مصدر مقرب من مبارك ينفي نيته في الاعتذار إلى الشعب

mercredi 18 mai 2011

نفى مصدر مقرب من أسرة الرئيس المخلوع حسني مبارك صحة ما جاء في تقرير عن إعداد خطاب اعتذار للشعب المصري عما بدر منه من "إساءة لأبناء الوطن، والتنازل عن ممتلكاته وممتلكات عائلته لصالح الشعب المصري".
وقال المصدر الوثيق الصلة بالعائلة اليوم إن هذا الأمر "لم يتم تداوله على الإطلاق في محيط أسرة مبارك".
وأضاف "هذا الكلام ينطوي على خطورة حقيقية على موقف مبارك وزوجته سوزان وابنيه جمال وعلاء والأسرة بالكامل، لأن محاولة ترديد تفكير الأسرة في الاعتذار أو الاعتراف بالخطأ وطلب العفو من الشعب المصري يعني أن مبارك اقترف جرائم وارتكب أخطاء تستوجب العقاب القانوني، وهو ما يضر بموقفه ..
وكانت صحيفة "الشروق" المصرية ذكرت بعدد الثلاثاء أن هناك خطابا يجري إعداده وقد يسجله مبارك قريباً ليتم بثه صوتيا عبر قنوات مصرية وعربية.
وذكرت الصحيفة أن مبارك سيقدم اعتذارا عن نفسه وعن أسرته، خاصة حرمه سوزان ثابت، "عما يكون قد بدر منه من إساءة لأبناء الوطن بسبب سوء تصرف ناجم عن نصيحة بعض المستشارين أو معلومات خاطئة تم رفعها للرئيس السابق" وذلك حسب مصادر مصرية وعربية رسمية، وفقا للصحيفة.
وفي تطور آخر، قرر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود ندب لجنة طبية من المتخصصين لإعادة توقيع الكشف الطبي على مبارك لتحديد إمكانية نقله إلى سجن طرة لتنفيذ الحبس الاحتياطي على ذمة قضايا فساد واتهامات بقتل متظاهرين.
وأعلن النائب العام أن اللجنة الطبية ستضم متخصصين في أمراض القلب ورعاية الحالات الحرجة من كليات الطب بجامعات القاهرة وعين شمس والأزهر، بالإضافة إلى اثنين من أطباء إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ومن ترى اللجنة الاستعانة بهم.
وكان المجلس العسكري الحاكم في مصر نفى في وقت سابق تقارير عن اتجاه للعفو عن مبارك وأفراد أسرته* مع أنباء أخرى عن استعداد مبارك لتقديم اعتذار للشعب ..
...تابع القراءة

قرار بالاستماع إلى محمد حسنين هيكل حول تصريح له بخصوص ثروة مبارك



قرار بالاستماع إلى محمد حسنين قرار بالاستماع إلى محمد حسنين


قال المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل المصري لجهاز الكسب غير المشروع، ان قرار إخلاء سبيل سوزان مبارك لا يعني انتهاء القضية المتهمة فيها، بتضخم الثروة، مشيرا إلى أن هناك فارقاً كبيراً بين التصرف في المتهم، والتصرف النهائي في القضية. واعلن خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء، أنه قرر استدعاء الكاتب محمد حسنين هيكل، لسؤاله عن تصريحاته بجريدة 'الأهرام' عن ممتلكات مبارك وثروته.
وكان هيكل قال 'هناك تقريران في هذا الشأن، الأول تقرير بمعلومات متوافرة لدى البنك الدولي، وهي متوافقة مع تقارير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وهي تتحدث عن أموال موجودة بأمريكا، وتُقدر فيما بين 9 و11 مليار دولار، وهذا في حد ذاته رقم مهول'.
واضاف أن 'التقرير الثاني طبقًا لتقارير اتحاد البنوك السويسرية والحكومة السويسرية فإن هناك حسابات لـ9 أشخاص من عائلة مبارك موجودة في بنوك سويسرا، مقدارها 512 مليون فرنك سويسري، ولقد تأكد هذا الرقم رسميًا، خلال زيارة وفد سويسري لمصر'.
وكشف المستشار الجوهري بشأن قضية سوزان مبارك، أنه في البداية تم حبسها، لأن المحقق رأى خوفا أنها لا تقدم دليلا على ما أدلت به في التحقيقات، بعد أن قدمت توكيلات ومستندات أثبتت أن ذمتها المالية أصبحت غير مشغولة بكسب غير مشروع، لذلك تم إخلاء سبيلها.
وفيما يتعلق بموقف زكريا عزمى، أوضح أنه تم إخلاء سبيله من غرفة المشورة، حيث رأى جهاز الكسب، أن عزمي لم يقدم ما يثبت براءته، علاوة على ظهور دليلين جديدين بأنه قام بشراء فيلا بمصر الجديدة، لعلاء وجمال مبارك وشقة بسان ستيفانو بالإسكندرية، وهو ما دفع الكسب للطعن على القرار.
وأوضح الجوهري خلال المؤتمر أن بعض الدول الأجنبية، رفضت تقديم المساعدات القانونية لمصر، في حين أن بعض الدول الأخرى قدمت تلك المساعدات لاسترداد الأموال المهربة من الخارج، وقال: 'إننا سنلجأ للمحاكم لاستعادة تلك الأموال'.
...تابع القراءة

