الشاحن المنياني

jeudi 19 mai 2011


الشاحن المنياني
 
المتتبع للشان الباجوي بات متأكدا ان استاذ العلوم الطبيعية الذي تشاجر مع المدير قد تعرض لسلسلة من الدروس النظرية في كيفية مجابهة الادارة التربوية * فقد قال استاذ العلوم الطبيعية فيما يشبه الاعتراف انه تعرض في الاسابيع الاخيرة لسلسلة من الضغوط النفسية تلقاها من عند المدعو المنياني * وقال استاذ العلوم الطبيعية انه تعرض للشحن و الأدلجة بطريقة غريبة هيأته ليكون قنبلة موقوتة .

ويذكر ان المنياني كان صحبة استاذ العلوم عشية الحادث وشوهد الطرفان يتجولان في ساحة الثانوية ويضحكان بطريقة غريبة .
ويذكر انها ليست المرة الاولى التي يقع فيها احد الاساتذة ضحية لشحن المنياني * فقد تعرض استاذ الانجليزية ( ي. ه ) الى نفس العملية خلال بداية الصيف الماضي وهو الان متابع في قضية اعتداء بالضرب على احد القاصرين بعد ان كان الاستاذ الانجليزية هو المظلوم فاصبح بقدرة "شاحن " اسمه المنياني هو الظالم.
فاحذروا بطارياتكم ايها السادة من شاحن خطير اقد يفرغ شحناته السالبة داخل كيانكم فيحولكم الى مصابيح متوهجة بشرارات الشر .
...تابع القراءة

المنياني و حزب النهضة والفضيلة

المنياني و حزب النهضة والفضيلة
 
استقرأ بعض الظرفاء تحركات المنياني الاخيرة بمنظور خاص . فالرجل الذي عودنا على خرجات مرضية و غير متوازنة * بات ينتمي الان الى حزب النهضة و الفضيلة الاسلامي الذي يملك مقعدا واحدا في مجلس النواب المغربي يشغله " عبد الباري الزمزمي " الذي يبدو ان المنياني يشبهه الى حد كبير * فالزمزمي خرج مؤخرا بفتوى جواز ممارسة الرجل الجنس على جثة زوجته ( الميتة طبعا ) والمنياني له فتاوى كثيرة بجواز ممارسلة الرذيلة التربوية على جثت وادمغة فلذات اكباد الاسر الحمداوية ( أي التلاميذ ) بحرمانهم من دروس اللغة الفرنسية وتحويله الحصة الدراسية الى مجرد حصص للشتم و السب .
وقد اكد بعض المقربين من المنياني مصطفى ان ارتباطه بحزب النهضة و الفضيلة جاء على خلفيات صراعه مع اعضاء من جماعته القديمة " أي جماعة العدل و الاحسان " التي اتهمت المنياني بكونه عميلا أي "بركاك" للاستخبارات المغربية بحيث ينقل اخبار الجماعة الى مرؤوسيه الامنيين.
ويذكر ان المنياني اصبح الان منيانيان بعد ان ارتبط بحزب الفضيلة الاسلامي في الوقت الذي يرتبط نقابيا بالكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذات التوجهات اليسارية****العجب العجاب
...تابع القراءة

