اللغة العربية - السنة أولى علوم - الأمر والنهي

lundi 20 juin 2011



الأمر و النهي
الأمر
الأمثلة:
1) ا - قال الله تعالى : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا".
في هذه الآية أمران هما :
- اخفض لهما جناح الذل من الرحمة
- قل رب ارحمهما .
الآمر في المثالين هو الله سبحانه وتعالى ، والمأمور هو رسول الله وعامة المسلمين .
الآمر له سلطة على المأمور ( قدرة = تصرف ) والمأمور ملزم بتنفيذ الأمر ولا مهرب له منه .
بما أن الأمر صادر عن سلطة أعلى من سلطة المأمور فهو على وجه الاستعلاء
هذا أمر حقيقي لأنه يلزم المأمور بتنفيذ الأمر .
ب- قال الله تعالى:" لينفق ذو سعة من سعته".
نفس الشيء . الله هو الآمر والمأمور هو ميسور الحال الذي بإمكانه أن ينفق .
الأمر حقيقي لأنه على وجه الاستعلاء .
ج – رب اعف عني .
الآمر هو الإنسان المتكلم والمأمور هو الله .
وبما أن الآمر لا يملك سلطة على المأمور ( لا أحد يمكنه أن يأمر الله ) فالأمر ليس حقيقيا وهو يفيد معنى استلزاميا هو طلب العفو والرحمة .
د- قال الحريري: سامح أخاك إذا خلط - - - منه الإصابة بالغلط
الآمر هو الشاعر والمأمور هو المتلقي ( القارئ مثلا ) ومضمون الأمر هو مسامحة الأخ والصديق إن هو خلط الصواب بالغلط .
اللآمر لا يملك سلطة على المأمور والمأمور ليس ملزما بتنفيذ الأمر .
الأمر ليس على وجه الاستعلاء إذن .
لذلك فالآمر لا ينتظر تنفيذ الأمر .
ماذا يريد إذن ؟
هو ينصح بتجاوز أخطاء الأصدقاء إن هم أخطؤوا .
هناك إذن قوة إنجازية حرفية هي الأمر بتجاوز أخطاء الأصدقاء وقوة إنجازية مسلتزمة ( معنى سياقي يستفاد من السياق = من إدراك مقام الآمر والمأمور)
والمعنى الذي يفيده هذا الأمر هو النصح والإرشاد .
تركيب 1 :
الأمر أسلوب إنشائي له طرفان هما الآمر والمأمور .
الأمر معناه طلب حصول فعل غير حاصل وقت الطلب
وقد يخرج عن قوته الإنجازية الحرفية إلى القوة الإنجازية المستلزمة فيفيد المعاني السياقية التالية :
الالتماس ، الدعاء ، الترغيب ، التمنى ، التخيير ...
2) أ- قال تعالى: " ولا تجسسوا ، ولا يعتب بعضكم بعضا"
هناك ناه هو الله وهناك منهي هو الإنسان .. وبما أن لله سلطة على الإنسان فالنهي هنا حقيقي يجب تنفيذه .
ب- جاء في القرآن الكريم : " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
الناهي هو الإنسان والمنهي هو الله . وبما ان الناهي لا يملك سلطة على المنهي فالنهي استلزامي غير حقيقي
ج- لا تحتجب عن العيون أيها القمر.
مقام الناهي والناهي متساويان ولذلك فلا سلطة للناهي على المنهي .. النهي يتجاوز قوته الإنجازية الحرفية إلى معنى استلزامي هو التغزل
د- قال ابن سعيد المغربي: فلا تطل حبل النوى إنني والله أشتاق إلى طلعتك.
كذلك النهي هنا استلزامي لأن الناهي يقصد بيان مدى شوقه إلى الحبيب وهذا يفيد معنى التغزل .
تركيب 2 :
- الأمر أسلوب إنشائي طلبي يدل على طلب حصول الفعل، على وجه الاستعلاء والاستلزام . ويتحقق بصيغ هي:
فعل الأمر، والمضارع المتصل بلام الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر. وقد يؤدي دلالات استلزامية، كالالتماس والدعاء والترغيب والتمني والتخيير...
تستفاد من مقام المتخاطبين وسياق الكلام.
- النهي أسلوب إنشائي يعني طلب الكف عن الفعل على وجهي الاستعلاء والاستلزام يتحقق بواسطة الفعل المضارع المجزوم والمسبوق بلا الناهية.
ويؤدي خرق شرط الاستعلاء إلى خروج النهي عن معناه الحقيقي، ليفيد دلالات استلزامية مثل: الدعاء والتمني والعتاب والالتماس والنصح والإرشاد.

0 comments

Enregistrer un commentaire