تطورات الدعوى القضائية التي رفعها فرتيني ضد منتدى باجة

vendredi 17 février 2012

نتيجة لإصرار الأستاذ حسن فرتيني العامل في إعدادية أنس بن مالك على المضي قدما في متابعة الدعوى القضائية التي رفعها ضد منتدى باجة والأستاذ مصطفى منياني ، مثلنا نحن الثلاثة ( فرتيني ومنياني وعبد ربه ) هذا اليوم أمام النيابة العامة في حالة اعتقال .
فبعد إحالة الضابطة
القضائية لملف التحقيق كاملا على النيابة العامة ارتأت الأخيرة التحقيق معنا مباشرة فاستدعتنا للمثول أمامها يوم الأربعاء 11 - 01 - 2012 .. وبحكم كون يوم الأربعاء عطلة فقد تم المثول أمامها يومه الخميس 13 - 01 - 12012 .
كنا في المحكمة الابتدائية - ابن احمد في الساعة التاسعة والنصف صباحا حيث تم احتجازنا إلى حدود الساعة الواحدة وعشرين دقيقة وهو وقت انتهاء النيابة العامة من مرافعاتها في جلسات اليوم ..
وحين تمت المناداة علينا تم التأكد من هوياتنا ومن ثمة بدأ التحقيق بشكل مفصل ..
الأستاذ حسن
فرتيني أكد ما تقدم به لدى النيابة العامة وما أكده في محضر الضابطة القضائية وهو أن الأستاذ مصطفى منياني وأنا عبد ربه اتهمناه بالاغتصاب وشوهنا سمعته ولطخناها مدعيا بالكذب أنني أنا من قال له بأن غريمه هو الأستاذ مصطفى منياني .
الأستاذ مصطفى
منياني نفى أن يكون على علم بوجود منتدى باجة كما نفى معرفته بالأستاذ حسن فرتيني وبوجود عداوة بينهما ..
وعند مساءلتي من قبل النيابة العامة عن دوري في ما وقع صرحت بأن المنتدى أنشئ لأهداف تربوية ثقافية صرفة وكلفني مالي وجهدي وزمني وزمن أبنائي لأنني حرصت على خدمة طالب الباكالوريا والمتعلم بصفة عامة من خلل وضع الدروس رهن إشارته .. كما صرحت بأن هناك أعضاء يسجلون أنفسهم بأسماء مستعارة ويصفون حساباتهم على صفحات المنتدى فيسيئون إليه وإلى أنفسهم بعدم احترامهم للقوانين
التي صادقوا عليها عند التسجيل .. كما صرحت بأن من حقي متابعة كل من يسيئ التصرف ويشوه صورة المنتدى في حال التعرف على هويته الحقيقية والبدء سيكون بالأستاذ فرتيني حسن .
وعن معرفتي بمن يكنب عن الأستاذ حسن
فرتيني صرحت بأنني لا أستطيع التعرف على الكاتب بشكل يقيني وأن ما يمكن أن أصرح به في هذا الصدد يبقى مجرد تخمين لا أود الخوض فيه .
كما أضفت بأن الأستاذ حسن
فرتيني دخل في سجال وشجار عقيم مع بعض الأعضاء الذين لا أعرف هوياتهم وحين عجز عن الاستمرار في المواجهة لجأ إلى القضاء .
وعن عدم حذفي لمواضيع
التي تتضمن السب والتشهير صرحت للنيابة العامة أنني تعمدت عدم حذفها ليتحمل كل مسؤولية ما يصدر عنه خاصة وأن عملية المراقبة تكلفني كثيرا من الوقت والجهد وأنا لست مستعدا لأن أكون رهن إشارة أعضاء متهورين أراقبهم صباحا ومساء .
بعد التوقيع على المحاضر أخلي سبيلي في الواحدة و35 دقيقة تقريبا بينما بقي الأستاذ حسن
فرتيني والأستاذ مصطفى منياني إلى ما بعد الساعة الثالثة ليتم إخلاء سبيلهما في انتظار استدعائهما مرة أخرى .
بعد كل هذا .
لست مرتاحا لما حدث لأنه كلفني ما كنت في غنى عنه .. ولكنني مرتاح بمعنى ما بما أن الحقيقة أصبحت واضحة لمن كان يبحث عنها .
المنتدى لا يتحمل مسؤولية ما يصدر عن أعضائه .. فإن كانوا في المستوى فأهلا وسهلا .. وإن كانوا دونه فهو براء منهم ولا يتحمل المسؤولية بدلا عنهم وهذا ما أثبته موقف النيابة العامة
التي تفهمت الموقف جيدا ..
هذا لا يعني أنه يوصد الأبواب في وجه الأعضاء .. أبدا .. لم يفتح ليوصد أبوابه ..
وأحب أن أذكر الأستاذ حسن
فرتيني الذي عاب علي انقلابي عليه حسب ما قاله لأحد أصدقائي ..
لم أكن متفقا معك لأنقلب عليك .
كنت تريدني أن أؤكد للنيابة العامة أن الأستاذ مصطفى
منياني هو من يكتب عنك ..
طيب .. لو سايرتك وفعلت وسألتني النيابة عن كيفية تحققي مما أدعيه ؟ بماذا أجيب ؟ وهل يعقل أن أتهم شخصا وأنا لا أملك دليلا واحدا ضده مهما كان ضعيفا ؟
كما أحب أن أذكر الأستاذ
فرتيني أيضا أنني أحتفظ بحق المنتدى في رفع دعوى ضده بتهمة تشويه صورة منتدى تربوي خاصة وأنه اعترف لدى النيابة بأنه مسجل باسمه الحقيقي وباسم السلاسي وباسم طه الأمين .
...تابع القراءة

