أدونيس والثورة السورية

mardi 17 mai 2011



أدونيس والثورة السورية   أدونيس والثورة السورية أدونيس والثورة

لم يكن الشاعر السوري علي أحمد سعيد (أدونيس) لبفاجئ أحدا في موقفه الأخير من الثورة في المدن السورية وقراها على نظامها الاستبدادي، إلا أولئك الواهمين بأن الشاعر الذي تجاوز عتبة الثمانين حرّكته مشاهد الدم المسفوح، لكنه خذل أبناء شعبه في ثورتهم لنيل الحرية، ورفض ثورة تخرج من الجوامع، حسب قوله.
في موقفه الأخير سواء في زاويته بصحيفة الحياة أو في مقابلته في برنامج تلفزيوني، لا يغادر أدونيس مقولاته السابقة من ضرورة إجراء القطيعة التامة بين الدين والسياسة كشرط للنهوض وبناء الدولة الحديثة.
وحتى ذلك الوقت فإن الشاعر يربط انحيازه لحركة الشارع بخروج الجماهير من الساحات العامة والكنائس، ولا ضير لو كانت من المسارح أيضا، لكن خروجها من المساجد -برأيه- أدلجة للدين الذي لا يرفضه بوصفه رصيدا روحيا، فهو أيضا حاجة كيانية يجب ان تحترم، لكنه ضد استغلاله سياسيا وتحويله إلى أداة في الصراع الاجتماعي السياسي.
وإذا كان صاحب "الثابت والمتحول" يرفض الأيدولوجيا ومن ضمنها أدلجة الدين ومعها أيضا ما يسمى الإسلام المعتدل، فإن خطابه ينطوي على أيدولوجيا تنفي الاستناد إلى الدين كمرجعية في التغيير، معلنا موقفه "لا أستطيع مثلا أن أقبل إطلاقا أن أنضم إلى تظاهرة سياسية تخرج من الجامع، لكن لا أستطيع بالمقابل أن أقبل أن تقابل هذه التظاهرة بالعنف والقتل". وإذ يبدو الموقف متوازنا من رفض العنف في الحالين، فإنه من طرف خفي يضع الجلاد والضحية، والمطالب بالحرية ومُصادرها في سلة واحدة .
...تابع القراءة

إطلاق سراح زكريا عزمي مدير ديوان مبارك بكفالة



قررت محكمة مصرية الثلاثاء إخلاء سبيل زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية المخلوع حسني مبارك بكفالة على ذمة التحقيقات، وذلك بعد ساعات من قرار جهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل سوزان ثابت زوجة مبارك بعدما تنازلت عن ممتلكاتها لصالح الجهاز.
فقد قررت غرفة المشورة بمحكمة جنح مستأنف مدينة نصر إخلاء سبيل عزمي بكفالة مالية قدرها 200 ألف جنيه (33600 دولار) على ذمة التحقيقات التي يباشرها معه جهاز الكسب غير المشروع في قضية اتهامه بتكوين ثروة طائلة على نحو يفوق دخله الشرعي المقرر قانونا.
وقال مصدر قضائي إن المحكمة قالت في أسباب الحكم إن العقارات التي يملكها وردت في إقرارات الذمة المالية الخاصة به، وإنه كان يحصل على مكآفات وهدايا من رؤساء الدول المختلفة "وهو ما لا يندرج تحت بند الكسب غير المشروع".
وأضافت غرفة المشورة في قرارها أنها أخذت في الاعتبار كبر سن عزمي (72 عاما) ووضعه الصحي والأمراض التي يعالج منها. وقالت إن القانون يسمح بإخلاء سبيل المتهم ما دامت اتخذت بحقه التدابير اللازمة لعدم هروبه إلى الخارج، وما دام وجوده خارج محبسه فلن يؤثر على أدلة القضية التي تجري التحقيقات بشأنها.
وسبق لجهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل حبس عزمي وتجديد حبسه بصورة متوالية حتى وصلت فترة حبسه الاحتياطي إلى الحد الأقصى المقرر قانونا بواقع 45 يوما .. 
...تابع القراءة