استئصال المنياني من الثانوية ضرورة حضارية


الحادث الاخير بين المدير و استاذ علوم الحياة و الارض * وبغض النظر عما قيل عنه من كون الطرفين كانا يجب عليهما تفادي الحادث على اعتبار انهما مربيان و في ميدان التربية و التعليم * فاني اجزم بان أي انسان تحكمه نوازع الغضب و الثورة وجميعنا يغضب و قد يرفس و يركل .
المهم من المشكل كله هو تلك اللحمة و العائلة الواحدة التي تجمع اساتذة الثانوية المحترمين ( باستثناء المنياني استاذ الفرنسية حاشاكم يا اخوان ) * فقد بادر هؤلاء الاساتذة مشكورين الى بذل جهود جبارة لجبر خواطر المدير و الاستاذ وثني النائب عن اصدار أي قرار تأديبي تعسفي في حق الاستاذ بعد ان اعتذر الطرفان لبعظهما و تصالحا بطريقة حضارية .
لهذا نقول ان ثانوية باجة بخير * وانها يمكن ان تكون في احسن حال لو استأصلت الوزارة الوصية فيروسا خبيثا اسمه "المنياني مصطفى " من الثانوية * فلقد تداول البعض ان عريضة تم تحريرها بشكل سريع عشية الثلاثاء الماضي من طرف الاساتذة وهي تستنكر تسرع النيابة في اتخاذ أي قرار ضد الاستاذ * ثم شرع الاساتذة في التوقيع عليها * الا المنياني الذي شرع في تغيير بعض مضامين العريضة بطريقة صبيانية وبما يتماشى و امراضه النفسانية * الشيء الذي ادى الى جدال بين المنياني و بعض الاساتذة على اعتبار انه غير مؤهل ادبيا و اخلاقيا لتغيير فقرات العريضة.
واذا كان تفسير الواضحات من المفضحات * فاننا نستطيع التأكيد ان المنياني هو سبب كل مشاكل الثانوية * وان باجة ستصبح احسن حالا في غيابه و اقصائه او نفيه الى منطقة جبلية سحيقة *
واعتبارا لذلك فان المجتمع الحمداوي يطالب النيابة باتخاذ جميع الاجراءات العقابية لضرب الاستاذ و ثنيه عن فعل السوء في حق الثانوية و التلاميذ .
...تابع القراءة

السعودية في المهجر 3

السعودية المجهر    السعودية المجهر السعودية المجهر

يقول الدكتور (هيثم مناع) الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان ومقرها باريس إن سجناء الرأي في المملكة العربية السعودية أكثر بكثير منهم في سورية. "هناك في السعودية حوالي خمسة آلاف سجين رأي حسب إحصاءات اللجنة، والبعض منهم لا نعلم عنه أي شيء منذ سنوات طويلة مثل سجناء منطقة الخبر المقطوعة أخبارهم كليا منذ حوالي ست سنوات"، يضيف مناع.
ويتحدث الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان مع موقعنا بإسهاب عن "حالات كثيرة للاعتقال التعسفي في المملكة السعودية لأسباب تتعلق في بعض الأحيان بالشكوك حول النوايا. فهناك أشخاص اعتقلوا بسبب الإعلان عن نيتهم التظاهر تضامنا مع أهالي غزة أثناء العدوان الإسرائيلي على القطاع وهم لا يزالون لحد ألان معتقلين".
يشرح مناع تحركت اللجنة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظمات حقوقية دولية في الشهرين الأخيرين لسبب أساسي: فقد "تم الإعلان عن محاكمة أكثر من 300 شخص، محاكمات سرية لم يحضرها أحد، ولم يسمح للمحامين بأي شكل بالتحدث إلى الإعلام أو حتى رؤية موكليهم في بعض الأحيان والباقي كان سرياً جداً. من هنا خوفنا على الـمعتقلين الـ 5000 المتبقين. هناك حالة حذر عامة لدى منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية من الوضع المتعلق بالاعتقال التعسفي في المملكة، الأمر الذي استدعى ويستدعي صدور تقارير أخرى كما سترون في شهري سبتمبر وأكتوبر، ولكن دون أي أجندة سياسية و إنما بسبب الانتهاكات التي ترتكبها المملكة وبسبب سياستها في الحرب على الإرهاب التي تستمر في وقت تركت فيه الإدارة الأمريكية تلك الحرب العبثية".

