربية والثقافة نورالدين فاهي ، الفنان بوشعيب البطار

احتضنت الخزانة البلدية لابن أحمد زوال يوم الجمعة 23 - 3 - 2012 حفل توقيع ديوان ’’ حين يتكلم الماء ‘‘ للشاعرة ريحانة بشير .
الحفل كان من تنظيم جمعية إبداع للتربية والثقافة في ابن أحمد وبمشاركة الناقد والشاعر أحمد بهيشاوي والدكتورة خديجة شاكر وبحضور عدد من المهتمين بالثقافة والفن أستاذة وطلابا وتلاميذ وفاعلين جمعويين .
افتتح الحفل بكلمة جمعية إبداع للتربية والثقافة ألقاها الأستاذ نورالدين فاهي رحب فيها بالحضور قبل أن يعطي الكلمة للأستاذ عبد الهادي الفحيلي الذي قام بتسيير الفقرات التي كانت على الشكل التالي :
- عزف مقطوعة غنائية من قبل الفنان محمد العلمي ،
- قراءة نقدية لديوان ’’ حين يتكلم الماء ‘‘ للناقد أحمد بهيشاوي ،
- قراءة شعرية للشاعرة ريحانة بشير ،
- عزف مقطوعة غنائية من قبل الفنان بوشعيب البطار ،
- قراءة نقدية في الديوان المحتفى به من قبل الدكتورة خديجة شاكر ،
- عزف مقطوعة غنائية من قبل الفنان محمد العلمي بمشاركة الفنان الجميل اخريشفة ،
- قراءة شعرية للشاعرة ريحانة بشير ،
- مقطوعة غنائية من عزف الفنان بوشعيب البطار ،
- قراءة زجلية للدكتورة خديجة شاكر ،
- شهادة في حق الشاعرة المحتفى بها من تقديم المبدع القاص عبد السلام عبلة ،
- مساهمة شعرية واعدة من الجمعوي نورالدين هرهوري ،
- تقديم هدية جمعية إبداع للتربية والثقافة للشاعرة ريحانة بشير من قبل التلميذة أسماء بنعيشوش ،
- توقيع ديوان ’’ حين يتكلم الماء ‘‘ الذي عرف إقبالا غير متوقع على اقتنائه من قبل الحضور الذي أبان عن اهتمام كبير القول الشعري .
- إقامة حفل شاي في قاعة الاجتماعات لبلدية ابن أحمد تخللته قرارات شعرية وزجلية علة وقع نغمات العود من عزف الفنان بوشعيب البطار .
نسجل كرم الشاعرة وأريحيتها إذ عملت على توقيع الديوان لعدد لا يستهان به من الحضور ورفضت أن تتلقى أي مقابل .

...تابع القراءة

ابن أحمد تستضيف حفل توقيع ديوان حين يتكلم الماء للشاعرة ريحانة بشير

ابن أحمد تستضيف حفل توقيع ابن أحمد تستضيف حفل توقيع


بمناسبة اليوم العالمي للشعر تنظم جمعية إبداع للتربية والثقافة لابن أحمد حفل توقيع ديوان ’’ حين يتكلم الماء ‘‘ للشاعرة المغربية ريحانة بشير بمشاركة الشاعر والناقد أحمد بهيشاوي والدكتورة خديجة شاكر ..
سيقام الحفل في مقر الخزانة البلدية في ابن أحمد يوم الجمعة 23 - 3 2012 على الساعة الثالثة ( 3 ) بعد الزوال ..
الدعوة عامة .
...تابع القراءة

