ثانوية باجة : على عتبة امتحانات البكالوريا

lundi 20 juin 2011


ونحن على أبواب امتحانات الباكلوريا التي لم تعد تفصلنا عنها إلا ساعات معدودات ، نسجل أن الأجواء التي تجرى فيها ليست كسابقاتها بحكم مجموعة من المتغيرات منها :
- إجراء المترشحين الأحرار للامتحانات في إعدادية محمد السادس ،
- عدم إسناد مهمة المراقبة للأستاذ مصطفى منياني ،
- تعليق جداول حصص المراقبة الخاصة بالسادة الأساتذة ليطلع عليها كل العاملين في الثانوية ،
- نية الإدارة في عدم التسامح مع من يخل بواجباته في فترة أو فترات الامتحان ، وعزمها على تطبيق القانون على الجميع .
بالنسبة إلى الإجراء الأول فهو ناتج عن عدم قدرة باجة على استيعاب جميع المترشحين .. وهو إن كان نافعا لأساتذة باجة الذين تخلصوا من المترشحين الأحرار لأسباب يعرفها الجميع ، فهو ضار لأستاذة إعدادية محمد السادس وربما إعدادية أنس بن مالك في حال استدعائهم للمهمة .
لكن .. هل خصصت الأكاديمية الجهوية تعويضا على المهمة التي أنيطت بأساتذة الإعداديتين ومعهم الأساتذة الذين سينتقلون من باجة إلى إعدادية محمد السادس لمزاولة مهمة الإشراف ؟
نرجو أن تكون الأكاديمية قد فكرت في هذا الإجراء الملح لأنه يسوي بين كل العاملين في فترة الامتحانات ولا يميز فئة عن أخرى وأخص بالذكر المديرين الذين يتقاضون تعويضات بينما يحرم منها الجميع بمن فيهم الناظر والحراس العامون والأساتذة .
بالنسبة إلى الإجراء الثاني نسجل أن لرئيس المركز صلاحية إبعاد من يعتقد أنه قد يضر بالعملية ويؤثر سلبا على أجواء الامتحانات .. لكن هذا مجرد حكم مسبق على شخص وليس حكما مبنيا على دليل ملموس وموضوعي .
من أدرى رئيس المركز أن الأستاذ مصطفى منياني سيؤثر سلبا ؟ أهو مطلع على نواياه أم متوجس منه بدون سبب ؟ وهل الأستاذ أحمق إلى درجة التأثير سلبا في امتحانات مصيرية تجند لها الشعب كله ، وتحظى باهتمام كبير ؟
على أي هي رسالة موجهة إلى الأستاذ ، وفي نفس الوقت يجد فيها القارئ المتيقظ معنى ذا صلة بكل الأسئلة المطروحة أعلاه .
بالنسبة إلى الإجراء الثالث نسجل أن الإدارة أحسنت فعلا لأنها نزعت إلى الشفافية التي تجنبها تهمة التلاعب بجداول حصص المراقبة ، والتي تطمئن قلوب السادة الأستاذة خصوصا وأن البعض لم يحرس ولو نصف يوم في المواسم الفارطة .
بالنسبة إلى الإجراء الأخير فهو مطلب ، وملح .. هناك قانون يجب تطبيقه ، ويجب أن يسري على الجميع ..
نتمنى أن تمر الامتحانات في أجواء صافية شفافة ونتمنى لتلاميذ باجة ولكل المجدين رسميين وأحرارا كامل التوفيق ..
...تابع القراءة

الدرس اللغوي - الأولى بكالوريا علوم - الطباق والمقابلة




الطباق


الطباق ظاهرة بلاغية تعتبر من المحسنات المعنوية ولذلك أدرجها علماء البلاغة العربية ما يعرف ب ’’ علم المعاني ‘‘ ..

لكن الطباق ليس مجرد محسن بلاغي لما له من قدرات تعبيرية فضلا عن الدور الإيقاعي الذي يلعبه في كثير من الأحيان .

1 - الله يحيي ويميت .


نرى أننا امام جملة واحدة بسيطة بنيت على أساس علاقة تضاد بين لفظين هما ’’ يحيي ‘‘ و ’’ يميت ‘‘ .

2 - وتغرقان في ضباب من أسى شفيف .


دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف .


والموت والميلاد والظلام والضياء .


نرى الطباق في السطر الثاني والثالث .

في الثالث نجد الموت / الميلاد ، ونجد الظلام / الضياء .

نسمي ظاهرة ورود كلمتين متضادتين في الجملة الواحدة طباقا .