اختفاء استاذ عامل في ثانوية باجة


اختفى استاذ الاجتماعيات محمد مليح العامل بثانوية باجة منذ ما يزيد على ثلاثة اشهر ولا تزال اسرته تبحث عنه لحد الساعة ويذكر ان الاستاذ كانت عليه ديون وكان قد طلق زوجته السنة الفارطة ....فالرجاء ممن راه ان يخبر المنتدى او يتصل بثانوية باجة التأهيلية بمدينة ابن احمد اقليم سطات ..





...تابع القراءة

هل مات فكر عبد السلام ياسين مع الربيع العربي ؟

هل يمكن القول بأن الربيع العربي سيؤدي الى وفاة فكر عبد السلام ياسين المبني على مقارعة الظلم والظالمين هل يمكن القول بأن الامة تذكرت ولم تعد بحاجة لمن يذكرها بمظلوميتها هل يمكن القول ان الامة اخذت زمام المبادرة ولم تعد بحاجة لمن يحثها على التحرر من ربقة الاستبداد اذا كان الجواب على هذه الاسئلة بالايجاب فاننا نقول رحم الله عبد السلام ياسين واسكنه فسيح جناته....
...تابع القراءة

محمد عشوبي مدير ثانوية باجة والتستر على غيابات الأساتذة


لا زال محمد العشوبي مدير ثانوية باجة وكأنه اصم واطرش يتغاضى عن حالة الفوضى التي تسود الثانوية واولها غيابات الغشاشين واللصوص المحترفين في سرقة التلاميذ بكل الوسائل واولها الغيابات غير المبررة ...لا زال مصرا على سياسته لكسب ود الحثالة المتملصة من عملها على حساب القانون وعلى حساب التلميذ ومصلحة المؤسسة...ونحن نتساءل اهذه هي طريقة التسيير المثلى اهكذا تكون الادارة والتسيير الحسن ...محمد العشوبي يتستر على الغياب ويستفيد بدوره ويأتي ويغادر حسب مزاجه الديماغوجي ...وقد نسي ان ثانوية باجة قد كشفت قوالب من قبله وحولتهم لدمى مضحكة كما حدث للكذاب جدير المصطفى وللنعامة عبد الغني المعتوه وغيرهم من المختلين واصحاب الدهاء الصبياني البليد ...ان العشوبي يريد ان يعود بثانوية باجة للثمانينات والتسعينات عندما كان اسلافه يحكمون ويسيرون بالدمغي ...لقد كان البعض ممن لا يعرفه ينتظر منه ان يحسن احوال المؤسسة ويضبطها ولكنه زادها تسيبا ...لقد كان التلاميذ ينتظرون منه ان يخلص المؤسسة من اوساخها ومشاكلها ولكنه فضل سياسة تغييب القانون واشاعة سلوكات الغاب ...كنا ننتظر منه اشياء كثيرة ولكن خيب ظننا ...خيب ظننا عندما ضرب مصلحة التلميذ عرض الحائط او عرض السلك ...اقول عرض السلك وفي مخيلتي صورة سياج العار بالثانوية ذلك السياج الحيواني الذي خطط له بعض الكلاب دون سند قانوني ليشوهوا جمالية المؤسسة ويعودوا بنا لازمنة القمع البائدة ....
يتبع
...تابع القراءة