السعودية المجهر    السعودية المجهر السعودية المجهر

من ناحيتها فإن منظمة (هيومن رايتس ووتش) أصدرت تقريرا بتاريخ 3\9\2009 عن حقوق الإنسان في السعودية شمل العديد من الأمور، وقد حدد التقرير الانتهاكات والتمييز الطائفي والطبقي ضد الشيعة كالآتي:
أ. يجب اتخاذ خطوات لإنهاء التمييز بناءً على المعتقد الديني بحق الشيعة في مجال التوظيف. ويجب مراجعة سياسة التوظيف الحكومية بحيث تعكس أكثر التركيبة الدينية لمناطق الدولة، وتشجيع الشيعة الأكفاء على تولي المناصب القيادية في الحكومة المحلية، لا سيما في مناصب يُشكل فيها الشيعة أقليات كبيرة أو أغلبية (القطيف، الإحسا، نجران، المدينة). يجب إيلاء اهتمام خاص للقضاء على التمييز في التوظيف في مجال التعليم. والسماح للشيعة بالدراسة في الكليات العسكرية والخدمة العسكرية. ويجب أيضاً النظر في تعيين كبار الشخصيات الشيعية في الحكومة المركزية، مثل الوزارات.
ب. يجب اتخاذ خطوات لوضع حد للتمييز بناءً على المعتقد الديني في القضاء.
ويجب السماح للشيعة بالتأهل لمناصب القضاة العاديين، بالإضافة إلى قضاة الشيعة الأربعة الموجودين حالياً في محاكم القطيف والإحساء (وليس لهم اختصاص قضائي إلا في الأحوال المدنية). ويجب ضمان عدم استبعاد أي شيعي من الحصول على العدالة بعدم تأهيلهم للشهادة كشهود، أو بالعمل كمحامين، بناءً على الهوية الدينية للشخص المعني.
ج. يجب اتخاذ خطوات للقضاء على التمييز في الدين، والسماح للشيعة بتدريس الدين في المدارس. ويجب عدم التمييز في منح الإذن بالتخطيط والبناء للمساجد الشيعية والحسينيات، والمجالس المستخدمة لأغراض دينية وثقافية.
ويجب منح أئمة الشيعة ومساجدهم نفس القدر الذي يحصل عليه أئمة ومساجد السنة من الحكومة. ويجب عدم التدخل في العبادات الشيعية سواء العامة أو الخاصة، وحماية حق الشيعة في التعبد وألا يتدخل الآخرون فيه. ويجب عدم اعتقال أئمة الشيعة جراء ممارسة شعائرهم الدينية. ويجب السماح لأتباع الأديان مثل المسيحية والهندوسية والبوذية بممارسة شعائرهم الدينية دون تدخل من الدولة.
يجب على كبار المسؤولين الحكوميين إدانة خطاب الكراهية الموجه ضد كبار رجال الدين الشيعة، الذين أحياناً ما يكونون مسؤولين حكوميين، وإبداء القبول العلني للشيعة والإسماعيلية كمواطنين سعوديين كاملي الأهلية دون تفرقة. ويجب إدراج الشيعة والإسماعيليين ضمن السلك الدبلوماسي السعودي، بما في ذلك في البعثة الدبلوماسية السعودية في منظمة المؤتمر.
وقد أصدرت (منظمة رايتس ووتش) تقريرا بتاريخ 18 نيسان / إبريل قالت فيه أن السلطات السعودية ألقت القبض على ما يزيد على 160 ناشطا منذ فبراير / شباط بينما تحاول المملكة تحصين نفسها من الانتفاضات الشعبية التي تجتاح العالم العربي. ودعا التقرير الذي أعدته المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها وزير الداخلية السعودي الامير نايف بالإفراج الفوري عمن وصفتهم بالمعارضين السلميين وقال إن اعتقالهم يشكل انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وانتقد (كريستوف ويلك) الباحث بالمنظمة ما قال إنه صمت من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تجاه اعتقال المعارضين السلميين، وأضاف: "لا يتعين أن يكون الصمت خيارا لبروكسل وواشنطن عندما يودع ما يزيد على 160 معارضا سلميا في السجن...ومع تزايد قائمة السجناء السياسيين السعوديين يصبح الصمت الأمريكي والأوروبي أكثر صمما."

السعودية المجهر    السعودية المجهر السعودية المجهر

وفي السياق قالت مصادر في التحالف الدولي لمناهضة التعذيب وهي تضم جمعيات حقوقية منها اللجنة العربية لحقوق الانسان والمرصد الدولي لحقوق الانسان ومركز كرامة، أن سجل السعودية سوف يكون حافلا بالانتهاكات في تقارير هيومان رايتس وجمعيات حقوق الإنسان التي سوف تصدر للعام 2011. وقد أعلن الدكتور هيثم المناع أن هناك تقارير سوف تصدر خلال شهري أيلول وتشرين أول المقبلين حول انتهاكات حقوق الإنسان بالسعودية سوف تتحدث عن تراجع كبير في هذا المجال.
...تابع القراءة

