قرب تكشف حقيقة معتقل تمارة

dimanche 22 mai 2011





اقتراب تكشف حقيقة معتقل تمارة اقتراب تكشف حقيقة معتقل تمارة



سيقوم وفد من الصحافيين بزيارة استطلاعية لمقر المديرية العامة للتراب الوطني، في الأيام القادمة، للوقوف على حقيقة وجود معتقل سري تمارس فيه انتهاكات لحقوق الإنسان، وفقاً لمجلة " أكتييل المغرب " ووفق ما كان قد نشره نيني في المساء .
ولم تصرح الأسبوعية عن أسماء وجنسيات الصحفيين الذي سيزرون مقر الديستي بتمارة، والتنقيب في كل جنباته لمعرفة حقيقة وجود معتقل سري عذب فيه معتقلون إسلاميون أشد عذاب حسب ما جاء على لسان محتجزين سابقين.
وقد نفى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط نفياً باتاً عن وجود معتقل بمقر المديرية عقب الزيارة التي قام بها يوم الأربعاء 18 ماي، بل وجد "مكاتب إدارية ومرافق تهم الأنشطة التي تقوم بها هذه المؤسسة، ولا سيما أماكن حفظ المستندات ومدرسة للتكوين".
وحذا حذوه محمد الصبار أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أكد بدوره أثناء ندوة صحفية أن مقر تمارة مجرد إدارة تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.


...تابع القراءة

موازين رغم أنف المغاربة







موازين رغم أنوف المغاربة  موازين رغم أنوف المغاربة موازين


وسط حراك اجتماعي سلمي مطالب بإلغائه، تتواصل فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "موازين" عبر 9 منصات في أحياء العاصمة الرباط، منذ انطلاقه الجمعة الماضية، حيث أحيت الفنانة السورية ميادة الحناوي أولى السهرات. فيما نجحت المغربية أسماء المنور والعراقي كاظم الساهر في استقطاب جمهور مغربي إلى منصة حي النهضة، في ثاني ليالي الشرق السبت 21-5-2011.
وشهدت المنصات الكبرى لمهرجان موازين في ثاني ليلة عودة متزايدة للجمهور لتتبع العروض الشرقية والغربية والمغربية والإفريقية، إلا أنها لا تزال دون المستوى الذي سجلته دورة العام المنصرم.
ويدخل مهرجان موازين دورته العاشرة وسط إجراءات أمنية مشددة في مواجهة استباقية لأي خطر إرهابي قد يتهدده خاصة وأنه يأتي عقب أقل من شهر من تفجير إرهابي ضرب مقهى أركانة في ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش يوم 28 أبريل/نيسان المنصرم، ويواجه المهرجان موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بإلغائه وتتهم المسؤولين عنه بالفساد وتبذير الأموال التي تعود للدولة، إلا أن التحدي الذي ظهر من الليلة الأولى هو الإقبال على السهرات المجانية من قبل الجمهور في المنصات المفتوحة للعموم في كل من أحياء النهضة والمنزه وأبي رقراق وسلا والسويسي، وهي المعادلة التي ستبقى مفتوحة على جميع الاحتمالات طيلة أيام المهرجان المصنف حاليا الأضخم في المجال الموسيقي في العالم العربي بحسب النقاد لنجاحه في استقطاب النجوم العرب والعالميين.
وفي اليوم الأول للمهرجان الجمعة الماضية، شهد الشارع الرئيسي في حي أكدال في الرباط، مرور كرنفال فن الشارع بشكل محتشم ووسط حراسة أمنية من الشرطة ورجال الأمن الخاص، وفي داخل الموقع التاريخي شالة، عزفت فرقة سيمارون من الكاميرون وسط حضور ضعيف غالبيته من الموظفين في السلك الدبلوماسي في الرباط لدول أمريكا اللاتينية وأوروبا، وفي فيلا دار الفنون، كانت موسيقى الطرب الأندلسي وإيقاعات غناء إحسان الرميقي قبالة كراسي شبه فارغة إلا من المصورين الفوتوغرافيين وقليل من الجمهور الذي كان يتابع. وفي منصة السويسي ليالي الغرب أدت فرقة بهاراتي عروضها، وفي منصة أبي رقراق أعلن فيمي كوتي من نيجريا عن انطلاقة سهرات موسيقى الرف العالمية.
وفي اليوم ذاته، شهد شارع محمد الخامس منع القوات العمومية للمحتجين من التنسيقية الوطنية للمعلمين والمطالبين بتحسين وضعيتهم المالية، من تنفيذ مسيرة في قلب الرباط للاحتجاج على مهرجان موازين برفع شعار "نقود الشعب أين ذهبت.. في موازين والحفلات"، وتجمعت 4 مجموعات من تنسيقيات الأطر العليا المغربية الحاصلة على الشهادات الجامعية العليا التي سبق لها أن أعلنت عن ما أسمتها جمعة الغضب في يوم افتتاح موازين، إلا أنها تجاوزت التوقيت المعلن سلفا، وليشهد الشارع حالة من الكر والفر مع القوات العمومية التي عمدت إلى التدخل أكثر من مرة في مواجهة المحتجين، فيما لم تنفذ التنسيقية الوطنية لمناهضة مهرجان موازين أي وقفة احتجاجية في الشارع العام أو قرب أي من منصات مهرجان موازين، فيما واصلت ما تسميها بعمليات التعبئة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وسبق للمسيرات السلمية التي دعت لها حركة العشرين من فبراير في مجموعة من المدن المغربية أن طالبت برحيل منير الماجيدي رئيس مهرجان موازين ومدير الكتابة الخاصة للعاهل المغربي محمد السادس، كما ربطت المسيرات ما بين المهرجان وبين ضياع مبالغ مالية ضخمة يرى المحتجون أنها من الممكن أن تساهم في تنمية المغرب وفي محاربة الفقر، بينما يرد مهرجان موازين بأنه احتفالية موسيقية تليق بعاصمة المملكة المغربية، ونجحت في خلق صيت عالمي للبلد عبر القارات الخمسة، وتربعت على عرش الاحتفاليات الموسيقية في كل العالم العربي.
وبالرغم من كل الاحتجاجات، أكد جميع الفنانين الذين وجهت لهم جمعية مغرب الثقافات، المنظمة لمهرجان موازين، حضورهم هذا العام للغناء في الدورة العاشرة من المهرجان، فيوم السبت المقبل 28 مايو/ أيار الجاري، سيكون عمرو دياب في منصة ليالي الشرف للختام في الموسيقى العربية، بينما كاميليا جبران من فلسطين، تصنع ختام سهرات الرقي الغنائي في دار الفنون، ونجمة فوق العادة من المتوقع أن تختتم ليالي الغرب، الكولومبية شاكيرا، بينما يرفع صوت إفريقيا في منصة أبي رقراق في الختام الغيني موري كانتي، وفي داخل مسرح محمد الخامس، يلتقي الجمهور مع الهادئة في غنائها وموسيقاها، من الجزائر سعاد ماسي.
وتشير معلومات "العربية" إلى أن التشاور لا يزال مفتوحا داخل حركة العشرين من فبراير والتنسيقية الوطنية للمطالبة بإلغاء موازين حول الطريقة التي سيتم اعتمادها للتعبير عن الاحتجاج على المهرجان، فيما تتحدث تسريبات عن إمكانية احتجاجات سلمية صامتة عبر رفع لافتات مكتوبة قبالة الفنانين المشاركين تدعوهم إلى الرحيل عن منصات المهرجان، بينما الاحتجاجات تتواصل في العالم الافتراضي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكما ستكون الشعارات الرافضة لموازين في مسيرات الأحد 22-5-2011 في مدن مغربية مختلفة، وفي مدينة الرباط التي ستشهد مسيرة سلمية عشية مساء في أحد الأحياء الشعبية للعاصمة.
عن العربية .

