رد فعل النظام الليبي والثوار على خطاب أوباما

vendredi 20 mai 2011

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على
اعتبر المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم مساء الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "يهذي" حول الملف الليبي وذلك بعد ان اعلن في خطابه ان معمر القذافي سيغادر السلطة "حتما" سواء طوعا او بالاكراه.
وقال ابراهيم خلال مؤتمر صحافي ان "اوباما لا يزال يهذي. فهو يصدق الاكاذيب التي تنشرها حكومته ووسائل اعلامه في كل مكان. لم يثبوا اي شيء ضدنا ويرفضون اجراء اي تحقيق حولنا".
وتابع "ليس اوباما من يقرر ما اذا معمر القذافي سيغادر ليبيا ام لا. ان الشعب الليبي هو من يقرر مصيره".
من ناحيتهم اشاد الثوار الليبيون الخميس بوصف اوباما المجلس الوطني الانتقالي بانه "مجلس شرعي وذو صدقية" ودعوا الولايات المتحدة الى تقديم المزيد من الدعم لهم ضد نظام معمر القذافي.
وقال عبد الحفيظ غوقه الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي خلال مؤتمر صحافي ان المجلس "تابع الخطاب الذي القاه الرئيس اوباما ونحن نشيد بالتصريحات التي ادلى بها حول شرعية المجلس الوطني الانتقالي".
واضاف "نرغب بمزيد من الدعم من الولايات المتحدة ومن الاسرة الدولية لمساعدتنا على تطوير تطلعاتنا الديموقراطية".
يشار الى ان الولايات المتحدة لم تعترف حتى بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا. وحدها فرنسا وايطاليا وغامبيا وقطر وبريطانيا اعترفت به ولكن الثوار يسعون الى توسيع هذا الاعتراف ليشمل مجمل الاسرة الدولية.

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على

وكان الرئيس الاميركي اعتبر في خطاب حول الانتفاضات في العالم العربي ان "الوقت لا يعمل لصالح القذافي".
واضاف اوباما "لقد فقد السيطرة على بلاده. والمعارضة شكلت مجلسا انتقاليا شرعيا وذا صدقية" في اشارة الى المجلس الوطني الانتقالي الذي اقامه الثوار في بنغازي (شرق).
وتابع "وعندما سيرحل القذافي او يرغم على التنحي فان عقودا من التحريض ستنتهي وسيصبح بالامكان الانتقال الى نظام ديموقراطي في البلاد."
وقال ان "المثال الاكثر تطرفا هو ما جرى في ليبيا حيث شن معمر القذافي حربا ضد مواطنيه وتوعد بمطاردتهم كالجرذان" وحيث لو لم يتدخل حلف شمال الاطلسي "لقتل الالاف".
واضاف "في ليبيا رأينا ملامح مجزرة وشيكة. كان لدينا تفويض للتحرك ولبينا النداء لمساعدة الشعب الليبي".

التلفزيون الليبي يبث صورا للقذافي
وقد بث التلفزيون الليبي الخميس صورا للعقيد معمر القذافي خلال اجتماعه مع مسؤول ليبي حيث كان يستقبل محمد احمد الشريف الامين العام لجمعية الدعوة الاسلامية العالمية وهي مؤسسة انشأها القذافي.
وفي رسالة اذاعية. اعلن العقيد القذافي في 13 ايار/مايو ان قصف الحلف الاطلسي لا يمكن ان يطاله لانه يختبىء في "قلوب ملايين الليبيين" حسب تعبيره.
تطورات الميدان

فعل النظام الليبي والثوار على فعل النظام الليبي والثوار على

ميدانيا تعرض مرفأ طرابلس ليل الخميس الجمعة لغارات شنها حلف شمال الاطلسي كما اعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم وشهود عيان.
وقال ابراهيم خلال مؤتمر صحافي "بلغني ان مرفأ طرابلس يتعرض الان لغارات من طائرات الحلف الاطلسي. قيل لي ان سفينة قد اصيبت" من دون ان يعطي ايضاحات حول هذه السفينة.
وافاد شهود عيان وكالة فرانس برس انهم سمعوا ما لا يقل عن اربعة انفجارات في المرفأ وشاهدوا اعمدة من الدخان ترتفع فوق القطاع.
بدوره قال التلفزيون الليبي في خبر عاجل نقلا عن مصدر عسكري "تتعرض مواقع مدنية وعسكرية بمدينة طرابلس الان لقصف العدوان الاستعماري الصليي مما ادى الى اضرار بشرية ومادية".

0 comments

Enregistrer un commentaire