ليلُك لا أعرف كيف يطووول ! أحمد المديني



' لياليَّ بعد الظاعنين شُكول / طِوالٌ وليل العاشقين طويل
يُبِِنَّ لي البدرَ الذي لا أريده / ويُخفين بدراً ما إليه سبيل'
ـ أبو الطيب المتنبي ـ
1
أمشي، تراكمت خلفي الطلول.
مُرصّعة الجبين، بمن كان، وبانوا.
تنوء بذكر من مضى، وكانوا.
هي القيامة حلّت إذن، فزولوا!
2
تجلّى وجهُها في البحر ممشَى.
شذىً صوتُها، ويلي، خدٌّ أسيل.
لمّا إذ تنادى بيننا همسٌ خليل.
هاك ميداني، يا.. تعال تغشى.
3
ليالي العاشقين، جمرٌ، صمتٌ كليم.
فلول الخائبين، غِلٌّ وغدر.
وعشقنا،يا بؤسهم، شُهُبٌ وتِبر.
طِوالٌ، كمغرب الشرق، لها أديم.
4
سواء أبانوا، أو لميُبينوا،
تكتّم كلّ صَبٍّ، أو غلب،
بعد محمد، ليس إلا لسانُ الغضب.
'الجميلة أقبلت'حذار،لا تستهينوا!
5
أيّ بدرٍ بعدها سأريد، أو أستزيد،
أيّ وِردٍ لو سُقيت غداً، ُيشفي الغليل،
هي مِصريَ اليوم، ما أقوى الدليل!
أيّ عشق بعدها، كلا،لن أعيد.
6
أنا أعرف أني أغامر،عُمْرُ مغامر.
يبحث عن معنى لطريق لا يُطال،
حبّ أرض، جسدٍٍ غيرها، هو المحال،
هذا بدرٌ أريده، فكوني نُذر المسافر.

في 12/04/ 2011 ـ بجوار السين دائما.
...تابع القراءة

انظروا كيف يطير الملاك ! أحمد المديني


من هناك؟ من في الأفق تمرّ؟
من يزركش هذه الليلة بالأضواء،
أتُراه القمر، أم من ملكت كل الدُّرّ؟
ستداوي الجرح، وتنكأ ملح النسيان.
سيدي عبرتْ كالنيزك، فهي ملاك.
منشرح الخطو، ألسنا في النيروز؟!
جرّبْ أدرِكْها، أم أنك تبغي الهلاك؟!
سيدتي حِرز يطرّز بالفيروز. 
الموسيقى! الموسيقى!
جسدٌ صامدٌ في قبضة منجل. 
صدرُها الشرق، أيُّهما الأجمل؟!.
ارقصوا، غنوا، أيُّ ذي موسيقى!
4
أزلتُ عِذاري، فضضتُ اعتذاري، 
هيت لكم يا رجال!
'أين من عيني حبيب،
فيه عز وجمال و' دلال'؟!'
وسأبقى في الساحة حتى آخذ ثاري!
5
' نار يا حبيبي نار!'
في الميدان اليوم جميع الثوار!
لا موقع للغدر، ليس لغير الثوار.
قد أعلنّاها:' نار يا حبيبي نار!'
6
سأمجِّدُها، سأصلي في الميدان.
ثورتي بَتُولي، روحكِ الريحان.
كوني رسولي، لن نخسر الرهان.
أمُّ دنياي.. حلِّق ملاكي.. بأمان. 