اسرائيل تبعد فلسطينيين تسللوا إلى الأراضي المحتلة في يوم العودة

قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان اثنين من الفلسطينيين الاربعة الذين تسللوا الاحد الى هضبة الجولان المحتلة في ذكرى النكبة قد ابعدا الى سوريا.
وقالت المتحدثة ان 'شخصين كانا قد تسللا الى الجولان من سوريا ابعدا الى مدينة القنيطرة' من دون ان تعطي أية تفاصيل. وبحسب الاذاعة العسكرية ابعد رجل وامرأة.
ومثل شخص اخر يدعى حسن حجازي (28 سنة) تسلل الى يافا قرب تل ابيب حيث سلم نفسه، الثلاثاء امام القضاء الاسرائيلي لكن الشرطة والجيش رفضا تقديم تفاصيل عن وضعه.
وستطالب الشرطة بان يبقى قيد الاعتقال مع احتمال توجيه تهمة 'الاقامة غير المشروعة على اراضي اسرائيل' بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية.
والاثنين قال حجازي لتلفزيون اسرائيلي خاص انه 'فخور' بالعودة الى يافا حيث ولد والده وجده وانه يعتزم البقاء فيها.
والاثنين اعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية اعتقال اربعة فلسطينيين تسللوا الى اسرائيل بينهم اثنان خلال مداهمات في بلدة مجدل شمس الدرزية في هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في 1967.
وكان نحو مئة من المتظاهرين القادمين من سورية تمكنوا الاحد من اختراق الحدود بين الاراضي السورية وهضبة الجولان المحتلة قرب مجدل شمس قبل ان يعودوا ادراجهم بعد ساعات.
من جهة اخرى 'احتج' نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون رسميا الى فاليري اموس المسؤولة عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة التي استقبلها الثلاثاء لوصفها متظاهرين قتلوا برصاص الجيش الاسرائيلي بانهم 'ابرياء' بحسب بيان للوزارة.
وبحسب آخر حصيلة قتل 14 متظاهرا الاحد برصاص الجيش الاسرائيلي منهم 10 على الحدود اللبنانية واربعة في الجولان بحسب مصادر رسمية لبنانية وسورية.
وقال الجيش الاسرائيلي انه فتح النار في الجولان بسبب رشق قواته بالحجارة واجتياز خط وقف اطلاق النار والحدود اللبنانية و'محاولات تسلل'.
وكانت ميليشيات يهودية اجبرت قبل 63 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين في الوقت الراهن مع احفادهم 4*8 مليون شخص يتوزع القسم الاكبر منهم على الاردن وسورية ولبنان والاراضي الفلسطينية.
...تابع القراءة