من هو فرتيني حسن

jeudi 16 février 2012


الفرتيني حسن مدرس مادة الفرنسية شاءت الاقدار ان يحل بمدينة ابن احمد ليتحول الى ايقونة بفعل خرجاته القوية للدفاع عن ملة جماعته التي تيتمت بعد رحيل الخمسي هذا الرحيل الاضطراري الذي هوت معه بعض المصالح ونسفت على اثره بعض المخططات الانتهازية الاغتصابية الحقيرة .ابن فاس حاول ان يركب حصانا من قصب ويتحول الى فارس سرعان ما بدا انه كثير الكبوات وركبتاه واهنتان لان الارضية التي اعتمد عليها هشة ولا تسعف للكر والفر ...اوهموه وافهموه ان عليه التوجه لقبلتهم فضل للاسف وضاعت بوصلته . فرتيني حسن الان هو رائد اتجاه سنسميه الفرتنة وهو اتجاه يبني اسسه على معايير ومقومات الغلط ويتميز بسرعة اخذ القرارات دون حسابات منطقية ودون قراءة جيدة للخرائط .ولكي يكون كلامنا ملموسا سنحيله على موضوع الاغتصاب ونطلب منه استخراج كل العبارات بالمنتدى المتضمنة لهذه الكلمة ونود ان يوافينا بالتعليق ولا نريد منه ان ينسحب وبامكانه ان كان خائفا ان يكتب من السيبير او يستعمل مقهى توفر خدمة الويفي او يشتري موديما مجهولا . الفرتنة دفعتك للاصرار على نهجك ولم تبد اي استعداد مهما كان ضئيلا لتغير نفسك لتتغير مؤسساتنا نحو الافضل .وجه لك نقد بطريقة ما فلم تقبله واعملت عينا واحدة كعين كاميرتك لتنظر لما يحلو لك وفهمت ان النقد طالك وحدك .كان عليك على الاقل ان تتدخل بشكل لائق وتقول انني لا اقبل الكيفية التي يتم من خلالها توجيه النقد لشخصي وكان عليك ان تعي ان غيرك تعرض بدوره لنفس السيناريو وكان عليك ان تعلم ان الشجاع لا تقض مضجعه رسائل النقد التي قد تكتب بالمنتدى او غيره ...على اي ومن خلال كل ما ورد بالمنتدى تعرفنا الى شخصك الكريم والى خطك التواصلي ومنهجك في التفكير . لم تفهم اننا من خلالك كنا نريد تقويض بعض الظواهر المرضية ولم يكن شخصك يهمنا بالدرجة الاولى ولو تاملت جيدا وكنت حصيف الراي لا تتوخى غير الحقيقة لعلمت ان محاربة الفساد داخل المؤسسة هي الكفيلة بضمان كرامتك . ومحاربة الفساد لا تكون بشكل تجريدي وبالتالي كان من الضرورات استعمال اسماء حقيقية وذكر وقائع ثابتة ولو كان متأتيا محاربة الافساد دون ذكر المفسدين لفعلنا لقد كانت غايتنا وما زالت هي الرقي بالواقع المتدني والمدنس ولو بعض الدرجات واول من سيستفيد هو الفرتيني حسن نفسه .