رد فعل النظام السوري على خطاب أوباما

vendredi 20 mai 2011



فعل النظام السوري على خطاب فعل النظام السوري على خطاب

اعتبرت سوريا أن خطاب الرئيس الأميركي (باراك أوباما) لم يحمل أي جديد، خصوصاً وأنه جدد إلتزام بلاده بأمن الكيان الصهيوني، وربط دعم بلاده للتغيير في المنطقة بمقدار خدمته لمصالح وأمن الولايات المتحدة في المنطقة.
وفيما يتعلق بالشأن السوري، فقد ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن الخطاب جاء "تحريضياً ليؤكد حقيقة التدخل الأميركي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة في مخالفة فاضحة لشرعة الأمم المتحدة.
وإنتقدت الوكالة دعوة أوباما الحكومة السورية للبدء بحوار جاد من أجل عملية التحول الديمقراطي، وإعتبرتها ""محاولة مكشوفة لصرف الأنظار عن ممارسته التحريض وحضه على العنف في سوريا" مشيرة الى قوله "ان الرئيس الأسد ونظامه سيتعرضون للتحدي من الداخل والعزلة من الخارج إذا لم يتم ذلك".
وإعتبرت سانا أن دعوة الرئيس الأميركي لإحلال سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين جاءت "باهتة وخالية من أي التزام جدي"، مضيفة بأن "خطاب أوباما كان فجاً في انتقائيته ولم يخف آماله في إمكانية احتواء ما جرى في مصر وتونس والعودة بالبلدين الى الحظيرة الأمريكية حيث تناول الأحداث وفق مقاربات تختلف بين دولة وأخرى".
من جهتها قالت صحيفة البعث السورية: "تمخض الجبل الأمريكي فولد فأراً، والخطاب الذي انتظره الشرق الأوسط طوال الأسابيع الماضية، خيب التوقعات كما هو معهود دائما".
هذا فيما انتقدت صحيفة الثورة "عنجهية" أوباما في "فرض إملاءات على دولة ذات سيادة"، ورأت الصحيفة أن أوباما حاول أن يعتلي "موجة التغييرات في المنطقة واستثمار ما يجري في الوطن العربي من أحداث لجعلها مطية له للدخول والتدخل في شؤون المنطقة ودولها".
وأردفت أن ذلك كله يتم "تحت يافطة دعم الديمقراطية والحريات التي يتغنى بها دون أن يعي كلماتها".
...تابع القراءة

زكريا بنعريف لم يمت

أكدت مصادر من داخل المستشفى الذي يرقد فيه المعتقل الإسلامي زكريا بنعريف أنه مازال على قيد الحياة وأن الرصاصة الحية لم تنل منه ، لكونها لم تكن قاتلة جدير بالذكر أنه خلال اعتصام الإسلاميين الذين اعتلى بعضهم سطح سجن الزاكي ، فيما آخرون هددوا بحرق أنفسهم تنديدا بالهجوم على عائلاتهم يوم الأحد الفارط والتي شاركت في النزهة التي نظمتها حركة 20 فبراير للمعتقل السري تمارة من أجل الإعتصام أمامه والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الخروقات التي تحدث داخله تدخلت مختلف القوات الأمنية بعنف من أجل تفريق المحتجين وأصيب زكريا بنعريف .
...تابع القراءة

السلطات البحيرنية تتابع النشطين على الشبكات الاجتماعية


السلطات البحيرنية تتابع النشطين على السلطات البحيرنية تتابع النشطين على


تشهد الشبكة العنكبوتية معارك كر وفر بين متظاهرين ضاقت بهم شوارع الوطن، وصدور ولاة الأمر والنهي.. فمع إنطلاق الحركة الإحتجاجية الشعبية في شهر شباط/فبراير الماضي، وبعد أن تعمدت ’’ قناة الجزيرة والعربية وقنوات الثورات العربية ‘‘ انتهاج سياسة "صمٌ ..بكمٌ" تجاه الأحداث الدموية في البحرين، لم يكن أمام الشعب السلمي الأعزل إلا أن يلجأ إلى الشبكة العنكبوتية لنقل تفاصيل الاحتجاجات الشعبية، ولتوثيق ما يجري من إنتهاكات بالصور والفيديوهات.
وكشف تقرير لمركز البحرين لحقوق الإنسان، أن السلطات البحرينية في بداية الأحداث بدت وكأنها قرأت التجربة المصرية والتونسية مع هذه الشبكة بشكل جيد. وتفادياً لنتائج مماثلة، عمدت إلى حجب بعض الصفحات التي دعت للخروج في مسيرات معارضة لسياسة السلطة في إدارة البلاد.
وبعد اندلاع الاحتجاجات، سارعت السلطات إلى تخفيض سرعة الانترنت، لعرقلة عمليات تحميل أشرطة الفيديو والبث المباشر للتظاهرات وتصفّح الشبكة، كما لجأت إلى حجب موقع بامبيوزر (bambuser.com) الذي يسمح للمستخدمين بتبادل التسجيلات الملتقطة بالهواتف الجوالة مباشرة.
ولم تكتف السلطة البحرينية بإستخدام أسلحة أميركية الصنع لقمع المتظاهرين السلميين، بل عمدت إلى إستخدام برامج أمريكية لحجب المواقع الإلكترونية. وقد أفاد تقرير لشركة أربورنتوركس للأمن المعلوماتي(Arbor Networks) الأمريكية، بأن الحركة على شبكة الانترنت إنخفضت من وإلى البحرين بنحو 20 بالمئة منذ بداية الأحداث في دوار اللؤلؤة .