القيادة الجديدة لتنظيم القاعدة


القيادة الجديدة لتنظيم القاعدة  القيادة الجديدة لتنظيم القاعدة القيادة

ذكرت محطة التلفزيون الامريكية (سي ان ان) الثلاثاء انه تم تعيين المصري سيف العدل المسؤول الكبير في القاعدة قائدا مؤقتا للتنظيم خلفا لأسامة بن لادن الذي قتل في 2 ايار/ مايو في عملية شنتها وحدة كومندوس اميركية.
واستندت المحطة الأمريكية في معلوماتها إلى نعمان بن عثمان وهو ناشط اسلامي سابق ليبي تخلى عن عقيدة القاعدة.
وأوضح بن عثمان أن تعيين محمد ابراهيم مكاوي المعروف بـ"سيف العدل" جاء نتيجة الاضطراب الذي يسود صفوف القاعدة في غياب قائد لهم.
كذلك أفادت صحيفة (ذي نيوز) الباكستانية خبر تعيين سيف العدل نقلا عن مصادر لم تكشف عنها في مقال صادر من مدينة روالبندي (وسط) حيث مقر الجيش الباكستاني قرب اسلام اباد.
ويشار إلى أن سيف العدل العضو السابق في القوات الخاصة المصرية الذي نشط فيما بعد في في جماعة الجهاد الاسلامي المصرية، يبلغ من العمر 50 عاما تقريبا ويعتقد انه كان حتى الان "رئيس اركان" القاعدة.
وسيف العدل متهم بالضلوع في الاعتداءين على السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998 وعرضت مكافاة قدره خمسة ملايين دولار لقاء توقيفه.
وبحسب بن عثمان، فان هذا التعيين قد يكون وسيلة لاختبار ردود الفعل على تعيين قائد لا ينتمي إلى شبه الجزيرة العربية، تمهيدا لتعيين القيادي الثاني في القاعدة المصري أيمن الظواهري الذي يظهر بمثابة الخلف الطبيعي لبن لادن الذي كان يتحدر من السعودية.
وقتل بن لادن المولود في 1957 في ابوت اباد على بعد 80 كلم شمال اسلام اباد في فيلا كان يتحصن فيها، في عملية نفذتها وحدة من القوات الخاصة في البحرية الأمريكية "نيفي سيلز".
...تابع القراءة

شروط الدولة الفلسطينية كما تراها اسرائيل

"لم يقدم نتنياهو أي تنازل لحمد وساركوزي،" تقول الأوساط الفرنسية، لذلك تقرر من يومها إلغاء زيارة جوبيه بانتظار نتائج زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية لواشنطن في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.
غير أن الإعلان عن التأجيل جاء عشية موعد الزيارة لإبعاد الأنظار عن الاجتماع الثلاثي الذي كانت تحدثت عن حصوله أسبوعية (لوكانار أشينيه ) دون أن تقدم أية تفاصيل عن محتواه.
وتضيف الأوساط أن نتنياهو عرض حزمة من بنود قال إنها شروط الحد الأدنى لأي قبول بدولة فلسطينية، وهذه الحزمة هي التي سوف يحملها رئيس حكومة إسرائيل إلى الرئيس الأميركي باراك اوباما في زيارته إلى واشنطن نهاية هذه الأسبوع، وهي تتضمن خمسة بنود ذكرها موقع يهود فرنسا (جويف.اورغ )
وكان الموقع اليهودي الفرنسي المذكور، والمقرب من الليكود الإسرائيلي، قد نشر حزمة قال إنها الشروط التي يحملها نتنياهو معه الى أوباما وهي تمثل شروط الحد الأدنى والغير قابلة للتغيير، من اجل الوصول إلى فلسطين مقسّمة. وقد عدد الموقع خمس نقاط هي التالية:
أ: اعتراف العالم الإسلامي اعترافا تاما ومسلماً به بإسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي.
ب: رفض عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى الدولة اليهودية.
ج: مراقبة عسكرية إسرائيلية وليس دولية لحدود هذه الدولة.
د: لا تكون دولة فلسطين المعلنة خالية من اليهود.
ه: إعلان انتهاء الصراع وانتهاء كل المطالب الأخرى.
...تابع القراءة