والطباق قد يكون بين فعلين ( المثال 1 ) أو بين اسمين ( السطر الثالث من المثال 2 ) أو بين حرفين كما في :

3 - لكما ما لكما وعليكما ما عليكما .


( اللام في لكما وعلى في عليكما ) .

4 - لاتقرإ المجلة واقرإ الكتاب .

هذه الجملة تتضمن طباقا لكنها تختلف عن سابقاتها بكونها تضمنت نهيا بلا وتضمنت أمرا .

5 - خرج من البيت ولم يخرج من البلدة .

لدينا خرج ( إثبات ) ولدينا لم يخرج ( نفي = سلب ) .

الطباق في ( 4 ) و ( 5 ) مبني على تضاد بالسلب عكس الأمثلة ( 1 ) و ( 2 ) و ( 3 ) حيث التضاد بالإيجاب .

تركيب :

الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين ( ثنائية ضدية ) داخل الجملة الواحدة ، ويكون بين حرف وحرف أو بين فعل وفعل أو بين اسم واسم ، ويكون إما بالسلب وإما بالإيجاب .



المقابلة

- وباسط خير فيكم بيمينه - - - - وقابض شر عنكم بشماله

نلاحظ وجود عدد الثنائيات الضدية الموزعة على جملتين هكذا :

باسط / قابض

خير / شر

فيكم / عنكم

بيمينه / بشماله

يعني أن الشاعر جعل لكل كلمة في الشطر الأول ( الجملة الأولى ) ما يقابلها ضديا في الشطر الثاني ( الجملة الثانية ) .

- فقد يشعب الإلفان أدناهما الهوى - - - - وقد يلتئم الضدان أقصاهما الحقد .

كذلك جعل الشاعر لكل كلمة في الجملة الأولى ما يقابلها ضديا في الجملة الثانية هكذا :

يشعب / يلتئم

الإلفان / الضدان

أدناهما / أقصاهما

الهوى / الحقد .

إذا قرأنا هذه الكلمات بشكل عمودى نحصل على جملتين متضادتين من حيث المعنى .

تركيب :

المقابلة ظاهرة بلاغية تخص المعنى وتقوم على عدد من الثنايات الضدية وتتجاوز الجملة الواحدة .

وهي شكل من أشكال التوازي ..

