يحدث في باجة

mardi 3 mai 2011



هذا حدث في باجة وقد يحدث

...تابع القراءة

اخشيشن يهاجم رجل التعليم

جوابا عن سؤال من فريق الأصالة والمعاصرة والذي ينتمي إليه نفس الوزير المعني عن أسباب تعثر السنة الدراسية الحالية أجيب اخشيشن الذي ينتمي إلى نفس الحزب بأن المسؤول عن تردي أوضاع المدرسة المغربية هو رجل التعليم الذي يدخل في إضرابات وصفها الوزير بالعبثية..وطالب المنتخبين وأباء وأولياء التلاميذ للوقوف في وجه رجال التعليم اللامسؤولين حسب وصفه...كما لمح إلى إمكانية إعلان سنة بيضاء في بعض الأكاديميات والنيابات...وقال إن الإضرابات التي قام بها الأساتذة وصلت إلى 48 يوما...كما انتقد المديرين والمفتشين الذين حسب قوله كان يعول على مساهمتهم في وضع حد للتسيب الذي تعرفه المدرسة المغربية...لكنهم دخلوا أيضا في إضرابات أغضبت سعادته...الوزير الذي أحس بقرب رحيله فأراد أن يطبق المثل المغربي طاحت الصومعة علقوا الحجام...سنوات من العبثية والتسيب في عهد الوزير يريد أن يمسحها في رجل التعليم المسكين الذي يدافع عن حقوقه...إذا كانت 48 يوما من الإضرابات هي المسؤولة عن تراجع مستوى التعليم منذ سنوات...فعلى الوزير مراجعة حساباته...
...تابع القراءة

السياح الفرنسيون يجددون ثقتهم في المغرب




جدد متعهدو الأسفار الفرنسيون، الاثنين 2 ماي، ثقتهم في وجهة المغرب، خاصة وجهة مراكش التي تستقطب سنويا حوالي 800 ألف سائح من بين زبنائهم، وذلك على الرغم من الاعتداء المأساوي الذي استهدف مقهى بمراكش يوم الخميس الماضي.
وأكد رئيس جمعية هؤلاء المتعهدين ، رونبي مارك شيكلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اجتماع عمل بباريس مع المسؤولين بشركة الخطوط الملكية المغربية، بشأن تدبير الوضع السياحي بالمغرب بعد اعتداء مراكش، أن "متعهدي الأسفار يؤمنون بوجهة المغرب وسيظلون كذلك".
وأبرز شيكلي أنه انطلاقا من أن " اعتداء ما يمكن أن يقع في أي مكان من العالم"، قرر متعهدو الأسفار الفرنسيون "الإبقاء على كافة الرحلات نحو هذه الوجهة ".
وأشاد بمستوى التنسيق القائم بين السلطات المغربية والفرنسية سواء على مستوى التواصل من أجل طمأنة السياح أو على مستوى التكفل بالضحايا.
وأكد رئيس جمعية متعهدي الأسفار الفرنسيين ، الذي تحدث عن تشاور شامل يهم في آن واحد متعهدي الأسفار الفرنسيين والمهنيين الأوروبيين، أن "هناك دعما سياحيا بخصوص ما يحدث اليوم في المغرب من جانب الفاعلين في قطاع السياحة ".
غير أنه أوضح أنه من السابق لأوانه الحديث عن أثر هذا العمل المأساوي على الحجوزات. وأعلن أن متعهدي الأسفار الفرنسيين سيعقدون الخميس المقبل اجتماعا لتقييم الوضع.
وكانت شركة (مرمرة)، وهي أول متعهد أسفار فرنسي بخصوص وجهة المغرب ب "330 ألف مسافر سنويا، أي حوالي ألف مسافر يوميا"، من بين المهنيين الأوائل الذين أعلنوا، غداة الاعتداء، عن التمسك ببرمجتها السياحية في المملكة.
وصرح الرئيس المدير العام لمجموعة (مرمرة) هيرفي فيغيي، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن " الرسالة التي أريد إبلاغها للسياح الفرنسيين، هي أنه يتعين مواصلة التوجه إلى المغرب. إنها طريقة للتعبير عن تضامننا مع هذا البلد، في مواجهة هذا الحدث المأساوي ".
وقال هيرفي فيغيي "إن ما يطمئنني هو أن كل رحلاتنا الجوية كانت كاملة العدد خلال نهاية هذا الأسبوع".
...تابع القراءة

المحكمة ترفض تمتيع نيني بالسراح المؤقت




رفضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، الثلاثاء 3 ماي، طلب السراح المؤقت في ملف متابعة مدير نشر جريدة "المساء" رشيد نيني،و كانت المحكمة قررت أمس الاثنين تأجيل النظر في هذا الملف إلى 6 ماي الجاري.

ويتابع فيه رشيد نيني، في إطار القانون الجنائي، بتهمة "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".

وأعرب الأستاذ خالد السفياني منسق هيئة الدفاع عن رشيد نيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن مفاجأته الكبيرة لقرار المحكمة برفض طلب السراح المؤقت، خاصة بعد النقاش المستفيض حول هذا الموضوع خلال جلسة أمس والتي أثبت فيها الدفاع توفر كل الشروط القانونية والسياسية والموضوعية التي تحتم إطلاق سراح الصحافي رشيد نيني، مبرزا أن "الظروف تتجه نحو إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وليس اعتقال الصحافيين".

وأضاف الأستاذ السفياني أن رفض طلب السراح المؤقت يجعل هيئة الدفاع "تتساءل عن الاتجاه الذي تسير فيه الأمور بخصوص هذه القضية"، معربا عن الأمل في أن "يتحمل الجميع مسؤوليته في هذا الظرف الدقيق الذي تجتازه بلادنا".

من جهة أخرى، وصف صحفيو "المساء"، في ندوة صحفية عقدوها صباح الثلاثاء بالدار البيضاء، رفض طلب السراح المؤقت لرشيد نيني ب`"القرار التعسفي"، معتبرين أن مدير نشر "المساء" قدم كل الضمانات لمتابعة المحاكمة وهو في حالة سراح
...تابع القراءة