ثانوية باجة والخيط الأبيض

من المعلوم أن المكاتب النقابية المتواجدة في ثانوية باجة تسير بعقلية هي أشبه إلى حد بعيد بالعصبية القبلية الجاهلية التي لا ترضى إلا بأن تكون في الرأس . لكن الذي كشف عن عمق وأصالة هذه العصبية في العقل النقابي الباجوي هو توقيف الأستاذ مصطفى نحلاوي .
فأصحاب الخيط الأبيض بين الأستاذ وبين المدير قد طرحوا العمل النقابي جانبا وساروا في اتجاه العمل تحت مظلة مجلس التدبير بدعوى سخيفة هي أن النقابات لا ترغب في فتح جبهة صراع داخلي بحكم انتماء الأستاذين وبحكم حسابات نأتي على ذكرها في فرصة لا حقة .
في يوم الثلاثاء وعند إقرار الوقفة الاحتجاجية من الرابعة إلى الخامسة كان الأستاذ بوشعيب بقال يتابع مع الكاتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب تفاصيل ردة فعل الأساتذة ويستشيره في كل كبيرة وصغيرة وينقل إلى الأساتذة رأيه..
لكنه في يوم الأربعاء طرح عباءة النقابي المدافع عن مصالح وحقوق رجل التعليم ليلبس عباءة التوسل تحت مظلة مجلس التدبير .
هنا أحب أن أسأل الأخ بوشعيب بقال :
لقد خاض الأساتذة الوقفة الاحتجاجية كمناضلين نقابيين وكزملاء للأستاذ المغبون ومن المفروض أن تظل النقابة حاضرة كفاعل مؤطر لرد الفعل .. فلماذا تخليتم عن الإطار النقابي وعوضتموه بإطار لا صلاحية له في الدفاع عن حقوق رجل التعليم ؟
إن كانت لمجلس التدبير صلاحية ما فهي ليست أكثر من التوسل والتماس الأعذار .
ثم لماذا لم يكلف أصحاب الخيط الأبيض أنفسهم مشقة تقريب الأستاذة المتضامنين المحتجين من صورة اللقاء الذي جمعهم بالسيد النائب ؟
هل الأمر يعنيهم وحدهم ؟
أبدا ..
قد تتبادر إلى الذهن إمكانية حرصهم على إصلاح ما أفسدوه عند تدخلهم في المرة الأولى بعيد نشوب الشجار ..
صحيح لكن الإصلاح لا يتم عبر الإفساد ..
أخطأوا بتهاونهم وعدم مطالبتهم بتحرير وثيقة موقعة من الطرفين المتخاصمين تشهد بأن الصلح قد تم ولا حق لأحدهما في متابعة الآخر مع إخطار النيابة بحيثياتها ..
وهاهم يخطئون مرة أخرى حين يتبنون صيغة كارثية للصلح المتأخر ..الصيغة المفترضة تقضي بأن يكون هناك صلح يقوم بموجبه المدير بالتنازل عن حقه في متابعة الأستاذ ؟
هذه صيغة إدانة للأستاذ لأن فيها اعترافا ضمنيا بأنه هو المعتدي وأن المدير هو المعتدى عليه ، ولأنها تبرئ ساحة المدير وتبقي على إدانة الأستاذ الذي عليه أن يواجه العقوبة التي لابد منها لوحده .
أي منطق هذا ؟
كلاهما ضرب وضرب وكلاهما شتم وشتم وعلى كل منهما أن يعتذر إلى الآخر ويسحب الدعوى دون أن يعطي السحب معنى التنازل الذي هو بمتابة عفو عند المقدرة .
في هذه الحالة سيعاقبان معا وهذا منطق العادلة والاحتكام إلى القانون رغم أن المدير هو من يجب أن يعاقب لأن مهمة تدبير المؤسسة ملقاة على عاتقه ومن المفروض أن يحترم المهمة التي أسندت إليه .
لكن الذي يرشح من خلل الحديث إلى بعض الأساتذة هو أن المدير سيتنازل عن شكايته ضد الأستاذ مصطفى نحلاوي الذي ضربه واعتدى عليه وهذه صيغة تجعل المدير في منأى عن الحساب والعقاب ..
المدير والأستاذ تبادلا الضرب والشتم ومرغا سمعة المؤسسة في التراب وينبغي أن يعاقبا معا ..
هذا هو المسار الصحيح ..
...تابع القراءة