...تابع القراءة

العالم يتغير

...تابع القراءة

أنت مغربي ، افتح عينيك إذن




اللص الكبير واللص الصغير

عاقلا وافتح عينيك   عاقلا وافتح عينيك عاقلا وافتح

لماذا ترفض موازين وهو يدر على الخزينة الملايين ؟

عاقلا وافتح عينيك   عاقلا وافتح عينيك عاقلا وافتح

من يشاهد الإعلام الرسمي ؟

عاقلا وافتح عينيك   عاقلا وافتح عينيك عاقلا وافتح

الموضوع الأصلي: كن عاقلا وافتح عينيك . || الكاتب: samah || المصدر: منتدى باجة للتربية والثقافة
...تابع القراءة

المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير



قبل المصالحة

المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير  المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير المصالحة

المصالحة

المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير  المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير المصالحة

النتيجة

المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير  المصالحة الفلسطينية بعين الكاريكاتير المصالحة

شكرا للمتابعة
إلى اللقاء .
...تابع القراءة

التطورات السياسية في أوربا القرن 19


مقدمة:
خلال القرن 19 شهدت أوروبا تطورات سياسية هامة .
- فماذا عن مؤتمر فيينا و ثورات أوروبا في النصف الأول من القرن 19.؟ و كيف تمت الوحدتان الإيطالية و الألمانية ؟
و ما هي أساليب تعزيز الديمقراطية و المواطنة في أوروبا خلال القرن 19.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات أوربا من مؤتمر فيينا إلى ثورات 1848 :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات مؤتمر فيينا لسنة 1815م :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات الظروف الممهدة لمؤتمر فيينا : في فترة 1799-1814 ، توسعت فرنسا بقيادة نابليون بونابرت على حساب الدول الأوروبية المجاورة فتحالفت عسكريا كل من الإمبراطورية النمساوية المجرية و بريطانيا و روسيا القيصر و بروسيا ضد فرنسا . وانهزمت هذه الأخيرة و تمت الإطاحة بحكم نابليون .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات قرارات مؤتمر فيينا : تمثلت في المبادئ الآتية :
- الشرعية : إعادة الأنظمة التقليدية التي كانت سائدة قبل الثورة الفرنسية .
- التوازن الأوروبي: إعادة فرنسا إلى حدودها الدولية مقابل توسع الدول المنتصرة عليها.
- التحالف المحافظ أو الحلف المقدس: و تألف من أربع دول هي: روسيا – بروسيا – النمسا – فرنسا.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات ثورات أوروبا في الفترة 1815-1831 :
مصيرها
طبيعة الحركة الثورية
البلدان
التواريخ
القمع العسكري
انتفاضة طلابية نادت بالحد من الملكية المطلقة و منح دستور للبلاد
ألمانيا
1817 م
القمع على يد الجيش النمساوي
- انتفاضة جمعية الكاربوناري ضد النظام القديم و ضد الاحتلال النمساوي
ايطاليا
1820 م
القمع على يد الجيش الفرنسي
- انتفاضة الجيش و مطالبته بالدستور
اسبانيا
1820 م
استقلال اليونان على التاج العثماني
- ثورة قومية تحريرية ضد النظام العثماني ساندتها فرنسا و بروسيا و بريطانيا
اليونان
1829 م
نجاح تعرض للإجهاض بعد تواطؤ البورجوازية الكبرى مع الملك الجديد لويس فليب
- ثورة بورجوازية ليبرالية ضد الملك شارل العاشر الذي انحاز للمحافظين
فرنسا : ثورة الأيام
الثلاثة المجيدة بباريس
1830 م
استقلال بلجيكا و التزامها بالحياد
- ثورة قومية تحريرية ضد الهيمنة الهولندية
بلجيكا
1830 م
القمع على يد الجيش القيصري
- ثورة قومية تحريرية ضد الهيمنة الروسية
بولونيا
1831 م

التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات ثورات أوربا 1848م (ربيع الشعوب) :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطوراتانطلقت ثورات أوربا لسنة 1848 من باريس (فرنسا) إلى روما و فيينا. ومن هذه الأخيرة امتدت إلى شمال ايطاليا و ألمانيا و إلى القوميات الخاضعة للحكم النمساوي .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطوراتعرفت باريس سنة 1848 تورثين هما :
- ثورة فبراير : في ظل الاستبداد السياسي و الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية اندلعت هذه الثورة التي انتهت بسقوط حكم الملك لويس فليب ، و إنشاء الجمهورية الثانية التي اتخذت تدابير ديمقراطية و اقتصادية و اجتماعية
- ثورة يونيو : تحت ضغط البورجوازية، أغلقت الدولة المعامل التابعة لها، فثار العمال و استعمل النظام البورجوازي الحاكم بقيادة الجنرال كافينياك وسائل القمع لإخماد هذه الثورة .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات امتدت الثورة إلى فيينا فتمت الإطاحة بحكم المستشار النمساوي الاستبدادي مترنيخ .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات الوحدتان الايطالية و الألمانية :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات الوحدة الايطالية :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات سياقها التاريخي :
إلى حدود منتصف القرن 19 م كانت ايطاليا مجزأة إلى عدة إمارات بعضها كان خاضعا للاحتلال النمساوي . وكانت البيمونت ساردينيا أهم قوة اقتصادية و عسكرية في البلاد و بالتالي قادت الوحدة الايطالية بزعامة وزيرها الأول كافور .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات وسائل تحقيق الوحدة الايطالية :
اعتمد كافور في تحقيق الوحدة الايطالية على التحالف مع فرنسا و بروسيا ضد النمسا و على الاستفتاءات و الانتفاضات الشعبية المؤيدة للوحدة و على حملة القائد العسكري غاريبالدي.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات مراحل تحقيق الوحدة الايطالية :
تحققت الوحدة الايطالية عبر مراحل امتدت بين سنتي (1859- 1870 م) حيث تم ضم منطقة لومبارديا و فينيسا و إمارات الشمال و مملكة الصقليتين و أخيرا منطقة روما.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات الوحدة الألمانية :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات ظروفها : إلى حدود منتصف القرن 19 كانت ألمانيا منقسمة إلى عدة دويلات بعضها كان خاضعا لنفوذ النمساوي. و كانت بروسيا أهم قوة عسكرية و اقتصادية و لهذا قادت الوحدة الألمانية بزعامة مستشارها الوزير الأول " بسمارك "
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات وسيلة الوحدة : اتبع بسمارك " في تحقيق الوحدة أسلوب ' الحديد و الدم " أي الاعتماد على القوة العسكرية و شن مجموعة من الحروب .
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات مراحل الوحدة : خاضت بروسيا عدة معارك ضد الدول المجاورة خرجت منها منتصرة :
- انتصار على الدانمرك سنة (1864.م) و بالتالي ضم منطقتي شالزفيك و الهولشتاين .
- انتصار على النمسا في معركة " سادوفا " سنة 1866 م و بالتالي توحيد الإمارات الألمانية الشمالية .
- انتصار على فرنسا في معركة " سيدان " سنة 1870-1871 و بالتالي استكمال الوحدة الألمانية بضم الإمارات الجنوبية و إعلان تأسيس الإمبراطورية الألمانية.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات تطور أساليب تعزيز الديمقراطية و المواطنة بأوروبا خلال القرن 19 :
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات إقرار الاقتراع العام المباشر .
- كانت فرنسا سباقة إلى الأخذ بالاقتراع المباشر. و في النصف الثاني من القرن 19 و مطلع القرن 20 امتد هذا الأسلوب الديمقراطي إلى معظم دول أوروبا الغربية .
- أتاح الاقتراع العام المباشر للمواطنين انتخاب البرلمان الذي يتولى السلطة التشريعية و انتخاب أعضاء المجالس الجماعية لإدارة الشؤون المحلية و الجهوية.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات جوانب أخرى لتدعيم الديمقراطية و المواطنة :
- مع نهاية القرن 19، تعززت الديمقراطية و المواطنة بفعل تأسيس الأحزاب السياسية و الجمعيات الحقوقية و النقابات العمالية، و إصدار الجرائد، و إقرار حرية الصحافة. في نفس الوقت أصبحت للمدرسة وظيفة تكوين المواطن الصالح وفق مبادئ الديمقراطية.
التطورات السياسية أوربا القرن  التطورات السياسية أوربا القرن التطورات خاتمـــــــة:
- ألت اغلب الثورات الليبرالية و القومية التي شهدتها أوروبا إلى الفشل ، في نفس الوقت تحققت الوحدتان الايطالية و الألمانية و تعززت أساليب الديمقراطية و المواطنة و واكبت ذلك تحولات اقتصادية و مالية .
شرح العبارات :
الحروب النابليونية : الحروب التي خاضها نابليون بونابرت (إمبراطور فرنسا ) في مطلع القرن 19 م ضد الدول الأوروبية المجاورة .
مترنيخ : مستشار النمسا خلال النصف الأول من القرن 19 م عرف بالاستبداد و التوسع
التحالف المحافظ : يقصد به الحلف المقدس الذي أسسته القوى المحافظة (روسيا ، بروسيا ، النمسا ، فرنسا) سنة 1819 م لمواجهة الحركات الليبرالية و القومية .
جمعية الكاربوناري : جمعية سرية ناضلت من اجل الوحدة الايطالية مباشرة بعد مؤتمر فيينا
الثورة القومية: استهدفت استقلال القوميات الخاضعة للإمبراطوريات
الثورة الليبرالية : استهدفت مناهضة الاستبداد وإقامة الديمقراطية
...تابع القراءة