لقد سئمنا من العقم ومن الرداءة المكشوفة التي نعيش على وقعها وتحولت مؤسساتنا لاوكار متسخة حتى الفنا الادران وبدأنا نعد محاولة التخلص منها رجسا من عمل الشيطان بل وصل الامر بالبعض الى الاعتقاد بان امكانية التغيير مستحيلة واننا امام قدر مقدر لا خلاص منه وما علينا سوى التعايش مع واقعنا والاستسلام له ...والاستسلام ليس من شيم من كاد ان يكون رسولا فما بالك بمن رضي بالوضع وقدم مصلحته الخاصة على المصلحة العليا مثل ذلك الذي تفرغ للساعات الاسترزاقية واستند الى سنة الغش والتملق والتقرب والتنكيث ...نحن نريد فرتيني حسن قوي بالفعل وكريم قولا وفعلا لا سفسطة ورياء ...نحن نريد ان نوفر لك مناخا يليق بك كمدرس وهذا ما ينبغي ان تعيه لان المدرس الان منسوف الكرامة مهيض الجناح يتعاملون معه فوقيا وليس افقيا ...تقول انك تنتج افلاما تمنينا لو انتجت فلما يعالج ظاهرة الاكتظاظ على سبيل المثال حيث ترسل رسالة قوية لمن يهمه الامر باننا نعاني من هذا الوضع الملوث اما نيتك انجاز فلم عن زميلك فهي لن تغير شيئا لان زميلك يعاني ما تعاني وهذا كلام لحسن فرتيني اخر هدفه الانعتاق من العبودية ومن الوضع الكارثي المعاش والذي جعل تعليمنا في ذيل القائمة لقد عنونا موضوعنا بعبارة من هو فرتيني وذلك لكي تطرح هذا السؤال على نفسك من انا وماذا اريد هو سؤال عن هويتك ككائن اجتماعي قدر له ان يلتحف صفة مدرس وعليه ان يراجع مفاهيم الاستاذية ويتدبر معانيها ام اننا بمنأى عن هذه الاسئلة في زمن الركود الاخلاقي والتربوي نريدك ان تتساءل فقط رسالي انا ام حوالي مهنتي هي التدريس ام تكريس الفشل والغش والتلاعب بشكل مباشر وغير مباشر ما هو الدور المنوط بي ووما المهمة التي يجب ان اقاتل من اجلها واتعصب لها من هو الفرتيني حسن الذي ينبغي ان اكون معه هل هو هو فرتيني الرجل صاحب المبادئ ام فرتيني يكافح ويصارع في دائرة الحلبة المنفعية والشخصية فمن تكون ننتظر اجابتك خصوصا وانك وعدت مرارا وبشكل ميكالوماني الى حد ما بان تكون حاضرا اذا ف بوعدك وكن ممن يوفون بالعهد ان العهد كان مسؤولا ....وسحقا للمفسدين الذين سيقرؤون الموضوع دون ان يخرجوا بنتيجة ودون ان يفهموا مغزى كلامنا.