تدخل المروحيات حال دون تفجير السلفيين المتمردين في سجن سلا لقنينات الغاز


تدخل المروحيات حال دون تفجير تدخل المروحيات حال دون تفجير

حسمت مروحيات عسكرية الموقف الأمني بسجن سلا، وتمكنت القوات الأمنية من القضاء على التمرد الذي قاده سجناء السلفية الجهادية لمدة يوم ونصف، بعد الاستعانة بطائرة مروحية وخبرات الدرك الملكي في محاربة العصابات، حيث عمدت السلطات الأمنية الى تطبيق خطة عسكرية دقيقة، بعدما عمل رجال الدرك على إنزال المروحية فوق رؤوس المتمردين لإخافتهم، وبعدها أعطيت الأوامر لرجال الأمن، والقوات المساعدة وقوات التدخل الخاص، لمباشرة عملية الإخلاء.
و قوبل التدخل الأمني برد فعل عنيف، من طرف السلفيين، الذين إكتشف أنهم يستعينون بقنينات كبرى للبروبان السريع الإشتعال والإنفجار، والصورة التي ننشرها مع هذا الخبر، تظهر هذا الأمر.
وتم حجز أسلحة بيضاء، وأجهزة إلكترونية ومعلوماتية عن طريقها كان السلفيون، يتواصلون مع العالم الخارجي، فيما يخص الرسائل الصوتية و المرئية.
وقد وجهت المروحية في أول الأمر بحجارة المتمردين، لكن خبرات عناصر الدرك جعلت المروحية تتفادى كل محاولات المعتقلين وتم الإنزال قصد القضاء على التمرد.
وبهذه العملية تكون قد اتضحت الحاجة الماسة إلى كل الأجهزة الأمنية التي لولا التنسيق فيما بينها و تنظيم الأدوار ماكانت النتيجة تصل الى وصلت إليه.
و قال أحد المسؤولين إن عمليات مشابهة لتمردات مماثلة في دول أكثر منا ديمقراطية، لابد و أن تكون هناك ضحايا في الأرواح، مضيفا بأن هذه العملية رغم خطورتها، و خطورة أبطالها الذين يعتبر جلهم مجرمون قتلة، محكومون بمدد طويلة، لم تخلف ضحايا في الأرواح، لكنها أسقطت أزيد من مائة رجل أمن ضحايا جروح خطيرة وكسور.
و اضاف المسؤول الأمني أن المتمردون كانوا ينوون في مرحلة ثانية تفجير بوابة السجن لتحقيق الهروب منه.
من جهة أخرى علم أن إدارة سجن سلا وبعد عملية تفتيش دقيقة تمكنت من حجز حاسوب كان يستعمل في بعث الفيديوهات إلى المواقع الالكترونية ويستعمل أيضا في التواصل بين معتقلي السلفية الجهادية وعناصر التيار الذين خرجوا من السجن، كما تم ضبط العديد من الهواتف النقالة وأجهزة تحميل المعلومات مما يطرح شكوك حول الجهات المتورطة في عملية إدخال هذه المعدات أو غض الطرف عن دخولها.
إلى ذلك قررت المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج ترحيل سجناء السلفية الجهادية إلى مراكز اعتقال مختلفة تفاديا لتجميعهم الذي أصبح يخلق العديد من القلاقل لإدارة السجون، وذكرت مصادر من السجن أنه تم مساء اليوم تجميع سجناء السلفية الجهادية قصد بدء عملية إجلائهم نحو سجون مختلفة.
...تابع القراءة