السلطات البحيرنية تتابع النشطين على السلطات البحيرنية تتابع النشطين على

كما عمدت السلطات البحرينية إلى إغراق الشبكات الإجتماعية (وخاصة شبكة التويتر) بالمئات من الحسابات التابعة لـ "بلطجيتها" وذلك بغية العمل على تشويه صورة الإحتجاجات، من خلال ربط التحركات الشعبية بالعامل الطائفي ونشر فيديوهات عنف ونسبها للمحتجين.
وقد أظهرت تقنيات الرصد أن الكثير من الرسائل الالكترونية كانت تأتي من محيط منطقة وزارة الداخلية، ما يثبت تبعيتها المباشرة لها. وسبق أن كشف تقرير نشره المستشار السابق لشؤون مجلس الوزراء د. صلاح البندر أن السلطة مولت مجموعات من أجل الكتابة الطائفية على الإنترنت.
ولم يقتصر نشاط "البلطجية" الإلكترونيين على ما سبق، بل عمدوا إلى توجيه تهديدات وإتهامات للمدونين الإلكترونيين، فوصل عدد الذين تعرضوا لعمليات إعتقال منذ بداية الأحداث إلى ما يقارب 20 مدوّن وناشط الكتروني، من بينهم 10 على الأقل لا يزالون رهن الإعتقال، في حين قتل أحدهم تحت التعذيب، وهو الناشط الإلكتروني زكريا العشيري .
وبتهمة "الإساءة للقيادة"، طالب النائب البحريني (علي أحمد) بمحاسبة كل من يثبت تورطه بهذه التهمة من خلال صفحات الفايسبوك الخاصة به.
ولهذا الغرض شكلت جامعة البحرين لجان تحقيق في أحداث الجامعة التي جرت في 13 آذار/مارس 2011؛ حيث نشرت الصحف أن هذه اللجان تسعى للحصول على المعلومات من خلال الفيديوهات والصور ومواقع الفايسبوك وتويتر والشهود، وقد أفاد بعض من جرى التحقيق معهم من طلبة جامعة البحرين أن مشاركاتهم على صفحات الفيسبوك تم إستخدامها كأدلة إدانة بتهمة "الإساءة للقيادة"، فيما أجبر آخرون ممن تم إستدعاؤهم للتحقيق في مركز التحقيقات الجنائية على فتح صفحة الفايسبوك الخاصة بهم للتأكد من محتوياتها كجزء من التحقيق معهم.

السلطات البحيرنية تتابع النشطين على السلطات البحيرنية تتابع النشطين على
...تابع القراءة

حصيلة جمعة الحرية 20 - 5 - 2011 في سوريا



حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا


ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات التي عمت أرجاء سوريا اليوم فيما أطلق عليه جمعة الحرية (آزادي) إلى 34 قتيلا منهم 12 في مدينة حمص وسط البلاد وذلك وفقا لما أفادته جماعات حقوقية.

وأورد ناشطون أسماء 12 قتيلا بينهم طفل في حمص و15 قتلى في معرة النعمان جنوب أدلب في غرب البلاد حيث أطلق رجال الأمن النار عند مدخل المدينة لدى وصول متظاهرين قادمين من عدة بلدات مجاورة في المنطقة وخاصة من كفر نبل.

كما قتل شخص في مدينة الصنمين، وآخر في مدينة الحارة الواقعتين في ريف درعا* وشخص في داريا، في ريف دمشق

وأعلن الناشطون عن مقتل شخص في مدينة اللاذقية الساحلية وآخر في حماة، وشخصين في دير الزور. وتخوفوا من احتمال ارتفاع عدد القتلى لافتين إلى سقوط العديد من الجرحى.

وبث ناشطون صورا لمظاهرات في حمص –ثالثة المدن السورية الكبرى- وسط البلاد حيث نظمت مسيرات في عدة أحياء منها بابا عمرو وباب السباع والبياضة ودير بعلبة.
وهتف المتظاهرون في المدينة مطالبين بالحرية، ورفعوا شعارًا ينعون فيه جامعة الدول العربية.