باريس، في ليلة الأحد 10 نيسان ( أبريل)، 
بجوار السين، الضفة اليسرى.
...تابع القراءة

امتنان لهليوبوليس ، أحمد المديني


1
فلأشكِر الرّبَّ الذي أعطانيك،
قُدومُك المتألِّهُ، بين صُبحٍ ومساء.
أيّ قربانٍ، لَمّا اقتربنا، يسمو إليك.
دُنوِّي البعيد،لا قُربَ لي إلا جَناك.
2
ولتنقل الريح صبابتي، منِّي إليك.
الشامخةُ المنال، إليها صوتي رجاء.
أيّ بُعد أدنى،أوَليسَ القلبُ بين يديك؟!
فاشتعلي مثلي،وارتجيني في دعاء.
3
سأقول الأسماءُ تبدأ منك، 
إني لا أستغفر ما ضيّعت من أهواء.
ستقولين من العابرُ هذا إلى فَلَك المسك؟
أنظري إلى أعلى،هل تنكرين السماء؟َ! 
4
'الجميلة أتت'؛ قيام!، من ينكرك؟!
حُرّاس أرضك هنا، تربتُك السمراء،
قد بايعنا الملكة، ومجد العُرب لديك.
ونُعيدُ التقويم منك، وستبقين تاج العلاء.
5
'وقف الخلق ينظرون'، كيف سأحميك؟
فهبّ النذير بشيرا:' يا مصر إن الحق جاء'.
'تُبغى كما يُبغى الجمال' خُذني إليك. 
هي وشم،لا تخف، ُمَقامُها قلبُك في العلياء.
6
' كيفك إنت؟'، ويحي، خوفي عليك!
' ماللاّ إنت' بين ذوب وسُقم واشتهاء.
' بحر الظلمات' خِضمُّك، يفتديك.
أنا النيل،غدا تذوق منه شهد الارتواء. 


ليلة السبت 9 نيسان ( أبريل) 2011 
في رباط الفتح ، قرب ' بحر الظلمات'.
...تابع القراءة

مدينة الشمس دائما ، أحمد المديني



1

على شرفة الحبيب، يهطل القمر.

علاها، ومن حلمها اسّاقط المطر.
فصرتُ الماءَ في خِدرها، كلِّها،
وصارت لي الوجد والوطر.
2
تجلّت، فأفحمتِ الشمس من عينين.
واستراحت على كرسيِّ اللون والوتر.
أكاد أعرفها عن بُعد، تِه يا نظر.
تكاد، سوف تحرقني نار الحُنَيْن. 
3
' أين من عيني حبيبٌ'، أين؟
أفي الورديِّ يرفل، أم بالأخضر؟
' شجر الزيتون' أخفاه عن كل عين،
ومباهجُها، ويلي، تهجُم بالأحمر! 
4
' الجميلة أتت' فتدلّى الليل.
ضرعُها نورٌ، وشيُها يقهر.
خرز،ك ' لِسّه بدري' يهطل،
حبُّها ؟ كيف بالبال لم يخطر؟!
المدينة لا تنام، فهي هنا.
شمس النهار،وهي القمر.
هيليوبوليس، يا رباط الطلل،
أحييهِ، أو مُت، عُد للسفر.
6
عودٌ على بدء، وما،
' كمُل الكتاب' اهتدى البصر.
أوَ يرتضي غيرَ يقين باطل، 
لو قال سوى وجهها اذّخر؟!


7 آذار ( مارس) 2011. قبيل أذان فجر الجمعة رباط الفتح، بجوار 'بحرالظلمات'.
...تابع القراءة