...تابع القراءة

اللغة العربية - السنة أولى علوم - الأمر والنهي



الأمر و النهي
الأمر
الأمثلة:
1) ا - قال الله تعالى : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا".
في هذه الآية أمران هما :
- اخفض لهما جناح الذل من الرحمة
- قل رب ارحمهما .
الآمر في المثالين هو الله سبحانه وتعالى ، والمأمور هو رسول الله وعامة المسلمين .
الآمر له سلطة على المأمور ( قدرة = تصرف ) والمأمور ملزم بتنفيذ الأمر ولا مهرب له منه .
بما أن الأمر صادر عن سلطة أعلى من سلطة المأمور فهو على وجه الاستعلاء
هذا أمر حقيقي لأنه يلزم المأمور بتنفيذ الأمر .
ب- قال الله تعالى:" لينفق ذو سعة من سعته".
نفس الشيء . الله هو الآمر والمأمور هو ميسور الحال الذي بإمكانه أن ينفق .
الأمر حقيقي لأنه على وجه الاستعلاء .
ج – رب اعف عني .
الآمر هو الإنسان المتكلم والمأمور هو الله .
وبما أن الآمر لا يملك سلطة على المأمور ( لا أحد يمكنه أن يأمر الله ) فالأمر ليس حقيقيا وهو يفيد معنى استلزاميا هو طلب العفو والرحمة .
د- قال الحريري: سامح أخاك إذا خلط - - - منه الإصابة بالغلط
الآمر هو الشاعر والمأمور هو المتلقي ( القارئ مثلا ) ومضمون الأمر هو مسامحة الأخ والصديق إن هو خلط الصواب بالغلط .
اللآمر لا يملك سلطة على المأمور والمأمور ليس ملزما بتنفيذ الأمر .
الأمر ليس على وجه الاستعلاء إذن .
لذلك فالآمر لا ينتظر تنفيذ الأمر .
ماذا يريد إذن ؟
هو ينصح بتجاوز أخطاء الأصدقاء إن هم أخطؤوا .
هناك إذن قوة إنجازية حرفية هي الأمر بتجاوز أخطاء الأصدقاء وقوة إنجازية مسلتزمة ( معنى سياقي يستفاد من السياق = من إدراك مقام الآمر والمأمور)
والمعنى الذي يفيده هذا الأمر هو النصح والإرشاد .
تركيب 1 :
الأمر أسلوب إنشائي له طرفان هما الآمر والمأمور .
الأمر معناه طلب حصول فعل غير حاصل وقت الطلب
وقد يخرج عن قوته الإنجازية الحرفية إلى القوة الإنجازية المستلزمة فيفيد المعاني السياقية التالية :
الالتماس ، الدعاء ، الترغيب ، التمنى ، التخيير ...
2) أ- قال تعالى: " ولا تجسسوا ، ولا يعتب بعضكم بعضا"
هناك ناه هو الله وهناك منهي هو الإنسان .. وبما أن لله سلطة على الإنسان فالنهي هنا حقيقي يجب تنفيذه .
ب- جاء في القرآن الكريم : " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
الناهي هو الإنسان والمنهي هو الله . وبما ان الناهي لا يملك سلطة على المنهي فالنهي استلزامي غير حقيقي
ج- لا تحتجب عن العيون أيها القمر.
مقام الناهي والناهي متساويان ولذلك فلا سلطة للناهي على المنهي .. النهي يتجاوز قوته الإنجازية الحرفية إلى معنى استلزامي هو التغزل
د- قال ابن سعيد المغربي: فلا تطل حبل النوى إنني والله أشتاق إلى طلعتك.
كذلك النهي هنا استلزامي لأن الناهي يقصد بيان مدى شوقه إلى الحبيب وهذا يفيد معنى التغزل .
تركيب 2 :
- الأمر أسلوب إنشائي طلبي يدل على طلب حصول الفعل، على وجه الاستعلاء والاستلزام . ويتحقق بصيغ هي:
فعل الأمر، والمضارع المتصل بلام الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر. وقد يؤدي دلالات استلزامية، كالالتماس والدعاء والترغيب والتمني والتخيير...
تستفاد من مقام المتخاطبين وسياق الكلام.
- النهي أسلوب إنشائي يعني طلب الكف عن الفعل على وجهي الاستعلاء والاستلزام يتحقق بواسطة الفعل المضارع المجزوم والمسبوق بلا الناهية.
ويؤدي خرق شرط الاستعلاء إلى خروج النهي عن معناه الحقيقي، ليفيد دلالات استلزامية مثل: الدعاء والتمني والعتاب والالتماس والنصح والإرشاد.
...تابع القراءة

اللغة العربية - السنة أولى بكالوريا علوم - الاستفهام



الاستفهام
- هل تملك حاسوبا شخصيا ؟
هذه الجملة مصدرة بأداة استفهام هي ’’ هل ‘‘ ومختومة بعلامة الاستفهام .. ولذلك فهي إنشائية لا تفيد خبرا وإنما يطلب معلومة لا يملكها .
والملاحظ هو أن الجواب المفترض على السؤال إما بالنفي ( لا ) وإما بالإثبات ( نعم ) . ولذلك فهي للتصديق .
- أتملك حاسوبا شخصيا ؟
نفس الشيء والفرق في الأداة . هنا استعملت الهمزة واستعمالها لم يغر في طبيعة الجواب المفترض الذي هو دائما بالنفي أو الإثبات ( التصديق ) .
- أقرأت مجلة أم كتابا ؟
هناك أداة الاستفهام ’’ الهمزة ‘‘ وهناك المستفهم عنه ’’ المجلة ‘‘ وهناك معادل المستفهم عنه ’’ كتابا ‘‘ ..
السائل يريد من المسؤول تعيين ماذا قرأ ولذلك فالجواب المفترض هو مجلة أو كتابا والمسؤول لا يجيب بنعم أو لا .
هل دائما للتصديق والهمزة للتصديق والتعيين معا .
الاستفهام إذن أسلوب إنشائي طلبي معناه طلب معرفة بشيء غير متوفرة وقت الطلب ..
وهو هنا حقيقي لأنه لم يخرج عن الأصل الذي هو طلب العلم والمعرفة .
- هل يتحلحل الجبل ؟
الاستفهام هنا لا يتوخى طلب العلم والمعرفة بشيء لأن الجواب معروف لدى السائل وهو بالنفي .
- كيف تقبل بالإهانة ؟
السائل هنا لا يريد جوابا بقدر ما ينكر على المسؤول قبوله للإهانة . فهو يعنفه ويحرضه على عدم قبولها .
- أليس الله بأحكم الحاكمين ؟
السائل لا يريد جوابا لأنه يملكه وهو أن الله فعلا هو أحكم الحاكمين .
المعنى الذي يقصده السائل هو التأكيد على المعلومة .
- ألم أقل لك إن النجاح رهين بالجد ؟
هناك يسعى السائل إلى تذكير المسؤول بقول قاله له في السابق ولذلك فهو لا يريد جوابا .
الاستفهام إذن أسلوب إنشائي طلبي يتم بأدوات عدة منها : هل ، الهمزة ( للدلالة على الحدث ) كيف ( الطيرقة والكيفية ) ، متى ( الزمن ) ، أين ( المكان ) ، أنى ( المكان والزمان ) ، كم ( العدد ) ، لماذا ( السبب والعلة ) ......
وهو إما للتصديق ( يفترض الجواب بنعم أو لا ) وإما للتصور ، أي للتعيين ( تعيين شيء من شيئين أو أكثر ) .
وقد يكون حقيقيا إذا كان السائل فعلا يريد معرفة شيء من المسؤول وقد يكون استلزاميا إذا كان لا يريد .
يفيد الاستفهام معاني استلزامية عدة منها :
النفي ، التذكير ، الاستهزاء ، الأمر ، التمني ، التعجب ، الإنكار ، التسوية .....
...تابع القراءة