وذكر الناشطون أن المتظاهرين في حي باب السباع بحمص تعرضوا لإطلاق الرصاص، في حين شهدت مناطق أخرى في المحافظة بينها مدينة تلبيسة والرستن مظاهرات مشابهة تطالب برحيل النظام.
وتحدث ناشطون على الإنترنت عن منع التجوال في بلدات الحارة ونمر وجاسم بمحافظة درعا عبر مكبرات الصوت لمنع التظاهر.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن محتجا واحدا على الأقل قتل عندما أطلقت قوات الأمن السورية النار اليوم الجمعة على مظاهرة مطالبة بالديمقراطية في بلدة الصنمين جنوب العاصمة دمشق.
وفي حماة، قال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز على آلاف المتظاهرين في المدينة الواقعة إلى الشمال من حمص حيث احتشد حوالي 20 ألف شخص في منطقتين منفصلتين.
وقال شاهد آخر إن قوات الأمن استخدمت أيضا الغاز المسيل للدموع لتفريق حوالي ألف متظاهر في بلدة التل إلى الشمال من دمشق.

حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا


صورة بثت على الإنترنت لمتظاهرين في حماة يرفعون العلم السوري


وقدم شيخ قراء بلاد الشام محمد كريم راجح استقالته من الخطابة خلال خطبة صلاة الجمعة على منبر مسجد الحسن في حي الميدان بالعاصمة دمشق، وذلك احتجاجا على ما قال إنه منع للناس من الدخول إلى المساجد خشية خروجهم في مظاهرات.
وتظاهر عدد من أهالي الجولان المحتل المقيمين في ضاحية الحجر الأسود بدمشقمطالبين بالحرية وإسقاط النظام، وفق صور بثها ناشطون على الإنترنت. كما رددوا هتافات تضامنية مع مدن سورية عدة أبرزها درعا.
وقد خرجت مظاهرة في القدم المدخل الجنوبي للعاصمة السورية دمشق عقب صلاة الجمعة تطالب بإسقاط النظام، وذلك حسب ما جاء في مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.
كما شهدت بلدة كناكر وقدسيا في ريف دمشق مظاهرة مطالبة بالحرية وبإسقاط النظام، ونظمت مسيرة في مدينة السويداء لنصرة المدن المحاصرة وشهدت محافظةإدلب شمال بسوريا مظاهرات مماثلة.
وأفادت مصادر للجزيرة أن القوات السورية أرسلت صباح اليوم تعزيزات غير مسبوقة إلى الحدود السورية اللبنانية عند بلدة العريضة.
وقد شوهد استحداث نقطة جديدة للجيش السوري على الحدود معززة بالدبابات وعشرات الجنود السوريين.
يأتي ذلك بعد يوم واحد من دخول قوة من الجيش البلدة الحدودية، في حين أشار شهود عيان إلى أن القوات السورية بدأت الانسحاب من بلدة تلكلخ المجاورة في محافظة حمص التي اقتحمتها السبت الماضي، وأسفرت العمليات العسكرية فيها عن مقتل 35 شخصا خلال أربعة أيام.
وذكرت المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان رزان زيتونة أن قوات سورية مدعومة بالدبابات داهمت بلدة معرة النعمان في شمال غرب البلاد اليوم الجمعة لتفريق متظاهرين يطالبون بالديمقراطية. وقالت المحامية إن السكان يتحدثون عن سقوط ثلاثة قتلى لم تتح أسماؤهم.
وتظاهر مواطنون في مدينة اللاذقية على الساحل السوري ضمن احتجاجات جمعة الحرية أو آزادي باللغة الكردية، حسب ما جاء في مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.

حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا حصيلة جمعة الحرية 2011 سوريا