الظاهرة الإمبريالية في أواخر القرن 19 و مطلع القرن 20



مقدمة :
الامبريالية سياسة خارجية توسعية للبلدان الرأسمالية في أواخر القرن 19 م و مطلع القرن 20 م .
فما هي خصائصها و وسائلها و آلياتها و عواملها مبرراتها ونتائجها ؟
مفهوم الامبريالية من خلال خواصها الأساسية
خاصيات للامبريالية ترتبطان ببنية الإنتاج الرأسمالي :
الرأسمالية الاحتكارية : احتاكار الشركات الكبرى للإنتاج و التسويق .
الرأسمالية المالية : استثمار الابناك لأموالها في مختلف الأنشطة الاقتصادية منها الصناعية و التجارية و الخدماتية .
خاصيات للامبريالية ترتبطان بطريقة اشتغال الرأسمالية :
تصدير رؤوس الأموال: اهتمت الشركات الكبرى بالاستثمار خارج الحدود الوطنية بهدف تحقيق المزيد من الأرباح والاستفادة من وفرة المواد الأولية واليد العاملة و السوق الاستهلاكية وضعف لمنافسة .
الاستعمار الرسمي : خلال الربع الأخير من القرن 19 م تزايدت نسبة الأراضي المستعمرة بشكل كبير حيث استعمرت أستراليا بأكملها ، وتم استعمار%90 من مساحة إفريقيا و أكثر من نصف مساحة آسيا.
وسائل و آليات الامبريالية :
اعتمدت الامبريالية على نوعين من الوسائل :
الوسائل غير الرسمية:
- الرحلات الاستكشافية: نظم الأوروبيون في أواخر القرن 19 م رحلات استكشافية إلى المناطق الداخلية في إفريقيا و آسيا عبر الأنهار الرئيسية وذلك للكشف عن الثروات التي تزخر بها تلك المناطق .
- التبشير : عمل الأوربيون على نشر المسيحية في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية كوسيلة لتسهيل الغزو العسكري و السيطرة السياسية و الاستغلال الاقتصادي .
- دور الشركات التجارية : قامت الشركات الأوربية بجلب المواد الأولية و تصدير المنتجات الصناعية .
وسائل مساعدة :
- القروض : أغرقت الدول الأوروبية بلدان إفريقيا و آسيا بقروض. و اتخذت ذلك وسيلة للحصول على المزيد من الامتيازات و لغزو هذه البلدان .
- الصحافة : وجهت الرأسمالية الأوروبية الصحافة لخدمة أهدافها التوسعية .
قامت الامبريالية على عدة آليات :
إبرام المعاهدات : عقدت الدول الأوروبية معاهدات مع بعض زعماء القبائل بإفريقيا من خلالها حصلت هذه الدول على امتيازات من بينها حرية المبادلات التجارية .
الحروب : خاضت الدول الأوروبية حروبا شرسة ضد البلدان الإفريقية و الآسيوية ، وقامت بحملات تأديبية و بتوسيع مستعمراتها على حساب البلدان المجاورة .
نظام الحكم غير المباشر: شكل استعماري قام على ازدواجية الإدارة بين إدارة أجنبية استعمارية ذات سلطة فعلية و إدارة وطنية ذات سلطة شكلية.
دوافع و مبررات الامبريالية :
تعددت دوافع الامبريالية :
الدوافع الاقتصادية : و تلخصت في رغبة الدول الرأسمالية في تصدير فائض الإنتاج الصناعي و جلب المواد الأولية .
الدوافع الاجتماعية : شجعت الدول الرأسمالية فقراءها على الهجرة إلى المستعمرات للحد من الاضطرابات الداخلية .
الدوافع السياسية : نهجت الدول الرأسمالية سياسة توسعية للحفاظ على مكانتها مثلما كانت لكل دولة دوافع خاصة بها : فبريطانيا أرادت إن تعزز مرتبتها الأولى عالميا ، في حين رغبت فرنسا في تعويض ما خسرته بعد مؤتمر فيينا 1815م و اثر هزيمتها أمام بروسيا سنة 1870 م، بينما تطلعت ألمانيا و ايطاليا إلى الحصول على المستعمرات بعد تحقيقهما الوحدة .
المبررات المتعددة الامبريالية للسيطرة على العالم :
* نشر أفكار جديدة : مثل الحرية و الديمقراطية وحقوق الإنسان .
* مساعدة البلدان و الشعوب على الخروج من تخلفها، و ذلك بإدخال التقنيات الحديثة المرتبطة بالثورة الصناعية.
* العرق الأوربي هو ارقي الأجناس البشرية وبالتالي من حقه أن يبسط نفوذه و ينشر حضارته .
نتائج الامبريالية :
نشأت إمبراطوريات استعمارية :
- تزايدت مساحة مستعمرات الدول الكبرى في أواخر القرن 19 م و مطلع القرن 20 م ، و شكلت بريطانيا اكبر إمبراطورية استعمارية في العالم ، و نافستها في ذلك فرنسا التي تمركزت مستعمراتها في إفريقيا الغربية و الشمالية و الهند الصينية ، كما توسعت روسيا على حساب الشعوب غير الروسية . في المقابل ظهرت قوى استعمارية جديدة مثل ألمانيا و ايطاليا و بلجيكا و هولندا ، و تراجع الدور الاستعماري لكل من اسبانيا و البرتغال .
أثرت الامبريالية على الديمقراطية و المجتمع :
حدت الامبريالية من الممارسة الديمقراطية حيث فرضت إجماعا وطنيا بالنسبة للسياسة الخارجية التوسعية ، ودعت إلى نبذ الانقسامات الحزبية .
انعكست الامبريالية على الدولة و العالم :
أدت السياسة الامبريالية إلى تصاعد المعارضة التي تمثلت في الأحزاب الاشتراكية والشيوعية ، في المقابل ساندت أحزاب اليمين و الوسط الحركة الاستعمارية . كما أدت الامبريالية إلى تزايد التنافس الاستعماري بين الدول الأوروبية .
خاتمـة :
كرست الامبريالية تفوق الدول الرأسمالية الكبرى على حساب مستعمراتها في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية .
شرح العبارات :
تشامبرلين : وزير المستعمرات البريطاني في اواخر القرن 19 و بداية القرن 20
جول فيري : سياسي فرنسي تولى مناصب وزارية في أواخر القرن 19 .
كيوم الثاني : امبراطور ألمانيا في الفترة 1888- 1918
رودس : رجل أعمال و سياسي إنجليزي ، من دعاة الامبريالية .
أحزاب اليمين : أحزاب محافظة تتشبث بأفكار متجاوزة
أحزاب الوسط : أحزاب معتدلة تدعو إلى الحريات العامة والديمقراطية السياسية
...تابع القراءة

التحولات الإجتماعية بأوربا و بروز الفكر الإشتراكي



التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر مقدمة :
عرفت أوروبا خلال القرن 19 م تحولات اجتماعية و بروز الفكر الاشتراكي .
فما هي مظاهر و عوامل النمو الديمغرافي و الحضري بأوروبا ؟
و ما هي تحولات البنية الاجتماعية ؟ وكيف برز الفكر الاشتراكي و ظهرت الحركة النقابية ؟
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر النمو الديمغرافي و الحضري بأوربا خلال القرن 19 :
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر النمو الديمغرافي بأوروبا خلال القرن 19 م :
* تضاعف عدد سكان أوربا خلال القرن 19 م بفعل العوامل الآتية:
- انخفاض نسبة الوفيات أمام تحسن مستوى التغذية و الظروف الصحية.
- استمرار ارتفاع نسبة الولادات بسبب عدم تطبيق سياسة تحديد النسل .
* أدى ارتفاع معدل التكاثر الطبيعي إلى فتوة البنية السكانية .
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر النمو الحضري :
*عرف النمو الحضري بأوروبا تطورا سريعا، و تضخم عدد سكان بعض المدن الأوروبية
* اقترن النمو الحضري السريع بعاملين هما:
- عامل رئيسي: انتشار الهجرة القروية
- عامل ثانوي: ارتفاع معدل التكاثر الطبيعي.
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر تحركات السكان الأوروبيين خلال القرن 19 :
* ارتبطت الهجرة الداخلية في البلدان الأوروبية بعدة أسباب منها الثورة الصناعية و التوسع الرأسمالي وضعف دخل الفلاحين
*سادت الهجرة بين الدول الأوروبية بفعل تباين مستوى التصنيع ودرجة التقدم الاقتصادي .
* خلال القرن 19، هاجر الأوروبيون إلى مختلف القارات وخاصة القارة الأمريكية و استراليا بالإضافة إلى جنوب إفريقيا. و قد عملت الدول الأوروبية على تشجيع الهجرة الخارجية للتخفيف من حده الأزمات الاجتماعية و الاقتصادية الدورية.
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر تحولات البنية الاجتماعية بأوربا خلال القرن 19:
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر تراجعت الإقطاعية و تصاعدت البورجوازية :
* حافظت الارستقراطية على نفوذها الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي في أوروبا الشرقية التي ظلت فيها الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي . في المقابل تعززت مكانة البورجوازية في أوروبا الغربية التي شهدت الثورة الصناعية .
*صنفت البورجوازية على أساس امتلاك الثروة إلى ثلاثة أنواع هي :
- البورجوازية الكبيرة : و تشمل رجال الأعمال و أرباب المصانع و التجار الكبار .
- البورجوازية المتوسطة : و تشمل مدراء الشركات و ذوي المهن الحرة .
- البورجوازية الصغيرة : و تشمل الموظفين و التجار الصغار .
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر تضاعف حجم الطبقة العاملة :
أدت الثورة الصناعية إلى تزايد أعداد الطبقة العاملة الأوروبية التي كانت تعاني من قساوة الظروف الاجتماعية منها: طول مدة العمل اليومي و ضعف الأجور و السكن غير اللائق و نقص و سوء التغذية و انتشار الأوبئة ، بالإضافة إلى كثرة تشغيل الأطفال و النساء بأجور زهيدة .
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر بروز الفكر الاشتراكي و الحركة النقابية و نتائجها
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر ظهر الفكر الاشتراكي بأوروبا خلال القرن 19 :
* إذا كان النهج الاقتصادي الليبرالي قد مثل مصالح البورجوازية ، فإن الفكر الاشتراكي دافع عن مصالح الطبقة الفقيرة .
* صنفت الاشتراكية إلى نوعين رئيسيين هما :
- الاشتراكية الطوباوية : من مبادئها انتقاد الملكية الخاصة، و المناداة بسيطرة الدولة على وسائل الإنتاج ،و إنشاء التعاونيات . و من ابرز أقطابها الفرنسيان: سان سيمون وشارل فوريي، و الانجليزي روبيرأوين. و تولدت الفوضوية عن هذا الاتجاه .
- الاشتراكية العلمية : من أهم مبادئها اعتبار الصراع الطبقي أساس التطور التاريخي، و دعوة العمال (البرولتياريا) إلى استعمال العنف الثوري (الإضرابات – المظاهرات – الثورات ) للقضاء على الرأسمالية و لإقامة النظام الاشتراكي . و من أبرز زعماء هذا الإتجاه المفكر الألماني كارل ماركس.
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر نشأت الحركة النقابية بأوروبا و حصل العمال على بعض المكاسب :
- في النصف الأول من القرن 19 م شكل العمال في بعض الدول الأوروبية عدة جمعيات من أجل الدفاع عن حقوقهم.
- في النصف الثاني من نفس الفرن تأسست نقابات عمالية قوية في كل من بريطانيا – فرنسا و ألمانيا. وتكتلت هذه النقابات العمالية عالميا في إطار عرف باسم " الأممية " .
- حصل العمال الأوروبيون على بعض المكاسب من أهمها تقليص مدة العمل اليومي، و الزيادة في الأجور، والاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع ، وإحداث تعويضات المرض وحوادث الشغل و التقاعد و البطالة، وحق الإضراب، ومنع تشغيل الأطفال، و الاحتفال بعيد الشغل (في فاتح ماي من كل سنة ).
التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر التحولات الإجتماعية بأوربا بروز الفكر خاتمـــة :
تعتبر هذه التحولات الاجتماعية و الفكرية انعكاسا مباشر للتطورات الاقتصادية في أوروبا خلال القرن 19 م و التي واكبها بروز قوى رأسمالية جديدة خارج أوروبا هي الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان .


شرح العبارات :
- الأرستقراطية: Aristocratie الطبقة الغنية الحاكمة في القرن 19 م و ما قبل يقصد بها الإقطاعية (كبار الملاك في إطار الفلاحة التقليدية )
- الاشتراكية: نظام اقتصادي اجتماعي اعتمد على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج وعلى المساواة الإجتماعية .
- الرأسمالية: نظام اقتصادي اجتماعي اعتمد على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و على الفوارق الإجتماعية .
- وسائل الإنتاج : الممتلكات التي تذر دخلا مثل المصانع ، المتاجر ، الأبناك ، الضيعات الفلاحية .
الفوضوية: فرع من الحركة العمالية و نظرية سياسية دعت إلى إلغاء الدولة ومن أشهر منظريها الفرنسي برود ون و الروسي باكونين.
...تابع القراءة

أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أوباما


أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب

لم يحمل خطاب أوباما الأخير أي جديد، هذا ما أجمع عليه كثيرون. فأوباما المطل على قضايا المنطقة من بلاد العم سام، رحب بتطلعات شعوب المنطقة بحرارة تارة وببرودة ،ما إستطاع أن يخفيها، طوراً. وقف رئيس البيت الأبيض محيياً التحركات الشعبية، متجاهلاً دعم بلاده لأعتى الديكتاتوريات، مطالباً خصومه، الذين لم يخضعوا لضغوط إدارته، الرحيل والرضوخ "لرغبة الشعب"، متمنياً على حلفاء لطخوا أيديهم بدماء شعب سلمي أعزل إنتهاج سياسة الحوار.
ما كان لافتاً في الخطاب هو بضع السطور التي خصصها سيد البيت الأبيض لقضية البحرين، فأعلن أن بلاده تساند حق الشعوب التي كرستها المواثيق الدولية، واستنكر إستخدام القوة المفرط وحملة الإعتقالات التي تطال الشعب الأعزل، رابطاً ما جرى من هدم وتدنيس للمقدسات في البحرين بما تعرضت له كنائس الأقباط في مصر. بضع سطور ذكرها الرئيس الأميركي بخجل فنالت النصيب الأوفر من تصفيق الجمهور الأميركي.

المعارضة ترحب بخطاب أوباما

أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب

ولم تنتظر المعارضة البحرينية طويلاً حتى عبرت عن ترحيبها بكلام أوباما، فاعتبرت جمعية الوفاق الوطني، في بيان لها تعليقاً على الخطاب، أن ما جاء على لسان الرئيس الأميركي مهم للغاية، بما في ذلك دعوته لتهيئة بيئة للحوار في البحرين، وتأكيده على " أنه لا يمكن أن يكون هناك حوار وجزء من المعارضة السلمية في السجن، والحاجة لوقف قمع لمواطني البحرين."

وعلقت جمعية العمل الإسلامي على خطاب الرئيس الأميركي، فأصدرت بياناً بالمناسبة، رحبت فيه بخطاب أوباما المنتخب "بإرادة شعبه الحرة وبدون ضغط جيوش أجنبية ، ولا عبر عدد هائل من المرتزقة الأجانب، ولا من خلال القمع والإرهاب،" رافضة مساواة الشعب البحريني الضحية بالجلاد الذي استعان بالجيوش الخليجية للتمسك بالسلطة.
موقف المعارضة كان مستغرباُ، خصوصاً وأن البيانات السابقة للمعارضة دأبت على تحميل الإدارة الأميركية مسؤولية ما إرتكبته السلطة البحرين، ومنها ما إعتبر أن كل الإنتهاكات التي مارستها السلطة أتت بضوء أخضر أميركي.. لذا ألا يشكل موقف المعارضة اليوم تناقضاً مع مواقفها السابقة؟ وما الجديد الذي قرأته المعارضة في خطاب أوباما؟ وما سر هذا التحول في خطاب الرئيس الأميركي؟ تساؤلات عدة طرحناها على الصحافي البحريني (عباس صفوان) في مقابلة له مع موقع قناة المنار..

لا تناقض في خطاب المعارضة

أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب

في بداية حديثه رفض الصحافي في جريدة الوسط البحرينية سابقاً أي حديث عن تناقضات ظهرت في خطاب المعارضة البحرينية مفسراً بأن "الدعوة إلى موقف إيجابي من المطالب المشروعة لا تتناقض مع الإنتقادات التي وُجهت للولايات المتحدة، لأنها لم تقم بما يلزم كونها ترفع شعارات الحرية والديمقراطية."
جاء ترحيب المعارضة البحرينية بعدما وجدت أن خطاب أوباما احتوى على جملة من الأمور الهامة، وبحسب صفوان فقد أرادت المعارضة من خلال ترحيبها أن تقول لأوباما "شكراً لاعتبارك أن المطالب المرفوعة مطالب مشروعة للشعب، وأن الاستخدام المفرط للقوة ليس حلاً، وأن الحوار هو السبيل للخروج من الأزمة، ولمطالبتك بالتهيئة للحوار والإفراج عن المعتقلين."