شبح الحروب الطائفية


الاشتباكات الدموية الطائفية التي وقعت يوم الجمعة الماضي في مدينة طرابلس شمال لبنان بين محتجين سنة معارضين للنظام السوري، وآخرين علويين مؤيدين له ربما تكون نموذجاً مصغراً لصدامات اكبر ستقع في اكثر من بلد عربي، بداية من سورية نفسها اذا استمرت حالة الاصطفاف والتحشيد الطائفي المتصاعدة في المنطقة بأسرها.

من الطبيعي ان تكثر التكهنات، ومعها الاتهامات لهذا الطرف او ذاك بالوقوف خلف الصدامات، واشعال فتيلها، فلبنان بلد الطوائف وتقسيماتها ومحاصصاتها المثبتة في الدستور والمنعكسة بشكل سافر في مؤسساته الرسمية مثل البرلمان والحكومة والوظائف الرئيسية في الدولة والمؤسسة العسكرية، ولكن الخطورة هنا تكمن في ان الفتنة الطائفية هذه اذا بدأت تعطي ثمارها على شكل صدامات ثأرية على أرضية الحقد الطائفي، ربما تشعل فتيل حروب أهلية في اكثر من بلد عربي.
الانتفاضة الشعبية في سورية اظهرت وعياً مسؤولاً بهذه المصيدة، وضرورة تجنبها، بكل وسيلة ممكنة، عندما حرصت على سلمية احتجاجاتها اولاً، والتأكيد على الوحدة الوطنية ثانياً، والابتعاد عن التقسيمات الطائفية ثالثاً، وتجسدت النقطتان الثانية والثالثة في اطلاق اسم المناضل السوري العلوي الكبير صالح العلي على احتجاجات يوم الجمعة الماضي التي انطلقت في اكثر من مدينة سورية، وسقط اثناءها اكثر من عشرين شهيداً برصاص قوات الامن.
من يزور منطقة الخليج العربي هذه الايام يجد ان القضية الاساسية المطروحة في المجالس الخاصة هي قضية الفرز الطائفي، فأبناء الطائفة السنية يكنون حقداً على ابناء الطائفة الشيعية، وابناء الطائفة الشيعية يجمعون صفوفهم، ويحشدون قواهم في المقابل تحسباً لأي طارئ.
أحداث العراق، وطائفية الحكم الحالي، وتراجع مكانة ابناء الطائفة السنية، كلها لعبت دوراً مهماً في توفير الذخيرة لبعض الجهات المتطرفة سنياً للتحشيد ضد الشيعة، استناداً إلى التغلغل الايراني في العراق، وجاءت انتفاضة البحرين، التي كان معظم المشاركين فيها من ابناء الطائفة الشيعية الذين يعانون من بعض التمييز في المعاملة من قبل السلطات لتزيد بل تضاعف من حالة الاستقطاب الطائفي في المنطقة.
طرفان يقفان بقوة على رأس هذا الاصطفاف، المملكة العربية السعودية التي تعتبر نفسها المرجعية الاساسية للطائفة السنية، وايران التي تنصب نفسها المدافع الاول، والمسؤول عن ابناء الطائفة الشيعية في المنطقة العربية بأسرها.
' ' '
بينما ارسلت السلطات السعودية اكثر من 1500 جندي بعتادهم العسكري الكامل الى البحرين لدعم النظام في مواجهة منتفضي ميدان اللؤلؤة تحت عنوان قوات درع الجزيرة، الامر الذي دفع العاهل البحريني لاستخدام القوة لانهاء الاعتصام في الميدان المذكور، وقتل وجرح واعتقال العشرات في هذه العملية. انتصرت كل من ايران وحكومة المالكي في العراق وحزب الله في لبنان للانتفاضة، وادانت القمع الرسمي لها وما زالت.
الحكومة السعودية التزمت الصمت الكامل تجاه ثورات شعبية اصلاحية مثل الثورتين السورية والليبية، ووقفت بقوة ضد الانتفاضة البحرينية، بينما ايدت ايران بقـــوة الثورات في تونس ومصـــر وليبيا ولم تحرك ساكــنا تجاه الـــثورة الشعبـــية الاصلاحـــية في سورية، وعارضتها وانتقدت المواقف الرسمية والشعبية اللامبالية تجاه انتفاضة البحرين.