تعزيزات للجيش في بلدة العريضة


وفي سياق تلبية الدعوة تظاهر الآلاف في مدينة بانياس الساحلية هاتفين للحرية ولفك الحصار الأمني عن المدن رغم الوجود الأمني الكثيف في أكبر مظاهرة من نوعها، وفق ما نقلته رويترز عن مصادر حقوقية.
وأبلغ مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن وكالة يونايتد برس إنترناشونال أن رجالاً خرجوا في المظاهرة وهم عراة الصدور في تحد واضح للسلطة بأنهم ليسوا جماعات مسلحة بل متظاهرين سلميين ورددوا شعارات مطالبة بالحرية.
وقال ناشط حقوقي آخر إن مظاهرات اليوم شهدت أيضا سقوط عشرات الجرحى واعتقال المئات في إطار استمرار الحملة الأمنية ضد المتظاهرين المطالبين بالحرية.
كما شهدت المناطق ذات الأغلبية الكردية في شمال شرق سوريا أكبر مظاهرات منذبدء الاحتجاجات منتصف مارس/ آذار، حيث تظاهر الآلاف في مدينة القامشليمرددين هتافات الحرية.
وشهدت البلدات والمدن ذات الأغلبية الكردية مظاهرات مماثلة مثل رأس العين وعمودا وعفرين، وفق شهود عيان وناشطين على الإنترنت.
وفي درباسية بمحافظة الحسكة في الشمال الشرقي من سوريا خرج متظاهرون بعد صلاة الجمعة يطالبون بالديمقراطية وإسقاط النظام.
وفي مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية أقدم متظاهرون على حرق جزء من مبنى مديرية المنطقة مما أدى إلى تصاعد دخان كثيف وصل إلى السجن الذي ضم العشرات من المساجين مما دفع الأهالي إلى إخراجهم منه.
وأصيب عدد من المتظاهرين بجروح نتيجة إطلاق قوات الأمن النار وتدافعهم بعد ذلك. وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء ولم تطلق الرصاص باتجاه المتظاهرين وإن تسعة من رجال الأمن والشرطة أصيبوا بجروح وتعرض أحدهم لكسر في كتفه.
كما شهدت دير الزور بشرق سوريا مظاهرة مماثلة، بث ناشطون على الإنترنت صورا لها تظهر إطلاق الرصاص.
...تابع القراءة

رد الفعل الاسرائيلي على خطاب أوباما ليوم الخميس


انقسمت ردود الفعل العربية والدولية بين مؤيد ورافض بشأن خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعالم الإسلامي أمس الخميس والذي أيد فيه إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود 1967.
الأردن رحبت برؤية أوباما الجديدة، أملة أن تقود هذه الخطة إلى اتفاق شامل حول الحدود والأمن، فيما انتقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الرئيس الأمريكي واتهمته "بالانحياز" واعتبرت تصريحاته "ذر للرماد في العيون في ظل الثورات العربية.
وقال رضوان إسماعيل القيادي البارز في الحركة: "يبدو أن الدافع لخطاب أوباما هو تخوفه من الثورات الشعبية للعودة في ذكرى النكبة وأن هناك خطر قادم يهدد إسرائيل ولن تستطيع دولة الاحتلال أن تواجهه". وانتقد ذات المتحدث انحياز أوباما لإسرائيل وصمته أمام معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار الاحتلال.
من جهتها، عارضت تل أبيب خطة أوباما، إذ صرح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الجمعة أنه لا يجب أن يطلب من بلاده الانسحاب إلى الحدود التي كانت موجودة قبل حرب 1967، داعيا واشنطن إلى تأكيد التزامها بالضمانات التي قدمها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عام 2007 إلى إسرائيل بهذا الصدد.
وتزامن الرد الإسرائيلي على خطاب أوباما مع موافقة لجنة حكومية إسرائيلية الخميس على بناء 1520 وحدة سكنية استيطانية جديدة في حيين استيطانيين بالقدس الشرقية وعشية الزيارة التي سيقوم بها نتانياهو إلى واشنطن لبحث سبل تحريك مفاوضات السلام مجددا بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعا الخميس إلى اجتماع طارئ لبحث تداعيات الخطاب، فيما تعهد صائب عريقات كبير المفاوضين بالقيام بكل ما في وسع السلطة لإنجاح جهود الرئيس الأمريكي، داعيا إسرائيل إلى القيام بنفس الشيء.
وإلى ذلك، وصف نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية خطاب اوباما بالهام وقال إن السلطة سترد عليه في غضون 24 ساعة.
أوروبيا، رحبت لندن بخطة أوباما المتمثلة في إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود 1967 حيث أعلن وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني أن بلاده ستدعمها بهدف إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.
...تابع القراءة

النعناع مفيد في كل الوجبات


النعناع مفيد الوجبات   النعناع مفيد الوجبات النعناع مفيد

أظهرت الأبحاث الطبية، أن تناول مشروب النعناع أو إضافته على الأطعمة يساعد بصورة كبيرة فى تحسين الأعراض الجانبية والآلام الناجمة عن أمراض المعدة والتى يعانى منها مايقرب من 20% من الأمريكيين.
وتوضح الأبحاث التى أجريت بجامعة هيوستن الأمريكية، أن النعناع يعمل على تعزيز نشاط عدد من المستقبلات المضادة للألم فى القولون مع إعطاء شعور بالراحة وانبساط عضلات القولون مما يسهل من عملية الهضم.
وتشير الأبحاث أن النعناع يعمل على إثارة الموصلات "تى.أر.بى.أم.-8" والتى تعنى بتخفيف الألم والتى غالبا م ما يحييد نشاطها فى حال تناول الشطة أو المسطردة.
لهذا ينصح باستعمال النعناع حتى بدون شاي .
...تابع القراءة