...تابع القراءة

الأستاذ حسن فرتيني يقاضي منتدى باجة

العامل في إعدادية أنس بن مالك فرتيني حسن إلى تحريك الدعوى التي كان قد رفعها ضد منتدى باجة في الموسم الدراسي الفارط ..
فبعد أن تم حفظ الدعوى من قبل النيابة العامة ، وبعد دخوله في معركة خاسرة مع بعض الأسماء الافتراضية في
منتدى باجة عاد ليحرك الدعوى من جديد ضد المنتدى وضد الأستاذ مصطفى منياني العامل في إعدادية أنس بن مالك .
نذكر الأستاذ
حسن فرتيني أن من حقه رفع دعوى ضد من يريد كما نذكره بأن المنتدى يحتفظ بكل المشاركات والمواضيع التي تبادل فيها التهم مع غرمائه ..
...تابع القراءة

أبواب باجة

بداية نشيد بالحائط الذي يتم بناؤه الان بثانوية باجة والذي نتمنى ان يحد من التسيب خصوصا بجناح الداخلية حيث يطارد المتسعكون الجنس اللطيف داخل معاقله في الثانوية ...وقد سبق ان نبهنا الى ان الحائط قصير بل اكثر من قصيرويسمح بكافة اشكال القفز سواء بالنسبة للكبار او الصغار ونتمنى ان تفهم عبارة الحائط الصغير جيدا من لدن العشوبي محمد مدير ثانوية باجة الحالي ...باجة كلها ابواب والبداية بالباب الخلفي الذي يطل على الواد والذي سنسميه باب الرواح وهذا الباب الخلفي الصغير سمح ويسمح بحدوث اشياء خطيرة يكشف عنها لاحقا بالنسبة لمن لا يعلم حقيقته والان نكتفي بالقول انه مسرب مفضل للحارس توتة محمد الذي يغادر المؤسسة وقت عمله بكل حرية...ومن الابواب الاخرى هناك باب الداخلية المشرع على الاهواء او المهيع بالدارجة المغربية هذا الباب يحيلك على ابواب اخرى خاصة بسياج العار وعددها 3 وهناك الباب الرئيسي المنقسم الى قسمين باب للتلاميذ وباب اخر للعمال وهناك باب اخر جديد وهو من انجاز الاخ العشوبي وسنسمي هذا الباب بباب الصالحين هذا الباب بدوره مخصص للسليت واشياء اخرى ومن الغريب انه يؤدي مباشرة الى المساحة المخصصة للسكن الاداري وسكن الاطر وهوايضا باب فرعي يؤدي الى باب المساكن الادارية الرئيسي...كما تلاحظون كثرة الابواب بثانوية باجة التاهيلية تبعث على الريبة حتى بتنا نتساءل هل سيشق لكل قمقوم بابه الخاص ...انه العبث بعينه وانه لعلامة على ان باجة مثقوبة قبلا ودبرا وهناك من يستمرئ ويستطيب هذا الوضع ونتمنى ان تفتح ابواب المعقول وتوصد ابواب تشلاهبيت و....

...تابع القراءة

وأد الزمن المدرسي بباجة

كما سبق ان نشرنا سابقا فالعطلة بثانوية باجة التأهيلية كانت قد بدات قبل اسبوع او اكثر من موعدها الحقيقي وهذا ليس فقط هدر وانما وأد لزمن التلميذ وهذا الوأد لا يختلف عن وأد الجاهلية حين كان الشخص يعمد الى دفن فلذة كبده دون ان تشجب القبيلة فعلته الشنيعة ودون ان تقدمه للمحاكمة .كان الجاهلي يدفن ابنته دون ان ينتبه الى انها تبتسم في وجهه وتتشبث به كان يجهز عليها بلا رحمة ولم تكن تعرف انه الجلاد .ما الفرق اذا بين هذا الجاهلي وهذا الجرتيلة بثانوية باجة التاهيلية الذي قال للتلاميذ ان الفروض انتهت والدورة الاولى انتهت ليسلت كالكلب من الثانوية ...ما الفرق بين هذا الجاهلي وهذا الشماتة المهمل لعمله الذي ترك التلاميذ في قارعة الطريق ومضى دون رقيب ولا حسيب ظانا انه معلم في حين انه ليس سوى كلب حقير لا يقدر مهنته ولا يقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه ويستخف بالقانون ....وما الفرق بين سلوك الجاهلي وبين من تستر على الكلاب الخائنة الا يخزه ضميره ام ان ضميره عبارة عن بيضة مارجة فلعنة الله عليه الى يوم الدين ولعنة الله على كل الذين تحايلوا على التلاميذ وحرموهم من اكثر من اسبوع من التحصيل والعلم ...لعنة الله عليهم...
...تابع القراءة