السعودية في المهجر 2


السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر

عندما تتحدث عن السعودية في فرنسا، يتبادر إلى ذهن من يحاورك دولة قطر. فالحرب الخفية بين النظامين خرجت أصداؤها من بلاط القصور الحاكمة في الخليج لتصل إلى أروقة صنع القرار في الغرب. ولطالما استخف المسؤولون السعوديون بقطر وحجمها أمام نظرائهم في الغرب، وفي نفس الوقت كان الغربيون يتابعون باهتمام كل ما يصدر عن قناة الجزيرة القطرية خصوصا وأن هذه القناة انفردت بنشر تصريحات أسامة بن لادن، كما وضعت العراق في أولويات تغطيتها للأحداث مع فرق عمل كثيرة وإمكانيات كبيرة.
لقد أثر نجاح الجزيرة الإعلامي على نظرة الغرب لدول الخليج العربي، وبالأخص السعودية، التي لم تعد مراكز القرار تعتبرها قوة الثقل الوحيدة في منظومة الإمارات والمشيخات الخليجية. وبدأ دور قطر بالبروز عبر الجزيرة التي احتاجها الغرب، وخصوصا الولايات المتحدة، لتلطيف الاحتلالات في العراق وأفغانستان وفلسطين تارة، ولتمرير بعض متطلبات السياسة الأميركية في المنطقة تارة أخرى. وهذا ما جعل الغضب السعودي كبيرا على كل ما هو قطري، ولم يتوانى المسؤولون السعوديون عن تحريض نظرائهم في الغرب على قطر. حصل هذا مرات عديدة مع الرئيس جاك شيراك كما يذكر كتاب "أسرار الرؤساء" للكاتب والصحفي الفرنسي (فانسان نوزي) أو كما يقول (ريشارد لابفيير) صاحب كتاب "القصة السرية للقرار 1559" في حديث خاص. وامتد التحريض السعودي إلى الولايات المتحدة وبريطانيا في هذا المجال.

السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر

غير أن دوائر القرار الغربية التي طالما عملت على أن تكون السعودية قوة الردع الموازية لإيران في المنطقة بعدما رفض الأتراك دخول لعبة المحاور، بدأت الحديث والتفكير جديا في نجاعة النموذج السعودي في المنطقة العربية خصوصا بعد التدخل العسكري السعودي في اليمن الذي أظهر محدودية القوة السعودية عسكريا وسياسيا رغم الإمكانات المالية الهائلة.
في هذا الشأن تقول (فتيحة دازي) مؤلفة كتاب "ممالك الخليج"، والمستشارة لدى وزارة الدفاع الفرنسية إن السعودية دولة غنية جداً، ولكن المال الوفير لا يصنع لوحده دورا استراتيجيا ومهماً للدول.
ولم يقتصر هذا التراجع في أهمية النظام السعودي الحاكم على ما ذكرنا، ولكن وصل إلى حد اقتناع النخب السياسية في الغرب بأن العائلة السعودية الحاكمة هي أصل انتشار التطرف وتربيته في العالم الإسلامي، فضلا عن أنها تقوم على نموذج للحكم غير قابل للحياة طويلا.
وقد أشار إلى هذا صراحة (الن شوييه) المدير العام السابق لجهاز المخابرات الخارجية الفرنسي (د ج أس أو) والذي شن هجوما عنيفا على عائلة آل سعود وعلى نظام الحكم في المملكة العربية السعودية متهماً إياه بأنه النظام المغذي للعنف وبلد التطرف والتعصب الإسلامي، وليس إيران أو العراق.

السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر

ومما قاله في ندوة عقدت في مجلس الشيوخ الفرنسي شارك فيها عدة من الخبراء الفرنسيين والأوروبيين والأميركيين تحت عنوان (الشرق الأوسط في الزمن النووي). وكان من بين المحاضرين (خافيير سولانا) الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي والرئيس السابق للدبلوماسية الأوروبية، وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب في باريس، وبوجود وزيرة الخارجية الأميركية السابقة (مادلين أولبريت):
"لقد حكمت هذه العائلة منذ العام 1926 واعتمدت على شرعية الأماكن المقدسة وعلى المزايدة في التطرف والتشدد الإسلاميين بحكمها بعد أن قامت بإزاحة الهاشميين أصحاب الشرعية التاريخية في إدارة شؤون الأماكن المقدسة.
والحقيقة أن هذه العائلة السعودية هي أساس العنف في العالم الإسلامي لأنها اعتمدت على استمرارها في الحكم على منطق التطرف والمزايدة على الآخرين في كل ما هو إسلامي، وهذا من اجل قمع أية حركة معارضة داخلية، وفي مواجهة الآخرين خارجيا مثل إيران أو العراق أيام صدام حسين.
ونظرا لافتقاد العنصر البشري ولعدم وجود بنية صناعية في السعودية، اعتمدت العائلة السعودية على دفع الأموال التي تملكها بكثرة في إدارة سياستها، عبر تمويل جمعيات وجماعات في كل أنحاء العالم تحمل فكر التطرف والعنف.

السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر

أما السبب الحقيقي لاستقرار السعودية واستقرار حكم العائلة فيها فيعود إلى الاتفاق الذي عقد في العام 1945 بين الملك (عبد العزيز آل سعود) والرئيس الأميركي (فرانكلين روزفلت)، والذي ينص على حماية الولايات المتحدة الأميركية للنظام السعودي مقابل التزام من قبل العائلة الحاكمة باستمرار تدفق النفط إلى أميركا." ينتهي هنا كلام شويه.
الآن وبعد الثورات التي تحف بالعالم العربي، فإن هناك إعادة رسم لخريطة الجغرافيا - السياسية في المنطقة والعالم على حد تعبير وزير خارجية فرنسا (ألان جوبيه). ومعالم هذ الخارطة المؤثرة كما تراها النخب في الغرب، لا تتناسب مع استمرار النظام في السعودية على هذه الشاكلة، لأن التحولات العربية الحاصلة تجعل دعم الغرب لهذا النظام عبئا عليه، ويعني له مزيدا من الاستعداء للجماهير العربية التي لم تعد تخاف أنظمتها.
"التغيير سوف يطال السعودية ليس هناك شك في ذلك،" يقول أكاديمي فرنسي له متخصص بالشأن العربي، مضيفا أن "المفاهيم الجديدة والمتغيرات الحاصلة لا بد من أنها ستصطدم مع نظام الحكم السعودي الجامد وسوف تسقطه.

...تابع القراءة

السعودية في المجهر 1

في وزارة الخارجية الفرنسية هذه الأيام خلايا نحل تتابع بنشاط غير مسبوق الأحداث المتسارعة في العالم العربي، خصوصاً في منطقة الشرق الوسط. فباريس التي تتعثر منذ بدايات الأحداث والثورات العربية تحاول العمل بروية أكثر هذه الأيام، وهذا ما تظهر صورته في التعاطي مع الشأن السوري رغم بعض التصريحات هنا وهناك والتي في أكثرها ترجع للخلافات الداخلية في بيت القرار الفرنسي حول ما يدور في العالم العربي.
ويبدو أن الفرنسيين قرروا سياسة جديدة تعتمد مبدأ قراءة ما يمكن وقوعه أو استباق للأحداث قد يكون نافعا ومفيدا للدور الذي تريد فرنسا لعبه في "العالم العربي الجديد القادم" كما سماه احد الدبلوماسيين العاملين في وزارة الخارجية الفرنسية. وهذا ما دفع وزارة الخارجية الفرنسية للطلب من باحثين في خمس مراكز أبحاث وجامعات فرنسية تقديم خمس دراسات عن السعودية محورها سوآل واحد هو: لماذا لم يتحرك الشارع السعودي لحد اليوم؟ هذا الخبر نقله لنا باحث في شؤون الشرق الأوسط في احد الجامعات الفرنسية سوف يشارك في إتمام أحد هذه الدراسات التي يجب الانتهاء منها في أسرع وقت.
منطق الأحداث المتسارع في العالم العربي جعل الساسة الفرنسيين يتساءلون عن السبب الحقيقي الذي يمنع التحرك في السعودية لحد الآن، لما لهذا البلد من أهمية اقتصادية كما يعرف الجميع فضلا عن كونه الحليف العربي الذي يعتمد عليه الغرب في إزعاج إيران التي تسعى الدول الغربية وإسرائيل لمنعها من إكمال برنامجها النووي وتطويره، فضلا عن التزامه بعدم التحريض ضد إسرائيل وعدم استخدام سلاح النفط في هذه النقطة تحديدا.

السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر



في نفس الوقت، وفي الشأن السعودي، وخلافا للتصريحات العلنية يسود الأوساط السياسية الفرنسية قلق كبير من التدخل السعودي العسكري في البحرين الذي يعتبره القيمون على السياسة الخارجية الفرنسية هذه الأيام خطوة سعودية متهورسوف تصب نهايتها في مصلحة إيران، التي ترى أقدام العائلة السعودية المالكة تغرق في رمال المنطقة المتحركة، وتنتظر الفرصة والوقت المناسب لتجعل السعودية تدفع ثمن ما فعلته، حسب مصدر أكاديمي فرنسي معني بشؤون المنطقة.
التقييم الفرنسي للخطأ السعودي في البحرين وإن لم يظهر للعلن، لا يبعد كثيرا عن التقييم الإيراني الذي قال ذات مرة إن هذا التدخل في البحرين يشكل خطأ استراتيجيا فادحا ترتكبه السعودية فضلا عن قناعة فرنسية تقول إن العلاقات السعودية - الأميركية والسعودية - الأوروبية لا يمكن أن تستمر على عهدها مع المتغيرات الحاصلة في العالم العربي في حال بقي النظام السعودي على تركيبته الحالية.

السعودية المهجر    السعودية المهجر السعودية المهجر


لفرنسا أيضا خلاف وعتاب مع السعودية مصدره الفيتو الأميركي البريطاني على بيع أسلحة فرنسية للسعودية، وهذا ا يجعل فرنسا "ساركوزي" التي عولت كثيرا على المملكة السعودية في تسويق طائرة رافال الفرنسية المقاتلة في الخليج، محبطة من الارتهان الغير محدود للمسؤولين السعوديين لكل ما تقوله أميركا وخصوصا في موضوع السلاح.
"السعودية لن تبقى بعيدة عن التغييرات الجذرية، رغم هجومها الاستباقي في البحرين ومحاولاتها الكثيفة للحفاظ على علي عبدالله صالح في اليمن".هكذا يقول غالبية الفرنسيين ممن لهم علاقة مباشرة بملفات العالم العربي، غير أن توقيت التحرك هو الذي يبقى موضوع السوآل فضلا عن انتشاره، ومن أين سوف يبدأ؟ لأن كل هذا قد يحدد نتيجة أي تغيير على الصعيدين الداخلي والخارجي، مع ملاحظة ازدياد حركة تحويل الأموال من السعودية للخارج منذ أزمة البحرين، وهذه الحركة في التحويلات حسب مصادر فرنسية تشمل عشرات الأمراء في العائلة السعودية المالكة.
...تابع القراءة

وفاة زكريا بنعريف المعتقل في سجن سلا

ما زال الغموض يلف مصير المعتقل زكرياء بنعريف الذي أصيب برصاصة أعلى صدره خلال تدخل الفرق الأمنية المختلطة وسط سجن سلا المحلي قبل 48 ساعة من الآن.
وكان تسجيل فيديو متداول على موقع "يوتوب" قد كشف تعرض بنعريف، وهو أحد معتقلي الملف الشهير بـ "السلفية الجهادية"، لطلق ناري اخترق أعلى صدره قبل أن تنفذ الرصاصة من ثقب أحدثته في ظهره ..
وقد سبق أن برز زكرياء بنعريف في حالة متقدمة من الخطورة وهو محاط بعدد من المعتقلين الآخرين.. منهم من شق ملابسبنعريف بسكين في محاولة لإنقاذه، ومنهم من شرع مسبقا في "تهنئته بنيل الشهادة، في حين سمعت أصوات تدعوه لـ "النطق بالشهادتين" و"ذكر الله".
كافة المعطيات الواردة من وسط معتقلي "السلفية الجهادية" بسجن سلا المحلي1، وكذا نظيراتها المعممة من قبل وكالة الأنباء الرسمية، لم تتطرق بعد لمصير زكرياء بنعريف أو حتّى مكان تواجده الحالي.. وهو الغموض الذي ما يزال يلقي بظلاله على عائلة ذات المعتقل
و مساء اليوم تأكد نبأ وفاة زكرياء بنعريف


...تابع القراءة