الأستاذ مصطفى نحلاوي يستأنف عمله وغموض يحف بالقرارين




علمنا من الأخ بوشعيب بقال أن الأستاذ مصطفى نحلاوي سيعود إلى مزاولة عمله ابتداء من زوال يوم الجمعة 20 - 5 - 2011 بعد أن تمت تسوية المشكل .
هذا وقد كان الأستاذ مصطفى نحلاوي قد يوم الاثنين 16 - 5 - 2011 أخبر بشكل شفوي بأنه موقوف عن العمل إثر الشجار الذي حصل بينه وبين مدير المؤسسة .
والجدير بالذكر إن صح أنه كان موقوفا بالفعل وإن صح كلام الأستاذ بقال أن طريقة تدبير هذا المشكل تطرح أكثر من رزمة أسئلة سنعود إليها قريبا بعد التاكد من مدى صدق استئناف الأستاذ لعمله .
...تابع القراءة

مهرجان موازين أداة فعالة في محاربة الفقر


مهرجان موازين أداة فعالة محاربة مهرجان موازين أداة فعالة محاربة

هؤلاء من أفقر ساكنة المغرب . أبناؤهم محرومون من حقهم في التعليم و العيش الكريم . يحلمون كل يوم بمدرسة و مستوصف و طريق يفك عنهم العزلة و ماء شروب عوض ماء الأودية و قنوات السقي. فهل يعلم منظمو الموازين أن هؤلاء لايزال مرضاهم و حواملهم وموتاهم يحملون على النعوش على حد سواء و أقرب المستوصفات إلى دواويرهم لا تتوفر إلا على الدوار الأحمر أرخص وصفة طبية في العالم. و أكثر من ذلك لازال بعضهم يسكن الكهوف في مغرب الألفية الثالثة.
فكيف يعقل أن يغدق العطاء على أمثال "شاكيرا" بالملايين . و أبناء الجبال الذين قاوموا الاستعمار يئنون تحت وطأة الفقر و الحرمان. ألم يفكر هؤلاء المنظمون يوما في التضامن معهم .
أليسوا الأوْلى بتلك الملايير التي تتبخر في مهرجان الموازين كل سنة؟. ألم يفكر منظمو هذا الحفل في أبناء هذا البلد من الفنانين الذين يتجرعون مرارة الفقر و الحاجة و البؤس و يصارعون المرض بجيوب خاوية.
فكيف يحرم كل هؤلاء و يتمتع غرباء البلد بأموال الشعب التي استخلصتها كبريات الشركات من جيوب المواطنين البؤساء.
موازين إذن آلة لتبذير المال العام في ظل استفحال ظاهرة الفقر بشكل خطير جدا .
أليس مهرجان موازين مبيدا للبطالبة والفقر ؟
...تابع القراءة