نحن والسندباد 2

lundi 7 novembre 2011

الإيهام والإبهام
رغم تعرف السندباد البري على الفضاء الغريب ورغم صحبته للسندباد البحري فإنه يبقى موسوما بـ ’’ البري ‘‘ و ’’ الحمال ‘‘ . ماذا يحمل ؟ قبل ولوجه الفضاء الغريب كان يحمل ’’ أسباب الناس ‘‘ بالأجرة . وبعد هذا الولوج تحسنت حاله إلا أنه ظل يحمل ثقل الأرض ، عنصره الأساسي الذي لا يملك إزاحته عن كاهله . خطواته كلها تتم فوق البر ولا مناص له من الخضوع للعنصر الذي ينتمي إليه والذي يجذبه ويشده إليه .
أما السندباد البحري فإنه ينتمي إلى الماء الذي لا يستقر على حال إذ هو دائم الحركة والتغير . ليس هناك سكون على وجه البحر وإنما مد وجزر ، أمواج ورياح هوجاء يتلوها هدوء لا يجوز الاغترار به لأنه ليس سوى حركة أقل سرعة وأقل قوة . ولكن سمة السندباد البحرية لا تطمس جانبه البري كما أن السمة البرية لصاحبه لا تمنعه كليا من الانجذاب إلى البحر . السندباد البحري ، على الرغم من النعت الذي يوصف به ، مرتبط بالبر الذي لا يعني ، بالنسبة إليه ، التعب والضنى تحت الحر وإنما السلامة والراحة والأمن . البر هو فضاؤه المألوف الذي يجد فيه أحبابه ورفاقه والعادات التي تربى عليها والتي تبدو له بديهية ومتفوقة على عادات الأقوام الآخرين . ومع ذلك فإنه يلبي دائما نداء البحر : ’’ فاشتاقت نفسي إلى الفرجة في البلاد وإلى ركوب البحر وعشرة التجار وسماع الأخبار ‘‘ . إذا كان البر يضمن الاستقرار والاطمئنان فإن البحر يضمن الغنى ومشاهدة عجائب البلدان . لهذا فالتذبذب هو ما يميز السندباد الذي يضع رجلا هنا ورجلا هناك .عندما يكون في البر يشتاق إلى البحر ويتنكر لعنصره البري ، وعندما يكون في البحر يندم على مفارقته لبغداد ويتنكر لعنصره البحري : ’’ وصرت ألوم نفسي على ما فعلته وقد تعبت نفسي بعد الراحة وقلت لروحي يا سندباد يا بحري أنت لم تتب وكل مرة تقاسي فيها الشدائد والتعب ولم تتب عن سفر البحر وإن تتب تكذب في التوبة فقاس كل ما تلقاه فإنك تستحق جميع ما يحصل لك ‘‘ .
البحر فتنة تسلب العقل وتؤدي إلى الهلاك وعلى قدر الفتنة يكون النفور . هذا ما يمكن استنتاجه من صفات العالم الغريب الذي يعرض أشياء تغري السندباد وأشياء يشمئز منها .
الصفة الأولى تتعلق بحجم المخلوقات الذي يختلف عما هو شائع في العالم المألوف . هناك مثلا ’’ القرود ‘‘ أي الأقزام ’’ وهم أقبح من الوحوش وعليهم شعور مثل لبد الأسد ورؤيتهم تفزع ولا يفهم أحد لهم كلاما ولا خبرا وهم مستوحشون من الناس صفر العيون سود الوجوه صغار الخلقة طول كل واحد منهم أربعة أشبار ‘‘ .على ان الضخامة هي الميزة الغالبة . عندما يحلق الرخ في السماء فإنه يحجب الشمس كما تفعل الغمامة ويظلم الجو . والفيل الذي هو أكبر حيوان في عالم السندباد المألوف ، لا يزن أكثر من ذبابة فوق قرن ’’ الوحش المسمى بالكركدن ‘‘ . الكركدن هذا ’’ يحمل الفيل الكبير على قرنه ويرعى به في الجزيرة والسواحل ولم يشعر به ويموت الفيل على قرنه ويسيح دهنه من حر الشمس على رأسه ويدخل في عينيه فيعمى فيرقد في جانب السواحل فيجيئ له طير الرخ فيحمله في مخالبه ويروح به عند أولاده ويرزقهم به ‘‘ .
الصفة الثانية للفضاء الأجنبي هي مزجه للمتناقضات والمتنافرات إذ تتجاور فيه أشياء نفسية مع كائنات مخيفة : ’’ ومشيت في ذلك الوادي فرأيت أرضه من حجر الألماس .... وكل ذلك الوادي حيات وأفاع ‘‘ .. ليس للوادي منفذ ولا مخرج ويبقى السندباد يهيم في جنباته متأملا الأحجار الكريمة ومتحسرا على إحراز ثروة هائلة لن يستفيد منها إذ ينتظر بين لحظة وأخرى أن يصير في جوف حية . أسباب الغنى والسعادة تتجاور مع أسباب الذعر والموت .