زوجة القذافي صفية وعائشة ابنته تصلان إلى جزيرة جربة التونسية



قالت مصادر تونسية إن زوجة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي صفية، وابنته عائشة تقيمان حاليا في أحد الفنادق بجزيرة 'جربة' جنوب شـــرق تونس العاصمة.
وذكرت مصادر من إذاعة 'تطاوين' التونسية المحلية التي تبث برامجها من الجنوب التونسي ليونايتد برس انترناشونال، مساء امس الثلاثاء أن صفية وعائشة دخلتا مساء السبت الماضي إلى تونس عبر معبر رأس جدير الحدودي.
وكان مصدر رسمي تونسي قد أكد في وقت سابق أن محمد القذافي النجل الأكبر للعقيد معمر القذافي الذي يشرف على قطاع الاتصالات في ليبيا، قد وصل إلى جزيرة 'جربة' التونسية (550 كيلومترا جنوب شرق تونس العاصمة) لتلقي العلاج.
ويأتي الكشف عن وصول زوجة القذافي وابنته إلى جزيرة 'جربة' التونسية، فيما أكد مصدر رسمي أن عددا من كبار المسؤولين الليبيين عبروا امس الثلاثاء إلى تونس عبر منفذ 'رأس جدير' الذي أصبح النقطة الوحيدة التي من خلالها يتحرك مسؤولو ليبيا باتجاه الخارج.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر أمني قوله إن من بين المسؤولين الليبيين الذين دخلوا تونس امس، عبد الله محمود الحجازي المستشار السابق في الأمانة العامة للشؤون الخارجية ومساعد مدير الاستخبارات العسكرية الليبية مع 4 موظفين.
وأشار المصدر إلى أن هؤلاء توجهوا جميعهم إلى جزيرة 'جربة' التي غادرها امس باتجاه تونس العاصمة محمد شكري غانم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للنفط الذي قالت مصادر من المعارضة الليبية انه انشق عن نظام القذافي.
غير أن مسؤولا ليبيا استبعد هذا الانشقاق، حيث قال 'إن من صميم عمل شكري غانم السفر والتعامل مع شركات النفط في الخارج، ولم نسمع شيئا خلاف ذلك'.
يشار إلى أن جزيرة 'جربة' تحولت منذ فرض حظر الطيران في ليبيا إلى محطة أساسية يقصدها المسؤولون الليبيون للانتقال منها جوا إلى دول أخرى عبر مطارها الدولي.
...تابع القراءة

حسني مبارك يبتز طيبوبة الشعب المصري


الشعب المصري معروف بطيبته ورقة قلبه، وترفعه عن نزعة الانتقام من خصومه، وهذا ما يفسر عزوف المصريين عموماً عن سفك الدماء بالمقارنة مع بعض العرب الآخرين، وتغيير النظام من خلال ثورة حافظت على طابعها السلمي حتى اطاحة الرئيس حسني مبارك.
الاجراءات القضائية التي استهدفت رموز الفساد في العهد السابق اتسمت ايضاً بأعلى الدرجات الحضارية والاستقلال القضائي، فلم يتعرض اي وزير أو مسؤول سابق للاهانة او التعذيب، وعوملوا باحترام كبير، رغم ان اجهزتهم القمعية تفننت في اهانة خصومها وتعذيبهم.
الرئيس المخلوع حسني مبارك يراهن حالياً على طيبة الشعب المصري وتسامحه، ويعكف حالياً على اعداد خطاب عاطفي مؤثر لتوجيهه الى الشعب المصري طلباً للصفح والغفران، مبدياً فيه استعداداته لإعادة جميع الاموال التي نهبها من الشعب الى خزينة الدولة.
السيدة سوزان مبارك زوجته اقدمت على 'بروفة' مصغرة في هذا المضمار، تمهيداً لخطوة زوجها المقبلة، عندما اعلنت تنازلها عن أربعة ملايين دولار كانت في حساباتها، بالاضافة الى فيلا فخمة كانت تملكها مقابل الافراج عنها، وهو ما حدث فعلاً يوم امس.
ثروة السيدة سوزان لا يمكن ان تنحصر في فيلا وأربعة ملايين دولار، فطباخ الرئيس يملك ثروة اكثر من هذا الرقم المتواضع، ناهيك عن حيتان مافيا رجال الاعمال التي هيمنت على النظام، وسخرته في خدمة جشعها وتعطشها لامتصاص دماء الشعب الفقير المعدم المطحون.
الحكم الجديد في مصر يتعرض لضغوط هائلة، بعضها عربي وبعضها غربي لعدم محاكمة الرئيس مبارك وزوجته، وبلغت هذه الضغوط ذروتها عندما اصدر النائب العام قراره باعتقال الاثنين بعد ان جرى فعلاً اعتقال نجليهما جمال وعلاء انتظاراً للمحاكمة بتهم الفساد والتربح من خلال استغلال منصب والدهما ونفوذه.
ولعل المثل الأبرز على الضغوط العربية هذه فشل الجولة الخليجية التي قام بها السيد عصام شرف رئيس الوزراء المصري في الحصول على اي قروض او مساعدات من البلدان الثلاثة التي زارها، ووقوف حكومات عربية وخليجية بالذات خلف الثورة المضادة التي تريد زرع الفوضى والفتنة الطائفية في البلاد.
وزير المالية المصري اعلن بالأمس ان الاستثمارات الاجنبية في مصر وصلت الى درجة الصفر منذ اندلاع الثورة، مما يعني ان الدول الغربية، والولايات المتحدة بالذات، تريد تركيع النظام المصري الجديد، وافشال ثورته.
لا نعرف ما اذا كان خطاب الرئيس مبارك العاطفي الذي يعكف كتبته ومريدوه على اعداده حالياً سيعطي ثماره من حيث الحصول على صك غفران من الشعب، وبالتالي عدم وقوفه في قفص الاتهام لمحاكمته على جرائم ارتكبها نظامه، ومن بينها قتل اكثر من 400 انسان بريء، وتجويع اكثر من 40 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر.
من المفترض ان يفشل الابتزاز العاطفي في حرف مسار القضاء، لان اعادة المسروقات لا تعفي اللص من العقوبة، اياً كانت درجته، سواء كان رئيساً للجمهورية او شخصاً فقيراً معدماً فالعدالة يجب ان تأخذ مجراها.
رئيس البنك الدولي الفرنسي شتراوس كان الذي انقذ الاقتصاد الاوروبي، والفرنسي منه بالذات، يقبع حالياً خلف القضبان، لانه تحرش بخادمة في فندق كان يقيم فيه، ورفضت القاضية في محكمة نيويورك الافراج عنه بكفالة.
ترى ايهما اكثر اجراماً رئيس سرق شعبه على مدى ثلاثين عاماً، وكون ثروة تقدر بمليارات الدولارات، وسلبها دورها ومكانتها، أم رئيس بنك دولي تحرش بخادمة في فندق؟
نترك الاجابة للقضاء المصري العادل ولشباب الثورة المصرية الذين حققوا اكبر انجاز في تاريخ مصر الحديث.
...تابع القراءة