صور تخليد يوم النكبة

...تابع القراءة

حقيبة نتيانياهو إلى الولايات المتحدة



بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة إلى الولايات المتحدة استبقها الرئيس الأميركي باراك أوباما، في موقف أميركي رسمي غير مسبوق في السنوات الأخيرة، بتأييد حلٍّ على أساس حدود 1967، مما أغضب الحكومة الإسرائيلية التي طلبت ضمانات بعدم العودة إلى هذه الحدود، وأعلنت خططا لبناء مئات المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة.
وزيارة نتنياهو جزء من جولة دولية شملت أيضا دولا أوروبية لحشد معارضة لمسعى من السلطة الفلسطينية لتعترف الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول القادم بقيام دولة فلسطينية.
لكن الزيارة استُبقت بإعلان غير مسبوق من الإدارات الأميركية بالسنوات الأخيرة، فقد أيّد أوباما صراحة قيام دولة فلسطينية على هذه الحدود، وهو مطلب دأب الرؤساء الأميركيون على وصفه بالمشروع، لكن دون الذهاب إلى حد تبنيه.
حدود 67
ودعا أوباما في خطابٍ -نالت الانتفاضات العربية حظا وافرا منه- إلى اتفاق سلام يتضمن إقامة دولتين على أساس الحدود التي سبقت حرب 1967، مع "تبادل للأراضي متفق عليه".
وبدا أن خطاب أوباما أُريد له أن يكون رسالة إلى نتنياهو عشية زيارته مفادها أن واشنطن تتوقع من حكومته تنازلات أكبر.
أوباما قال إن لإسرائيل أسئلة "مشروعة" حول حكومة الوحدة التي ينوون تشكيلها
وحاول أوباما لاحقا في لقاء مع بي بي سي طمأنة حكومة نتنياهو قائلا "على إسرائيل أن تطمئن إلى أمنها" قبل أن يُتَوقع منها قبول ترتيبات حدودية.
كما قال إن اتفاق المصالحة بين حركة التحرير الوطني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يطرح "أسئلة عميقة وشرعية لدى إسرائيل" متسائلا "كيف لك مفاوضة طرف لا يرغب في الاعتراف بحقك في الوجود؟".
أما بخصوص جهود الفلسطينيين لإعلان دولة فلسطينية بالأمم المتحدة فمحكوم عليها بالفشل، كما قال.
أمن إسرائيل
وقالت السلطة الفلسطينية إن قيادتها ستجتمع لبحث الخطاب، بينما سارعت حكومة نتنياهو إلى الرد على الخطاب، وقالت إن الرؤية الأميركية إن تحققت فستجعل حدود إسرائيل "غير آمنة".
وقال نتنياهو إنه ينتظر تأكيد ضمانات أميركية قدمها الرئيس السابق جورج بوش لإسرائيل منذ 2004 تتعلق بعدم مطالبتها بالانسحاب إلى حدود 1967، وأكد أن حل قضية اللاجئين "يجب أن يتم داخل الدولة الفلسطينية".
مستوطنات جديدة
وبتزامنٍ تام مع الخطاب، صدّقت حكومة نتنياهو أمس على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي هارحوما (جبل أبو غنيم) جنوبي القدس المحتلة وبيسغات زئيف شماليها.
ووُقِّت لهذه الخطوة لتتزامن تماما مع خطاب أوباما وزيارة نتنياهو باعتراف عضو لجنة التخطيط والبناء بالقدس يائير غباي.
وقال غباي لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت إن هدف التصديق على أعمال البناء "ألا يفكر أحد في العالم بأن حكومة إسرائيل تعتزم البحث في تقسيم القدس" التي تريد السلطة شطرَها الشرقي عاصمة للدولة الفلسطينية.
ونددت السلطة بأعمال البناء الجديدة، واعتبرتها على لسان الناطق باسمها نبيل أبو ردينة "ردا مباشرا" على خطاب أوباما الذي على إدارته -كما أضاف- تحميل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تدهور عملية السلام
...تابع القراءة

رد فعل النظام الليبي والثوار على خطاب أوباما

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على
اعتبر المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم مساء الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "يهذي" حول الملف الليبي وذلك بعد ان اعلن في خطابه ان معمر القذافي سيغادر السلطة "حتما" سواء طوعا او بالاكراه.
وقال ابراهيم خلال مؤتمر صحافي ان "اوباما لا يزال يهذي. فهو يصدق الاكاذيب التي تنشرها حكومته ووسائل اعلامه في كل مكان. لم يثبوا اي شيء ضدنا ويرفضون اجراء اي تحقيق حولنا".
وتابع "ليس اوباما من يقرر ما اذا معمر القذافي سيغادر ليبيا ام لا. ان الشعب الليبي هو من يقرر مصيره".
من ناحيتهم اشاد الثوار الليبيون الخميس بوصف اوباما المجلس الوطني الانتقالي بانه "مجلس شرعي وذو صدقية" ودعوا الولايات المتحدة الى تقديم المزيد من الدعم لهم ضد نظام معمر القذافي.
وقال عبد الحفيظ غوقه الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي خلال مؤتمر صحافي ان المجلس "تابع الخطاب الذي القاه الرئيس اوباما ونحن نشيد بالتصريحات التي ادلى بها حول شرعية المجلس الوطني الانتقالي".
واضاف "نرغب بمزيد من الدعم من الولايات المتحدة ومن الاسرة الدولية لمساعدتنا على تطوير تطلعاتنا الديموقراطية".
يشار الى ان الولايات المتحدة لم تعترف حتى بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا. وحدها فرنسا وايطاليا وغامبيا وقطر وبريطانيا اعترفت به ولكن الثوار يسعون الى توسيع هذا الاعتراف ليشمل مجمل الاسرة الدولية.

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على

وكان الرئيس الاميركي اعتبر في خطاب حول الانتفاضات في العالم العربي ان "الوقت لا يعمل لصالح القذافي".
واضاف اوباما "لقد فقد السيطرة على بلاده. والمعارضة شكلت مجلسا انتقاليا شرعيا وذا صدقية" في اشارة الى المجلس الوطني الانتقالي الذي اقامه الثوار في بنغازي (شرق).
وتابع "وعندما سيرحل القذافي او يرغم على التنحي فان عقودا من التحريض ستنتهي وسيصبح بالامكان الانتقال الى نظام ديموقراطي في البلاد."
وقال ان "المثال الاكثر تطرفا هو ما جرى في ليبيا حيث شن معمر القذافي حربا ضد مواطنيه وتوعد بمطاردتهم كالجرذان" وحيث لو لم يتدخل حلف شمال الاطلسي "لقتل الالاف".
واضاف "في ليبيا رأينا ملامح مجزرة وشيكة. كان لدينا تفويض للتحرك ولبينا النداء لمساعدة الشعب الليبي".