دار الشباب ابن أحمد تحتضن نشاطا تعريفيا بجمعية إبداع للتربية والثقافة



 
احتضنت قاعة العروض لدار الشباب ابن أحمد يوم الجمعة 16 - 3 - 2012 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا أول نشاط تنضمه جمعية إبداع للتربية والثقافة ..
النشاط الذي هدف إلى التعريف بالجمعية وببرنامجها الثقافي والفني افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة الأستاذ بوشعيب البطار ، تلتها كلمة الأستاذ نورالدين فاهي بوصفه رئيسا لجمعية
إبداع للتربية والثقافة ثم كلمة الأستاذ محمد عشوبي بوصفه ممثلا للمجلس البلدي لمدينة ابن أحمد ومديرا لثانوية باجة التاهيلية ، فكلمة السيد عبد الخالق النجاري بوصفه مديرا لدار الشباب ابن أحمد .
وقد تخللته عدة قراءات شعرية وزجلية ساهمت فيها الطاقات الإبداعية المحلية :
- نورالدين عدنون
- بوشعيب البطار
- عمر هرام
- عادل وزني
- فتيحة بلاغي
- حمودة الحفيان
الفقرات كانت من تنشيط الأستاذ عبد الهادي الفحيلي والموسيقار الرائع محمد العلمي الذي عزف مقطوعتين غنائيتين أدتهما التلميذة فتيحة بلاغي .

...تابع القراءة

مدينة ابن أحمد تستعد لاحتضان فعاليات الملتقى الوطني للمبدعين الشباب في دورته الرابعة


مدينة ابن أحمد تستعد لاحتضان مدينة ابن أحمد تستعد لاحتضان


تستعد مدينة ابن أحمد لاحتضان فعاليات الملتقى الوطني للمبدعين الشباب في دورته الرابعة من 10 إلى 13 ابريل 2012 الذي ينظمه المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب بشراكة مع وزارة الثقافة والمجلس البلدي وتحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشاوية ورديغة وبتعاون مع الجمعية الخيرة الإسلامية دار الفتاة ابن أحمد ودار الشباب ابن أحمد .

هذا الملتقى الذي سيعرف مشاركة مجموعة كبيرة من المشاركين من مختلف المدن المغربية في شتى مجالات الفن ( تشكيل _ مسرح _موسيقى _ فن تشكيلي _ شعر ) .
الدورة أيضا ستعرف تنشيط مجموعة من الفضاءات داخل المدينة عبر تنظيم المعرض التشكيلي الكبير للملتقى بساحة المدينة كما ستنفتح الدورة على فئة مهمة من ساكنة المدينة ومحيطها من خلال الأنشطة المزمع تنظيمها خلال الدورة والتي ستجعل من مدينة ابن أحمد عاصمة للإبداع الشبابي بالمملكة , وميزة هذه الدورة أننا قررنا داخل المنتدى الإعلان عن جائزة وطنية للإبداع الشبابي تحمل اسم ( جائزة محمد القاسمي للمبدعين الشباب ) في حال توفر الدعم والظروف المناسبة لها .
الدورة ستعرف حضور مجموعة من الفنانين التشكيليين المرموقين ك (الفنان الكبير عبد الله الحريري والفنان التشكيلي والشاعر فؤاد الشردودي والفنان سعيد حسبان والفنان عبد الرحمن رحول بالإضافة إلى الفنان الفرنسي كلود هاروت عضو الأكاديمية الأوروبية لفنون الغرافيك ومستشار جائزة النسر الذهبي لمدينة نيس الفرنسية بالمغرب والفنانة دالي بوزلماظ العضو بالأكاديمية نفسها ) كضيوف شرف الملتقى .
وسيعرف الملتقى أيضا تكريم الشاعر الكبير الدكتور حسن نجمي ابن مدينة ابن أحمد بالإضافة إلى تنظيم أمسية شعرية شبابية يحيها مجموعة من الشعراء الشباب سيتم خلالها توقيع ديوان الشاعر الشاب أيوب المليجي ( لن أطيع الشمس )
بالإضافة إلى عرض مسرحيتين لفرق مسرحية محلية وسهرات موسيقية تحيها فرق موسيقية شابة .
هذا وسيتخلل الملتقى تنظيم مجموعة من الورشات في الفن التشكيلي لفائدة أطفال المدينة وشبابها وكدا ورشات في فن التصوير الفوتوغرافي وتقنيات فنون الطباعة من تأطير جمعية خريجي فنون الطباعة .
وسيعرف المنتدى أيضا تنظيم مائدة مستديرة للتعريف بالمنتدى وأنشطته وكدا إيجاد سبل لإنشاء فروع له بالمملكة .
ومعرض للصور الفوتوغرافية للفنان عبد الكريم الردادي رفقة مجموعة من المبدعين الشباب ..
...تابع القراءة