مدينة الشمس ، أحمد المديني



مدينة الشمس

1
أَوَ أطلتُ المقامَ في الظلام، 
أم عمِيتْ عيني، عن الدنيا،
عنك، أنتِ، بعد طول ُمقام؟
أم هو الدهر استباني في غفلة،
وخلاَّني، بِلاك، بغير مُرام؟ 
2
جرّبتُ كلّ المدن.
تغرّبت، استوحشتُ، حتى..
كأنِّيَ، من غيرك، دون وطن.
ُطفت الأرض، ها صلصالها،
طافٍ على وجنتيك، وكنت الزمن.
3
لمّا اتّسع الوقت، وضاق الخاطر.
لمّا هجع الليلُ، وفاض المَضى.
صرت أصغر من نطفة، كالصّدى.
وبحّ الغناءُ، وضاع المدى.
كم في السّما من سنا، وما غرّد طائر!
4
أنا عندي الآن أرضٌ جديدة. 
مدينةٌ أسكنها، موطنُها الشمس.
هليوبوليس، لو تعلمون، فريدة.
القلب فيها مسّ جنون، وهمس.
عندها هي ما تبتغي، وتبقى شريدة.
5
لو بدأتُ، من أين تبدأ الأبجدية؟
علميني، بربّ ' قالمة' و' كاف'،
ُدليني على نبعك، كي أنهل الأبدية.
' المسبح الروماني'أم ' جبال هوارة'،
أم ' نفرتيتي' من عائلة ' براهمية'؟
6
'أونو' يا ' أونوـ لونو' اتّسعي لها.
فهي مهواي، لو علمت، ومثواك.
لهيلوبوليس، المشرق والمغرب.
من طول عشق نسينا مذ متى بايعناك.
'الجميلة أتت'، لنفرح بها، يا لبهائها! 