التلفزيون الليبي يبث صورا للقذافي
وقد بث التلفزيون الليبي الخميس صورا للعقيد معمر القذافي خلال اجتماعه مع مسؤول ليبي حيث كان يستقبل محمد احمد الشريف الامين العام لجمعية الدعوة الاسلامية العالمية وهي مؤسسة انشأها القذافي.
وفي رسالة اذاعية. اعلن العقيد القذافي في 13 ايار/مايو ان قصف الحلف الاطلسي لا يمكن ان يطاله لانه يختبىء في "قلوب ملايين الليبيين" حسب تعبيره.
تطورات الميدان

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على

ميدانيا تعرض مرفأ طرابلس ليل الخميس الجمعة لغارات شنها حلف شمال الاطلسي كما اعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم وشهود عيان.
وقال ابراهيم خلال مؤتمر صحافي "بلغني ان مرفأ طرابلس يتعرض الان لغارات من طائرات الحلف الاطلسي. قيل لي ان سفينة قد اصيبت" من دون ان يعطي ايضاحات حول هذه السفينة.
وافاد شهود عيان وكالة فرانس برس انهم سمعوا ما لا يقل عن اربعة انفجارات في المرفأ وشاهدوا اعمدة من الدخان ترتفع فوق القطاع.
بدوره قال التلفزيون الليبي في خبر عاجل نقلا عن مصدر عسكري "تتعرض مواقع مدنية وعسكرية بمدينة طرابلس الان لقصف العدوان الاستعماري الصليي مما ادى الى اضرار بشرية ومادية".
...تابع القراءة

شروط الدولة الفلسطينية في الصحف الإسرائيلية




نعم .
1 - دولة فلسطينية ليست بالضرورة مصيبة لنا، المشكلة هي حدودها. النزاع الاقليمي بين دولتين افضل لنا بأضعاف من مسائل ذات طابع أخلاقي مثل التحرير/ الاحتلال، الحرية /القمع.
اقامة دولة فلسطينية على جزء من الارض دون حدود دائمة في هذه الاثناء، سينزل عنا الكثير جدا من الضغط الدولي وحتى فقط موافقتنا على ذلك ستؤدي هي ايضا الى تخفيف الضغط. لاسرائيل ايضا لا تزال لا توجد حدود دائمة، ولم يحصل أي شيء. اكثر من 2.5 مليون اسرائيلي يسافرون كل سنة لاجازة في الخارج، المقاهي مليئة حتى آخر مكان. ولن تقع أي مصيبة حتى لو لم يكن للفلسطينيين أيضا في هذه الاثناء حدود دائمة.
2 - تسليم القرى في محيط القدس. خذوا لكم بيت حنينا، شعفاط، مخيم شعفاط للاجئين، جبل المكبر، صور باهر وام طوبا. هذه ليست القدس، هذه قرى بتداخل من الغباء والغرور ضمت بعد حرب الايام الستة الى المدينة.
انها لا تعطينا شيئا غير الارهاب، مثل العمليات التي انطلقت من هناك. فليفعل بها الفلسطينيون ما يشاؤون.
لا:
1 - لا لحدود 67. عشرات السنين قبل الايام الستة هوجمنا دون استفزاز من جانبنا. نحن لا يمكننا ان نسمح لانفسنا بالعودة الى هذه الحدود، كما أنه لا يوجد ما يدعونا الى ان نفعل ذلك، كما جاء في كتاب بوش لارئيل شارون في نيسان (ابريل) 2004.
وبالنسبة لتبادل الاراضي، محظور بأي حال تقريب غزة أكثر من ناحل عوز، كيسوفيم او نير عوز. ينبغي عمل ذلك بمنطق ديمغرافي. كل الحزانى في يوم الاستقلال الذين يسكنون على طول الخط الاخضر يضمون بمنازلهم الى الدولة الفلسطينية.
اذا تحدثوا معك عن العدالة وعن تقسيم نزيه للارض من حيث عدد النسبة المئوية لكل طرف، ذكرهم بانه فضلا عن حقيقة أنهم رفضوا كل اقتراحات التقسيم وهاجموا اسرائيل لابادتها، في 1922 سبق أن قسمت بلاد اسرائيل الانتدابية بين شرقي نهر الاردن وبلاد اسرائيل الغربية. الارض في شرق نهر الاردن، التي سلمت للعرب، ضعف حجم الارض الموجودة في غربه. كما ذكر الجميع ايضا بانه عندما تسقط الدكتاتورية الحالية في الاردن، سيكون للفلسطينيين دولة جد هائلة، حتى العراق.
2 - لا لعودة الاجئين وانسالهم الى داخل اسرائيل. اذا كان مبدأ دولة يهودية لليهود ودولة فلسطينية للفلسطينيين مقبولا، فلماذا يدخل حتى ولو فلسطيني واحد الى اسرائيل؟ واذا كان المبدأ غير مقبول، فهذا دليل واضح على أن ما يهم الفلسطينيون هو خرائب اسرائيل وليس بالذات مبانيهم.
3 - لا لتسليم الحرم والبلدة القديمة. بعد الايام الستة، لاول مرة منذ مئات السنين، توجد حقا حرية لكل الاديان في القدس. على مدى فترات طويلة منع اليهود حتى من الدخول الى البلدة القديمة، وهم كانوا يرونها من جبل الزيتون. بالطبع كان محظورا على اليهود ان يصلوا في المبكى. وضع المقاعد كان الذريعة لاندلاع احداث العام 1929.
هذه الايام مرت ولن تعود بعد اليوم. القدس هي عاصمتنا 3 الاف سنة. لم تكن لنا عاصمة اخرى، وهي لم تكن عاصمة لاي شعب آخر. الصهيونية جاءت الى العالم بسبب صهيون، وليس بسبب الشارع المبلط ولا بسبب ريشون، تل أبيب او نتانيا.
تذكر، النزاع ليس حقا اقليميا، فقبل 67 ايضا كانت الاف عمليات الارهاب ضد اسرائيل. في 47، عندما رفض العرب مشروع التقسيم، لم يكن هناك لاجىء فلسطيني واحد. الحقيقة هي أنهم ببساطة لم يقبلونا هنا. كما أن هذا هو السبب الذي يجعلنا لا نظهر في الخرائط، حتى في مصر والاردن، الدولتين اللتين يوجد لنا معهما سلام.
الرسالة صريحة، كون هذا هو السبيل الوحيد للتأكد من ان رئيس الوزراء سيقرأها حقا. ما لا يظهر في وسائل الاعلام لا يهمه. ولكن لعله أهم، وأكثر تأثيرا، ان تقرأها السيدة.