البحرينيون يتطلعون إلى ترجمة فعلية للخطاب

أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب

وأضاف الصحافي البحريني" أما بعد الشكر والترحيب بماء جاء في خطابه... فليترجم أوباما كلامه إلى أفعال، ونحن مستعدون للتعامل مع كل الأطراف للخروج من الوحل الأمني."
وتابع "البحرينيون رحبوا بالخطاب، لأنهم يعلمون بأن لدى الولايات المتحدة علاقات قوية مع الحكومة البحرينية... وهم يتطلعون إلى أن تتحول كلمات أوباما إلى واقع فعلي من خلال الضغط على السلطات البحرينية لإيقاف الإنتهاكات."
وأردف صفوان قائلاً: "لا نريد من أوباما أن يقول للعائلة الحاكمة "إرحلي"، كما قال لقيادات عربية أخرى، لأن القطاع الأوسع من البحرينيين يريد بقاء المملكة ولكنه يتطلع إلى مملكة دستورية.. حسبما جاء في الميثاق الوطني الذي وقع عليه البحرينيون عام 2001."

الأميركيون معنيون بما يجري في البحرين

أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب أسباب ترحيب المعارضة البحرينية بخطاب

وبحسب وجهة نظر صفوان "لا يوجد تحول في الموقف الأميركي تجاه قضية البحرين"، شارحاً بأن الطرح الأميركي منذ البداية كان يتحدث عن تسوية، لكنهم عجزوا عن تحويل هذه الرؤية إلى واقع فعلي، والأسوأ –على حد تعبير صفوان- "أنهم أعطوا الضوء الأخضر لقمع المعارضة
اعتبر صفوان أن الولايات المتحدة الأميركية معنية بما يجري في البحرين "حيث مقر الأسطول الخامس الأميركي، وحيث يمر نفط منطقة الخليج ."
كما أرجع صفوان أسباب الموقف الأميركي الجديد إلى تفاعل الصحافة الغربية التي تعاطت بموضوعية مع الأحداث في البحرين، معتقداً أن تغطية الأحداث في البحرين سببت حرجاً للإدارة الأميركية ولغيرها ممن يرفعون "شعارات الديمقراطية"، لافتاً إلى ما "كتبته صحيفة الإنتدبندنت البريطانية في تغطيتها لزيارة ولي العهد البحريني لبريطانيا، عندما وضعت "كاميرون يعانق الإستبداد" كعنوان رئيسي لصفتحها الأولى."

الملكية الدستورية تلوح في الأفق
وذكر الصحافي البحريني بأن المطلوب اليوم تفعيل مبادرة ولي العهد، وأن يتم وضع أسس لحوار منتج،لافتاً إلى أن الانتقادات الأميركية للبحرين مازالت "أقل من تلك التي وجهت لأنظمة عربية أخرى"، آملاً أن تتعامل الولايات المتحدة مع قضية البحرين بنفس المعايير.
وختم حديثه قائلاً بأن " قدرة الشعب البحريني على الصمود أمام آلة البطش المدعومة سعودياً، تؤكد أن الملكية الدستورية باتت تلوح في الأفق."
...تابع القراءة

صيغ امتحان البكالوريا في مادة الفلسفة

صيغ امتحان الباكلوريا

السؤال المباشر : يتضمن الإشكاليات وهو نوعان :
1- سؤال معرفي : يتطلب منك تناول وموقف فلسفي أو علمي بالشرح و التفسير .
2- سؤال إشكالي : يتطلب منك تناول مختلف المواقف الفلسفية والعلمية + رأيك الشخصي في النهاية .

- القولة : تتضمن الإشكالية + الموقف . وهي موقف فلسفي إزاء مواقف أخرى .
- النص الفلسفي : يتضمن الإشكالية + الموقف + الحجاج .
التحليل في امتحان البكالوريا فيما يخص مادة الفلسفة

- تحليل السؤال المباشر : يتم حسب نوع السؤال :
1- السؤال المعرفي : يتطلب منك فهم السؤال فقط لكي تتناول في إجابتك الموقف الفلسفي أو العلمي شرحا وتفسيرا .
2- السؤال الإشكالي : يتطلب منك استخراج الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال ومقابلتهما . مثال ذلك

هل الشخصية معطى أم أنها بناء ؟

الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال :
1- الشخصية معطى

2- الشخصية بناء

بملاحظتك لهدا التقابل ، يمكنك الوقوف على الإشكالية المتضمنة في السؤال وعلى الإطار العام للجواب .
- تحليل القولة : يجب عليكاستخراج الإشكالية المتضمنة في القولة وذلك بمقابلة القول بنقيضه ثم اختزاله في مفهوم فلسفي جامع ،و أخيرا
استنتاج الإشكالية .
· استنباط الموقف الفلسفي أو العلمي الدي تحيل عليه القولة و التعبير عنه باستخدام المفاهيم الأساسية .
· استحضار مواقف فلسفية أو علمية أخرى مؤيدة ومعارضة من أجل تعميق فهمنا للقولة .
- تحليل النص الفلسفي : يجب عليك :
· استخراج الإشكالية التي يطرحها النص ، بعد قراءته عدة مرات .
· استخراج موقف صاحب النص من هده الإشكالية و التعبير عنه .باستخدام المفاهيم الأساسية.
· استخراج البنية الحجاجية للنص مع التمييز بينه وبين الاستلال ، فالحجاج يعطينا الإقناع أما الاستدلال فيعطينا الخطأ أو الصواب . كما أن الدليل يوضح و لا يحل الاستدلال .
· استحضار مواقف أخرى من خارج النص من أجل تعميق فهمنا له .
· أدوات الاستنتاج : إذن ، و عليه ، و هكذا ، من ثم ، بناء على ذلك ، و بالتالي .....ملاحظة : من بين المهارات التي يجب عليك اكتسابها في إطار تحليلك للنص " تقطيع النص إلى وحدات معنى "
·
أدوات الشرط : إذا كان ، إن ...........
·
أدوات المقابلة : على العكس من ذلك ، في مقابل ذلك ، من جهة أخرى ..........
يساعدك على ذلك :
أدوات السبيبة : لأن ، بسبب أن، على أساس أن ، و ذلك يرجع إلى أن ...........