المقاومة العربية تباينت مواقفها تجاه الثورات العربية ايضا، واصيبت بطريقة او باخرى بفيروس الاستقطابات الطائفية في المنطقة العربية. حزب الله اللبناني لم يتردد لحظة في تأييد النظام السوري، وتبنى طروحاته بشأن المؤامرة الخارجية التي تستهدفه، بينما وقعت كل من حركتي 'حماس' و'الجهاد' الفلسطينيتين وقياداتهما المقيمة في دمشق في حرج كبير للغاية سببه ان الحركتين محسوبتان على معسكر المقاومة والممانعة، وتتلقيان دعما سياسيا وعسكريا وماليا من ايران وحماية من سورية ولكنهما كحركتين سنيتين في الاساس لا تستطيعان معارضة الانتفاضات الشعبية التي تلعب بعض الحركات الاسلامية، والاخوان المسلمون خاصة، دورا كبيرا فيها، وخاصة في سورية.
موقف حركتي 'حماس' و'الجهاد' الاسلامي صعب ولا تحسدان عليه، وقيادتهما تسير فوق خيط رفيع للغاية، ولا بد انها تصلي ليل نهار من اجل الخروج من المأزق الذي تعيشه بانتصار هذا الطرف او ذاك وفي اسرع وقت ممكن للتخلص من الضغوط النفسية والسياسية التي تعيش في ظلها حاليا.
' ' '
حزب الله اللبناني خسر كثيرا من الثورات العربية، والسورية منها بالذات، والخسارة هنا لا تنحصر فقط في شعبيته الضخمة التي كونها بعد انتصاره الكبير والمشرف في مواجهة العدوان الاسرائيلي في تموز (يوليو) عام 2006 حيث تحل بعد ايام ذكراه الخامسة، وانما شملت ايضا ادبياته كحركة مقاومة من المفترض ان تنتصر، دون تمييز، للمطالب الاصلاحية في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية من قبل قطاع عريض من ابناء الشعب السوري. ومن المؤكد ان حركات المقاومة الفلسطينية قد تكون الخاسر الثاني، لان موقفها على الحياد وقد لا يطول، وستجد نفسها ملزمة بالوقوف في هذا المعسكر او ذاك.
انها حالة استقطاب طائفي مقلقة، في ظل غياب كامل لمشاريع قومية او اسلامية تترفع عن التقسيمات الطائفية وتعزز المواطنة في ظل مجتمع مدني متحضر.
المقلق اكثر ان حالة التغول الطائفي في المنطقة تدعم بحشد كبير من القنوات التلفزيونية الطائفية تمثل طرفي المعادلة، وتمارس التحريض ليل نهار في هذا الاتجاه او ذاك، وترصد لها عشرات الملايين من الدولارات، ومعظم هذه الملايين اما ايرانية او خليجية.
الولايات المتحدة الامريكية التي تريد احتواء الثورات العربية وحرفها عن مسارها، وتفريغها من مضمونها لا تعارض، وهي العلمانية، مثل هذا الاستقطاب، بل تشجعه ان لم تكن تقف خلفه بطريقة او باخرى، وعلينا ان نتذكر انها اول من ادخل المحاصصة الطائفية الى المنطقة من البوابة العراقية، ومجلس الحكم في العراق على وجه الخصوص.
ما نخشاه في ظل تمترس الديكتاتوريات في الحكم، ورفضها الاصلاح الحقيقي، ولجوئها الى الحلول الامنية، او استعانة بعض الثورات في المقابل بالتدخل الخارجي العسكري، ان تنجرف المنطقة الى حروب اهلية او على اساس مناطقي تؤدي الى المزيد من التقسيم والتفتيت.
عن القدس العربي .
الموضوع الأصلي: شبح الحروب الطائفية || الكاتب: ثابت التميمي || المصدر: منتدى باجة 
...تابع القراءة