في 06 / 04 / 2011.الرباط. بجوار' بحر الظلمات '
...تابع القراءة

قربان لنفرتيتي



احتفلي بالليل. 
ما أسعدَه، بك، هذا الليل.
وإن شئت، بي، بعضي، وكُلّي.
طوفي وانثري بخور هواك. 
سأشمُُّه، كيف ذا يُشمُّ نواك؟ 
يا أنت، اقتربي،، أطلِّي. 
2
أمس احتفلت بالصهباء. 
فاحتفلي أنت، يا عين، يا ليل!
قد أسرحُ بين أرض وسماء،
وأشرد في عينيك ولا ارتواء.
إنما، بخورُك صهيلُ خيل.
3
ليلٌ كالليل.
كيف تطوله أهوائي؟!
لم لا أهبط ، أصعد، 
نسْبَحُ ماءً في ماء،
أتدفَّقُ في مائك كالسيل!
4
ليلُك أنت.
' الجميلة أقبلت'، من أين خرجتِ؟
لهذا المغربي، المدلّه في شرقه، 
قد سباه الذي ..لا ُبدّ إليك.
بربك،كيف أتيت له ' نفرتيتي'؟
5
أمس احتفلت بالصَّهباء،
فاحتفليني شهداً، وِجدّاً وبُدّا.ً
وَصْلي ممتدٌ فيك، منك، إليك. 
غَسَقاً، غَلَساً، حتى آخر ليل.
وإنَّها، ليروي دَ( فَ) مُها أحشائي. 

رباط الفتح، في ليلة 05/04/ 2011
...تابع القراءة

دعوة إلى يوم زحف آخر تخليدا لشهداء ذكرى النكبة


دعت لجنة شبابية فلسطينية إلى يوم زحف آخر باتجاه الحدود الفلسطينية المحتلة يوم الجمعة المقبل أطلقت عليه اسم "جمعة رد الاعتبار لشهداء ذكرى النكبة". وجاء ذلك عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وعبر رسائل إلكترونية.
وقالت اللجنة الشبابية "للانتفاضة الفلسطينية الثالثة" إنه تقرر أن تكون الجمعة القادمة يوم زحف آخر صوب الأراضي المحتلة، مشيرة إلى أن المسيرات ستنطلق بعد صلاة الجمعة في كل من لبنان وسوريا والأردن ومصر وغزة والضفة وداخل أراضي الخط الأخضر.
وجاءت هذه الدعوة بعد أن شارك آلاف اللاجئين الفلسطينيين والعرب في مسيرات الزحف باتجاه حدود فلسطين المحتلة في الخامس عشر من مايو/ أيار الذي تزامت معه الذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية.

غير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قابلت تلك المسيرات بإطلاق النار على المشاركين على الحدود مع لبنان وسوريا وغزة، مما أسفر عن استشهاد 15 شخصا، أربعة منهم قرب قرية مجدل شمس في الجولان المحتل وجرح 209.
كما استشهد عشرة أشخاص في قرية مارون الراس اللبنانية وجرح 118، في حين استشهد فلسطيني قرب بيت حانون شمال غزة وأصيب 125.
وشارك في مسيرات ذكرى النكبة أو ما سمي "يوم الزحف لفلسطين" آلاف المتضامنين العرب من مصر وسوريا ولبنان والأردن.
كما نظمت مظاهرات في العاصمة التركية أنقرة بنفس المناسبة طالبت بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد، وأخرى في لندن تضامنا مع الفلسطينين.   
وقد أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حالة حداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام على شهداء مسيرات ذكرى النكبة، وجرى تنكيس الأعلام على المباني الحكومية في الضفة.

في حين اشتكى لبنان إسرائيل لمجلس الأمن، وأدانت سوريا "الأنشطة الإجرامية" لإسرائيل.
وتجدر الإشارة إلى أن احتفالات ذكرى النكبة خلال هذا العام جاءت بعد توقيع اتفاق 
...تابع القراءة