يديعوت أحرونوت 18/5/2011
...تابع القراءة

محمود عباس يدعو لاجتماع طارئ للرد على خطاب أوباما


أعلن صائب عريقات أن" الرئيس محمود عباس دعا القيادة الفلسطينية الى إجتماع طارىء بعد خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما".
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه إن "خطاب الرئيس اوباما هام وسيتم الرد عليه خلال 24 ساعة من قبل القيادة الفلسطينية"،وقال أبو ردينة ان اوباما "يواصل جهوده رغم صعوبة الظروف واستمرار اسرائيل برفضها الالتزام بعملية السلام ووقف الاستيطان".
واضاف إن" قرار حكومة اسرائيل اليوم بناء 620 وحدة استيطانية جديدة هو الرد الفوري الاسرائيلي على خطاب الرئيس اوباما"،واعتبر ان القرار "عمل مدان وعلى الإدارة الأميركية تحميل إسرائيل مسؤولية التدهور الجاري في عملية السلام".
من جهتها، إعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس ان ما جاء في خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما حول اقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 هو "ذر للرماد في العيون" واتهمته بانه "منحاز" لاسرائيل.
وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس إن" حديث اوباما عن دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 هو ذر للرماد في العيون في ظل الثورات العربية"،وتابع "نحن لا نؤمن بهذه النظرة الاميركية المنحازة للكيان الصهيوني والمتنكرة للحقوق الفلسطينية".
واضاف رضوان "يبدو ان الدافع لخطاب اوباما هو تخوفه من الثورات الشعبية للعودة في ذكرى النكبة وان هناك خطر قادم يتهدد اسرائيل ولن تستطيع دولة الاحتلال ان تواجهه"،واشار رضوان الى ان تعهد الرئيس الاميركي بامن اسرائيل "والاعتراف بالطابع اليهودي لدولة الكيان هو انحياز بالكامل" لاسرائيل.
وعبر رضوان عن رفضه لعدم تناول اوباما "معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار الاحتلال لارضه ولم يات على ذكر القدس ولا اللاجئين. كل هذا في سياق حرصه على دولة الاحتلال وتنكره للحقوق الفلسطينية".
من جانبه قال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس إن حركته "تؤكد ان المصالحة الفلسطينية شأن فلسطيني داخلي والمفاوضات اثبتت عبثيتها، وحماس لن تعترف بالاحتلال في كل الاحوال".
وتابع ابو زهري ان خطاب اوباما "لا جديد فيه ولن يغير قناعة الامة الاسلامية والعربية بفشل السياسات الامريكية بالمنطقة وانحيازها الكامل لدولة الاحتلال"،وشدد الناطق باسم حماس على ان "اوباما ليس بحاجة لمزيد من الشعارات انما لخطوات عملية تحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني والامة العربية".
...تابع القراءة