الكتابة الإنشائية في مادة الفلسفة
عناصرها ثلاثة : مقدمة – عرض – خاتمة


- مقدمة : يتطلب منك التمهيد (ما قيل)+ طرح الإشكالية كيفما كانت صيغة الامتحان (سؤال مباشر أو قولة أو نص فلسفي)
- عرض :يجب عليك صياغة العناصر المستخرجة من خلال تحليلك للقولة أو النص

يتطلب منك استعراض المواقف العلمية أو الفلسفية في حالة السؤال المباشر ، أما بالنسبة للقولة فيطلب منك إبراز
قيمة موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لصاحب القولة .
كما يتطلب إبراز حدود موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب القولة (نقد خارجي) .
و بالنسبة للنص الفلسفي يتطلب منك إبراز قيمة موقف النص وذلك بتدعيم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية
من عندك أو باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لموقف صاحب النص (نقد داخلي) .
كما يتطلب منك إبراز حدود موقف النص باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب النص (نقذ خارجي).

خاتمة : يتطلب منك إعطاء الحصيلة على شكل تكامل بين مختلفي المواقف إذا كانت هناك تقابل تعارض ، أما في حالة
تقابل تناقض فيلزمك تجنب الجمع بين مختلفي المواقف حتى لا تقع أنت في التناقض .
وفي الأخير ينبغي ختم إنشاءك الفلسفي بسؤال (لأن الفلسفة هي خروج من السؤال إلى السؤال ) .
...تابع القراءة

مفهوم التبادل


مفهوم التبادل
تقديم:

يتلخص مبدأ التبادل إعطاء شيء مقابل شيء آخر قديكون مكافئا أو غير مكافئ له، فهو إذن عطاء وأخذ أو أخذ وعطاء، وليس هناك تبادلبالعطاء فقط أو بالأخذ فقط، فالسرقة والسلب ليسا تبادلاً فهما أخذ فقط، وكذلكالتبرع والتصدق وتقديم المساعدة ... وينطبق الأمر كذلك على كل إجبار على العطاء دونالأخذ أو العكس.
إنالتبادل من أهم آليات تشكل البنيات نتيجة مشاركة بنيتين أو أكثر في الأخذ والعطاء،فالتبادل هو الذي ينشئ التجاذب وبالتالي الترابط ضمن بنية واحدة . أن ما معي يجذبكلكي تأخذه وتضمه إليك وكذلك ما هو معك يجذبني لكي أخذه وهذا ينشئ قوى تؤدي إلىإجراء التبادل، وبعد إجراء التبادل ينتفي التجاذب إلا إذا كانت هناك قوى لتبادلجديد، فتكرار الأخذ والعطاء لا بد منه لاستمرار التجاذب.
و لا يقتصر التبادل على تبادل الخيرات أوالمنافع المادية بل يتعداه إلى تبادل رمزي للأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك...
ويمكن القول إن التبادلالمادي يتضمن تبادلا رمزيا لأن كل سلعة تكون موضوعا للتبادل تحمل في طياتها علةومنطق ورؤية صانعها.
· فما هي أسس التبادل؟
· ما العلاقة بين التبادل والمجتمع؟
· لماذا لا يكتفي الإنسان بالتبادل الماديفحسب؟

التبادل خاصية إنسانية صرف
لماذا يتبادل الإنسان و لا تتبادلالحيوانات؟
يقول أدمسميث: (لم نر قط كلبين "يتفاوضان" في أمر اقتسام قطعة عظم. لم نر أبدا أن حيوانايحاول "إفهام" حيوان مثله، مستخدما صوته أو حركات جسمه، فيقول له: "هذا لي، وهذالك، سأعطيك مالي مقابل أن تعطيني ما لك...)
ينطلق أدم سميث من هذه الملاحظة المقارنة بينالإنسان والحيوان ليخلص إلى أن التبادل خاصية إنسانية بامتياز، لأن التبادل يستلزمالحوار واللغة والتفاوض والتفكير في الأحجام والقياسات والمعادلات... وكل هذا مرتبطبالفكر والعقل. والحيوانات لا تستطيع مجاراة الإنسان في هذاالمجال.
وبما أن التبادلخاصية إنسانية، فإنه لا يتأسس على العاطفة أو الشفقة أو الرحم... بل يتأسس على مبدأالعطاء والأخذ. فكون الإنسان اجتماعيا، يعني الدخول في علاقات مع الآخرين و تبادلالمنافع معهم. وإذا ما اعتمد الإنسان فقط على مساعدة الآخرين وعنايتهم به، فإنه لنيضمن إشباع حاجياته باستمرار. لذلك يستحسن أن يقدم الفرد للآخرين خدماته لقاءالحصول على خدماتهم. وبهذه الطريقة يتأسس التبادل على مبدأ الخدمات المتبادلة علىأساس إشباع الاحتياجات المتبادلة.
يقول سميث: ("أعطيني ما أحتاجه منك، وسأعطيك أنتما تحتاجه مني". بهذه الطريقة يتم الحصول على الجزء الأكبر من هذه الخدمات النافعةوالضرورية بين الناس).
بيد أن ماركس يرى أن التبادل يتم على أساس مبادلة القيمة الاستعماليةبالقيمة التبادلية للخيرات. فالنجار ليس بحاجة لكل تلك الأبواب التي يخرجها للوجودبعمله. إنه بحاجة إلى خيرات وسلع من نوع آخر. أي أن الأبواب التي يصنعها لا تمثلبالنسبة إليه قيمة استعمالية، بل تمثل قيمة استعمالية عند آخرين (سباك، بقال،موظف...). لذلك يبحث الآخرون عن القيم الاستعمالية للأشياء و يبادلونها بالقيمالتبادلية للأشياء التي ينتجونها.
لقد شكل التبادل أساس القيم الإنسانية منذ بدايةالحياة الاجتماعية. ف"لكل شيء ثمن وكل شيء يشترى" كما قالنيتشه.