السلطة الفلسطينية وحماس متهمتان بالتعذيب



اتهمت منظمة حقوقية فلسطينية السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سواء بسواء بممارسة التعذيب والاعتقال التعسفي، وأكدت أن الأمر على حاله رغم الاتفاق على خطوات تصالحية، وذلك في تقرير انتقدته حماس على الفور.
وتحدثت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في تقرير سنوي عن حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة لعام 2010 عن تعذيب واحتجاز تعسفي تمارسه حماس، مثلُها مثل السلطة في الضفة الغربية حيث "الاعتبارات الأمنية تتقدم على الاعتبارات الأخرى وعلى حساب منظومة الحقوق والحريات".
وعرض التقرير اليوم في رام الله بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والمؤسسات المدنية والدولية، وقدمت فيه تقارير وشهادات عن استمرار التجاوزات العام الماضي.
وقالت الهيئة إن الاعتبارات الأمنية أخذت الأولوية العام الماضي على حساب منظومة الحقوق والحريات العامة في الضفة والقطاع. 
وضربت مثلا على الانتهاكات في الضفة بعملية الفحص الأمني، ودور أجهزة الأمن في الموافقة على الترخيص لجماعات المجتمع المدني.
رغم المصالحة
واتفقت حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في أبريل/نيسان الماضي على خطوات تصالحية بينها الإفراج عن المعتقلين السياسيين، لكن رئيس الهيئة الحقوقية ممدوح العكر قال لرويترز إن الوضع لم يتغير.
ومع ذلك سمحت القوات الأمنية في الضفة الجمعة الماضية -في خطوة رمزية- لمؤيدي حماس بالقيام بمظاهرة صغيرة في رام الله.
وقد دعا العكر إلى "رقابة مدنية على الأجهزة الأمنية حتى لا تغالي في تقاريرها الأمنية المرفوعة إلى المستوى السياسي".
قانون عقوبات
وقالت المديرة التنفيذية للهيئة رندة السنيورة للجزيرة "نريد قانون عقوبات فلسطينيا عصريا، واحترام الأوامر الصادرة عن المستوى السياسي، وألا تكون الصورة مقلوبة"، ودعت رئيس الوزراء سلام فياض إلى إلغاء قانون "السلامة الأمنية" قبل حل الوزارة.
وعلى لسان الناطق باسمها الطاهر النونو انتقدت الحكومة المقالة في غزة التقرير الحقوقي، وقالت إنها "ليست المرة الأولى التي ترمي فيها (الهيئة الحقوقية) الأحمال على الطرفين في محاولة لخداع الرأي العام"، وشددت على أن حماس لا تحتجز أي معتقل سياسي، ولم تنفذ أي اعتقال منذ توقيع اتفاق المصالحة 
...تابع القراءة

إطلاق سراح سوزان مبارك بكفالة بعد إعادة ممتلكاتها إلى الدرولة



أعلن مصدر قضائي أنه سيتمّ الإفراج بكفالة عن زوجة الرئيس السابق حسني مبارك، سوزان مبارك، إثر تنازلها عن ممتلكاتها للدولة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن سوزان مبارك تعهدت تسليم ثروتها الى الدولة المصرية، وذلك بعد أيام من وضعها قيد الحبس الاحتياطي في إطار التحقيق معها بتهمة الكسب غير المشروع. ونقلت سوزان مبارك الى غرفة العناية المركزة في مستشفى شرم الشيخ لإصابتها بأزمة قلبية، وذلك إثر إبلاغها بأنها ستوضع في الحبس الاحتياطي في إطار التحقيق معها بتهمة الكسب غير المشروع.
وذكرت صحيفة الشرق نقلا عن مصادر مصرية وعربية لم تكشف عنها، أن الرئيس المصري حسني مبارك يستعد لتوجيه خطاب "يعتذر فيه" للشعب المصري عما ارتكبه من أخطاء تمهيداً "لطلب العفو" من المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وأضافت الصحيفة أن مبارك وزوجته على استعداد للتنازل عن كل ممتلكاتهما حتى لا يتعرضا لملاحقة قضائية، لكنها لم توضح إن كان الأمر يتعلق بالممتلكات والأرصدة في الداخل والخارج أم في الداخل فقط. يذكر أن تحقيقات تجري مع مبارك في تهمتين منفصلتين الاولى تتعلق بالتحريض لقتل المتظاهرين إبان "ثورة 25 يناير" والثانية تتعلق بفساد مالي. 
...تابع القراءة

