الطباق
الطباق ظاهرة بلاغية تعتبر من المحسنات المعنوية ولذلك أدرجها علماء البلاغة العربية ما يعرف ب ’’ علم المعاني ‘‘ ..
لكن الطباق ليس مجرد محسن بلاغي لما له من قدرات تعبيرية فضلا عن الدور الإيقاعي الذي يلعبه في كثير من الأحيان .
1 - الله يحيي ويميت .
نرى أننا امام جملة واحدة بسيطة بنيت على أساس علاقة تضاد بين لفظين هما ’’ يحيي ‘‘ و ’’ يميت ‘‘ .
2 - وتغرقان في ضباب من أسى شفيف .
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف .
والموت والميلاد والظلام والضياء .
نرى الطباق في السطر الثاني والثالث .
في الثالث نجد الموت / الميلاد ، ونجد الظلام / الضياء .
نسمي ظاهرة ورود كلمتين متضادتين في الجملة الواحدة طباقا .
والطباق قد يكون بين فعلين ( المثال 1 ) أو بين اسمين ( السطر الثالث من المثال 2 ) أو بين حرفين كما في :
3 - لكما ما لكما وعليكما ما عليكما .
( اللام في لكما وعلى في عليكما ) .
4 - لاتقرإ المجلة واقرإ الكتاب .
هذه الجملة تتضمن طباقا لكنها تختلف عن سابقاتها بكونها تضمنت نهيا بلا وتضمنت أمرا .
5 - خرج من البيت ولم يخرج من البلدة .
لدينا خرج ( إثبات ) ولدينا لم يخرج ( نفي = سلب ) .
الطباق في ( 4 ) و ( 5 ) مبني على تضاد بالسلب عكس الأمثلة ( 1 ) و ( 2 ) و ( 3 ) حيث التضاد بالإيجاب .
تركيب :
الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين ( ثنائية ضدية ) داخل الجملة الواحدة ، ويكون بين حرف وحرف أو بين فعل وفعل أو بين اسم واسم ، ويكون إما بالسلب وإما بالإيجاب .
المقابلة
- وباسط خير فيكم بيمينه - - - - وقابض شر عنكم بشماله
نلاحظ وجود عدد الثنائيات الضدية الموزعة على جملتين هكذا :
باسط / قابض
خير / شر
فيكم / عنكم
بيمينه / بشماله
يعني أن الشاعر جعل لكل كلمة في الشطر الأول ( الجملة الأولى ) ما يقابلها ضديا في الشطر الثاني ( الجملة الثانية ) .
- فقد يشعب الإلفان أدناهما الهوى - - - - وقد يلتئم الضدان أقصاهما الحقد .
كذلك جعل الشاعر لكل كلمة في الجملة الأولى ما يقابلها ضديا في الجملة الثانية هكذا :
يشعب / يلتئم
الإلفان / الضدان
أدناهما / أقصاهما
الهوى / الحقد .
إذا قرأنا هذه الكلمات بشكل عمودى نحصل على جملتين متضادتين من حيث المعنى .
تركيب :
المقابلة ظاهرة بلاغية تخص المعنى وتقوم على عدد من الثنايات الضدية وتتجاوز الجملة الواحدة .
وهي شكل من أشكال التوازي ..
الموضوع الأصلي: الدرس اللغوي - الأولى بكالوريا علوم - الطباق والمقابلة || الكاتب: نورالدين فاهي || المصدر: منتدى باجة للتربية والثقافة
0 comments
Enregistrer un commentaire