ثانوية باجة في انتظار ڭودو



على إثر قرار توقيف الأستاذ في ثانوية باجة بسبب شجار بينه وبين مديرها بالتكليف تحركت المكاتب النقابية على وجه السرعة لطلب لقاء مع السيد النائب الإقليمي ..
لكنه طلب منها تأجيل اللقاء بعد أن حدده بنفسه ، وكأنه يتهرب من عقده .
وبعد تنفيذ الوقفة الاحتجاجية يوم الثلاثاء 17 - 5 - 2011 من الساعة الرابعة إلى الخامسة بادر السيد النائب الإقليمي إلى الاتصال بالأستاذ بوشعيب بقال باعتباره منسقا ؟ طالبا منه الحضور إلى الاجتماع الذي تقرر بقدرة قادر يوم الأربعاء 18 - 5 - 2011 ..
في انتظار ما سيسفر عنه هذا الاجتماع ولو أن القرار المتخذ في حق الأستاذ موقع من قبل السيد الوزير ، أسجل ما يلي :
- أيحتاج السيد النائب إلى وقفة احتجاجية لكي يعجل بعقد لقاء ظل يتهرب منه ؟
- وماذا سيكون وضع المكاتب النقابية في دفاعها عن حق الأستاذ ؟
- أ تتكلم لغة القانون وما يفرضه عليها واجبها النضالي والأخلاقي والتربوي أم تتكلم لغة التسول والاستعطاف وتبرير الأخطاء ؟
في انتظار الذي لا يأتي .. *  
...تابع القراءة

مقالب ومطبات ثانوية باجة 1


الكل في باجة ومحيطها الاجتماعي يعلم مادار بين الأستاذ مصطفى نحلاوي وبين المدير المكلف عبد الغني النعامة من خصام يوم الخميس 12 - 5 - 2011 تطور ليصل حد تبادل الضرب والسب .
والكل يعلم أن عددا من الأساتذة تدخلوا لإصلاح ذات البين ونجحوا - حسب اعتقادهم - في رأب الصدع مما منع الأستاذ مصطفى نحلاوي من مراسلة الجهات التربوية المسؤولة في الموضوع كما راسلها المدير الذي أخل بوعده والتزامه للأساتذة بعدم متابعة الأمر .
والكل يعلم الآن أن الأستاذ مصطفى نحلاوي موقوف بقرار وزاري على خلفية ما حدث صباح ذلك الاثنين .
لكن لا أحد يعلم ملابسات وخلفيات القرار .
لم يحتج السيد الوزير أكثر من أربعة أيام ليوقع قرارا بتوقيف أستاذ والمدرسة على مشارف امتحانات الباكلوريا التي قد تمر في اجواء مشحونة لأسباب يعرفها الجميع ، كما لم تعمل النيابة أو الأكاديمية على تقصي الحقائق والإنصات للطرفين وللشهود ..
قد يقول قائل بانها تلقت شكاية من المدير ولم تتلق أية شكاية من الأستاذ ؟
صحيح .. لكن المتخاصمين يعملان في باجة وباجة بؤرة توتر مزمن وخطير جدا وليس من السهل الركون إلى قول قائل والأخذ به كما لو أن الباطل لا يأتيه .
الأستاذ نحلاوي يعرفه الجميع باستقامته وجديته وعلاقاته الطيبة مع زملائه ..
والمدير المكلف يعرفه الجميع أيضا .. 
لكن بانعدام أخلاقه وميله الشديد للعنف ..
لا أتحامل عليه هنا بقدر ما احاول تقريب القارئ الكريم من الصورة الحقيقية لهذا الرجل الذي يتعمد الخطأ وكأن شيئا لم يكن ، والذي لا يمكن الاطمئنان إلى تصرفاته في أي حال من الأحوال .
في السنة الماضية حاول الاعتداء على أستاذ الاجتماعيات بالضرب ، وعلى أستاذ الرياضيات والأستاذ مصطفى منياني والحارس العام الذي لا يمشي في ركابه كما اعتدى على مجموعة من التلاميذ وتفوه بما لا يليق في وجه التلميذات ناهيكم عن التلاعب بجداول الحصص ومحاباة الشياطين مثل صديقنا الذي لقبوه احتراما له ب ’’ الكيعة ‘‘ ومناضلنا الذي يشبه عباس الفاسي .
أوهم السادة الأساتذة بأنه لن يتابع موضوع خصامه مع الأستاذ نحلاوي وفي غفلة من الرجل راسل النيابة ؟ 
لهي قمة اللؤم وحضيض الدناءة والخسة .
إن كان هناك من يعاقب في هذه النازلة فالمدير هو الأولى من الأستاذ .
لقد نسي - وهو دائما معرض لآفة النسيان التي لها ارتباط وشيج بالعدوانية - أنه يدير المؤسسة ويدبرها ، كما نسي أن التحلي بالصبر وسعة الصدر من لوازم الإدارة الناجحة .
...تابع القراءة