ثانوية باجة تتحول إلى ساحة للملاكمة



ما فتئ سوء التدبير الذي ابتليت به ثانوية باجة يفرز العواقب الوخيمة منذ تولي المدير الحالي عبد الغني النعامة لإدارته
فقد عرفت اليوم 12 - 5 - 2011 على الساعة العاشرة صباحا مباراة في الملاكمة الاحترافية كان بطلاها المدير والأستاذ بداـ جولتها الأولى في مكتب المدير بينما عرفت الساحة ( أمام المكتب ) جولتها الثانية .
وحسب شهود عيان فالرجلان اللذان كانا في حالة من الغضب الهستيري قد يبادلا اللكم والضرب والشتم بأقذع النعوت والصفات وتوجاها باللجوء إلى الشرطة المحلية .
فقد أفاد مصدر مقرب أن المدير حصل على شهادة طبية تدعي عجزه لمدة 22 يوما وضعها في جيبه وراح إلى مصلحة الشرطة وبعدها عاد إلى المؤسسة وهو في قمة الغضب تكاد أنفاسه تتوقف ليرفض استقبال لجنة كانت تزور المؤسسة لولا تدخل أحد الكرماء الذي أشار عليه باستقبالها ونسيان ما وقع .
والجدير بالذكر هو أن كلا منهما قد أخطأ في حق المؤسسة التربوية بغض النظر عن الأسباب أو البادئ ..
لذلك نطالب المسؤولين بإعفاء المدير عبد الغني النعامة من مهامه وسحب المنصب الذي أسند إليه في شيشاوة ومنع الأستاذ من المشاركة في الحركة الإدارية لأن كلا منهما لا يصلح للإدارة التربوية التي تفترض هدوء العصاب والاحترام المتبادل وغض الطرف عن الاستفزازت وما إلى ذلك مما لا يتحلى به لا هذا ولا ذاك .
ثم على المندوب الإقليمي لوزارة الصحة أن يحقق في الشهادة التي سلمت إلى المدير والتي تثبت عجزه لمدة 22 يوما .
أيعقل أن يكون هناك رجل عاجز عن العمل ويزاول عمله من الثالثة إلى السداسة ؟
في باجة كل شيء مباح وكل شيء متاح إلا المعقول الذي راح ! 
...تابع القراءة

أستاذ في ثانوية باجة يتعرض للتوقيف ، توقيف أستاذ عامل في ثانوية باجة


عرفت ثانوية باجة التأهيليلة يوم الخميس 12 - 5 - 2011 في العاشرة صباحا تبادلا للضرب والسب بين المدير المكلف وبين الأستاذ مصطفى نحلاوي انتهى بتدخل مجموعة من الأساتذة من ذوي النيات الحسنة وإجراء صلح بين الأستاذين المتخاصمين .
لكن الذي حدث من بعد هو أن المدير قام بمراسلة النيابة الإقليمية لوزارة التربية واضعا شكواه فيما ركن الأستاذ وبفعل طمأنة المتدخلين إلى عدم مكاتبة الإدارة ليفاجأ يوم الاثنين 16 - 5 - 2011 بقرار موقع من الوزير يقضي بتوقيفه عن العمل في انتظار الإحالة على المجلس التأديبي .
كرد فعل أولي للسادة الأستاذة العاملين في ثانوية باجة على قرار التوقيف خاضوا وقفة احتجاجية إنذارية اليوم الثلاثاء 17 ماي من الساعة 16:00 إلى الساعة 17:00 تعبيرا منهم عن استيائهم من صدور القرار الظالم الذي يستهدف الأستاذ ويبرئ المدير ..
وفي نفس السياق عبر الأساتذة العاملون في باجة عن تضامنهم المطلق مع الأستاذ النحلاوي وعن استعدادهم لتنفيذ وقفات احتجاجية أخرى والدخول في إضراب عن العمل حتى تتم مراجعة القرار وإنصاف الأستاذ .
...تابع القراءة