التبادل والروابط الاجتماعية
كيف يعمل التبادل على تأسيس الروابطالاجتماعية؟
يرى كلودليفي ستراوس أن التبادل أو التواصل داخل كل مجتمع يجري على ثلاثةمستويات:
- مستوىالقرابة: من خلال الزواج
- مستوى الاقتصاد: من خلال المبادلات التجاريةوالنقدية
- مستوىالرموز: من خلال اللغة والآثار الأدبية والفنية
إن الدافع للمبادلة بين البشر هو أن قدرات البشرالمختلفة والظروف المختلفة لا تسمح لهم بالحصول على كافة حاجاتهم بسهولة متساوية، (أرسطو، ابن خلدون)، فإنتاج السلع والخدمات، أو توفرها، غير متساو لدى البشر،فالإنسان الذي يسهل عليه الإنتاج الزراعي يمكن أن يصعب عليه الإنتاج الصناعي ، فلكلإنسان قدراته وظروفه التي تؤهله أو تسمح له بإنتاج أو امتلاك سلع أو خدمات دونأخرى، وكذلك الجماعات والدول لكل منها قدراتها وظروفها التي تحدد إنتاجها وامتلاكهاللسلع والخدمات، وهذا ما يستدعي الحاجة للمبادلة فيما بينهم. ويجب لكي تجري مبادلةأن تختلف شدة الحاجة إلى السلع أو الخدمات المراد تبادلها ، بالإضافة إلى اختلافالكم المتوفر منها، فتوفر الهواء أو الماء المتاح للجميع مع أن الجميع بحاجة إليهمالا يستدعي إجراء مبادلة عليهما، وكذلك إذا كان لدي نقود ولديك أيضاً نقود ونحن معاًبحاجة إلى طعام، فلن تجري مبادلة بيننا.
كان التبادل قبل ظهور السوق مجرد إنتاج عائليوعطاء متبادل وإعادة توزيع. لكن مع تطور الإنسان ظهر السوق بوصفه نظام توزيع وتبادلونمت معه أنماط التبادل التجاري التي جلبت معها التحضر والأخلاق المهذبة والسلاموالوئام حتى بين الشعوب المتباعدة والمتنافرة لاسيما في حوض البحر الأبيض المتوسط. يقول مونتسكيو : "إن الأثر الطبيعي للتجارة هو الوصول إلى السلام. فأمتان تتفاوضانفيما بينهما، هما أمتان ترتبطان برباط متبادل...". لكن الحديث عن التبادل لا يكتملدون الحديث عن النقود ودورها الأساسي في عملية التبادل.
يرى ماركس أن النقود لعبت دورا حاسما في تاريخالتبادل. لقد كان التبادل يتم بواسطة المقايضة قبل ظهور النقود، أي أن طرفي التبادليدخلان إلى السوق فيتبادلان سلعتين مختلفتين في نفس الآن. أي أن الأخذ والعطاءيتمان في لحظة واحدة. بيد أنه مع ظهور النقود أصبح من الممكن مبادلة السلعة بمقبلهاالنقدي، وتأجيل الحصول على المقابل السلعي إلى ما بعد. وهذا ما، مكن حسب تحليلاتماركس، من تجاوز العلاقة: سلعة – نقود – سلعة (البيع من أجل الشراء)وبروز العلاقة: نقود – سلعة – نقود (الشراء من أجل البيع). العلاقة الأخيرة ساهمت في تراكم رأسالمال، وظهور نمط الإنتاج الرأسمالي.
التبادل الرمزي: الهبةنموذجا
تستعملمفردات الهبة والهدية والعطية والصدقة في نفس المعنى لأنها تتضمن كلها معنى العطاءوالمنحة. لكنها هذه المفرادات تختلف من حيث الدلالة اللغوية:
· فالهدية هي الشيءالذي يحمله يمنحه الإنسان للغير إكراماً له وإجلالاً. إنها تتضمن معنى المنحوالحمل.
· وأما الهبةفهي منح من دون حمل. إنها في الأصل تمليك، ويُقصَد بها تمليكُ الغيرِ المالَ الذييملكه الواهب على سبيل المعروف والإحسان.
· وأما بالنسبة للعطية: فهي عطاء مع وقف التنفيذإلى حين وفاة الشخص الذي أعطاها. فالعطية تكون لما بعدالموت.
· وأما الصدقة: فهي منح أو عطاء يبتغي من وراءه صاحبه أجرا معنويا في العالمالآخر.
تمنح الهبةوالهدية وحتى العطية نسبيا بغرض كسب القلوب والتعاطف والمودة، أما الصدقة فيبتغىبها تحقيق المكاسب المعنوية في العالم الآخر حسب المعتقدات الدينية.
فماهي وظيفة الهبة في التبادل الرمزي؟
في دراسته لنظامالبوتلاتش،و هيدراسة لمارسيلموس عن بعض قبائل الهنود الحمر التي تعيشفي الجزء الشماليالغربي من أمريكا، وهذه القبائل هي : الكيوكتيل، الهايدا،والتسمشيان، لاحظ أن النظام الاجتماعي يرتكز في أساسه على أن يقومالشخص من ذوي المكانة والمركز الاجتماعي في هذه القبائل بتوزيع نوع معين من الأغطيةالصوفية على الضيوففي حفل رسمي كبير. وبعد فترة من الزمنيرد الضيوف هذه الأغطية في حفل رسمي كبيرأيضاً بعد إضافةأعداد أخرى كبيرة منها قد تصل إلى أضعاف ما أخذوه منه في الأصل .وهذا التبادل الذي يتم بين أفراد المجموعةيصاحبه دائماً بعض الطقوسوالشعائر. وفي هذه المجتمعاتتتضمن الهبات نوعا من الإلزام حيث يتوجب علىالموهوب له أنيرد الهبة وبأحسن منها. والامتناع عن القيام بهذا السلوك قد يزعزعالمركز الاجتماعي للشخص ويقلل من هيبتهومكانته.
فهذه الطقوس تعمل على حفظحقوق أطراف العلاقةفي الأخذ والرد ولذلك فإنها تحقق الاستقرار وتدعم أواصرالعلاقات داخل مجتمع القبيلة. بالإضافة إلى أن هذا النظام الشعائرييهدف إلى اكتساب المزيد من الشرف والسمعة الطيبة وذيوع الصيت عن طريق المنحوالإعطاء والمبالغة فيالرد والدليل على ذلك أن الشخصكثيراً ما يلجأ إلى إحراق هذه الأغطية ذات القيمةالاجتماعية العالية وأحياناً أخرى قد يحرق بعض ممتلكاته ليدلل علىاستهانتهبالأشياء المادية ويدعو غيره من الأشخاص الذين يحضرون حفل البوتلاتش إلى مجاراته فيأعماله .كلما أحرق أو أتلف الشخص هذه السلع الماديةكلما ارتفعت مكانته في للحصول على المزيد من السمعة وذيوع الصيت. فهو نظام شعائري تدخل فيهالكثيرمن الطقوس التي ترتبط فيها الأنظمة الاقتصادية في المجتمعات البسيطة ارتباطا وثيقا بالأنظمة الاجتماعية.إن تبادل الهدايا في البوتلاتش يتم بشكل إرادي على الرغم من وجود صفة الإلزامية فيه، وإن عمليات التبادل لا تخلو من أبعاد اقتصادية تتمثل فيوجود مفهوم القيمة في هذهالتبادلات التي تتم بهدف الحصول على المكانة الاجتماعية والهيبة أكثر منالحصول على السلع المادية .. إن الطقوس والشعائرالتي تمارس في البوتلاتش تحافظ على الاستقرار الاجتماعي لأنها تنظم قضية الأخذ والرد وتدعم أواصرالعلاقات بين القبائل في الوقت الذي تحتل العلاقة بين السلع منزلة ثانوية بالنسبة للعلاقة بين الأشخاص.
أما مالينوفسكي، في دراسته لنظام تبادل الكولا الذي يمارس فيجزر التروبرياند في المحيط الهادي وفي بعض جزر واستراليا، فقد لاحظ أن الكولا نظام شعائري تتبعه بعض القبائل التي تعيش في منطقة جزر واحدة وتنتشر على شكل حلقة وتكون دائرة مغلقة للتبادل وفي نطاق هذه الدائرة يتبادلون مجموعتين من السلع.

...تابع القراءة