الصفة الثالثة هي وجود شعائر وعادات لم تكن تدور بخلد السندباد فيقشعر منها جلده ويشعر بالدوار تجاهها . فهناك قوم يتلذذون بأكل لحم الآدميين ثم هناك قوم لهم عادة رديئة جدا إذ كلما ’’ ماتت المرأة يدفنون معها زوجها بالحياة وإن مات الرجل يدفنون معه زوجته بالحياة حتى لا يتلذذ أحد منهم بالحياة بعد رفيقه ‘‘ .
العالم الغريب ميدان فسيح للوصف المفصل ، بينما في العالم المألوف تكفي الإشارة والتلميح . ليس هناك أي داع لوصف بغداد أو الفيل أو النسر : التسمية وحدها كافية لإبراز خصائص الكائنات المألوفة . وليس هناك كذلك أي داع للتحدث بإسهاب عن عادات العالم الذي ينتمي إليه الراوي . فعندما يعلن هذا الأخير أنه إثر عودته إلى بغداد ’’ تصدق ووهب وأعطى ‘‘ فإنه لا يشعر بأدنى حاجة إلى أن يضيف أنه فعل ذلك شكرا لله لأنه شيء معلوم . علة الأحداث معروفة في عالمه ولا تحتاج إلى تفسير أو تعليق . العالم المألوف يقتصد فيه في القول بينما لا بد من الإطالة في وصف العالم الغريب لأنه مجهول .
الصفة الرابعة تتعلق بالتسمية . لا يخفى ما للتسمية من أهمية قصوى إذ بفضلها يتم ضبط الأشياء والتجول بثقة خلالها . السندباد كثيرا ما يعجز عن تسمية الأماكن التي تلقيه فيها العواصف . إذ ذاك يكون الضلال والضياع لأنه لا يستطيع وضع اسم على الجزيرة التي يوجد فيها فلا يدري الجهة التي يجب عليه أن يقصدها ليتم له الخلاص والنجاة . سئل مرة بعد عودته إلى بغداد عن مدينة عاش فيها مدة من الزمن فأجاب ’’ والله لا أعرف للمدينة ... اسما ولا طريقا ‘‘ العالم الغريب له خريطته الخاصة التي تختلف عن خريطة العالم المألوف .
وقد يحدث أحيانا أن التسمية العامة المجردة ( جزيرة ، إنسان .. ) تصدر عن الوهم والالتباس . فمثلا يبصر السندباد ’’ قبة كبيرة بيضاء شاهقة العلو كبيرة الدائرة ‘‘ ولكن يتبين له فيما بعد أنها ’’ بيضة من بيض الرخ ‘‘ . ومرة أخرى ينزل هو والبحارة إلى ’’ جزيرة كأنها روضة من رياض الجنة ‘‘ ثم يعلمون بعد فوات الأوان أن ما ظنوه جزيرة ’’ إنما هي سمكة كبيرة رست في وسط البحر فبنى عليها الرمل فصارت مثل الجزيرة وقد نبتت عليها الأشجار‘‘ . وعلاوة على ذلك ما هو الاسم الجدير بالقوم الذين يأكلون لحم البشر ’’ بلا شي ولا طبخ ‘‘ ؟ وأي اسم يليق بأهل مدينة ’’ تنقلب حالتهم في كل شهر فتظهر لهم أجنحة يطيرون بها إلى عنان السماء ‘‘ .
هذه الأسئلة تؤدي بنا إلى السؤال التالي : ما هو التعريف الذي يليق بالسندباد ؟ هل سعيه في العالم الغريب يجعله ، ولو إلى حد ما ، غريبا عن نفسه ؟ بعبارة أخرى ، هل هو متمسك كل التمسك بمنطق العالم المألوف بحيث يسلم من عدوى الغرابة ؟
نفس المصدر ، الصفحات 98 - 101
يتبع
...تابع القراءة

نحن والسندباد

samedi 6 août 2011


نحن والسندباد
حكايات الستدباد تتكون من سبع حكايات يرويها السندباد البحري بنفسه ويصف فيها ما جرى له في أسفاره السبعة . وبالإضافة ، هناك حكاية أخرى لها وضعية خاصة لأنها تؤطر الحكايات السبع ، وتقوم شهرزاد بروايتها لشهريار : حكاية لقاء السندباد البري بالسندباد البحري ، التي تبدأ هكذا :
’’ قالت بلغني أنه في زمن الخليفة أمير المؤمنين هارون الرشيد بمدينة بغداد رجل يقال له السندباد الحمال وكان رجلا فقير الحال يحمل بأجرته على رأسه فاتفق له أنه حمل في يوم من الأيام حملة ثقيلة وكان ذلك اليوم شديد الحر فتعب من تلك الحملة وعرق واشتد عليه الحر فمر على باب مصطبة عريضة فحط الحمال حملته على تلك المصطبة ليستريح ويشم الهواء ‘‘ .
الحمال هذا ، الذي يدعى كذلك السندباد البري ، يجلس على قصر السندباد البحري . لقد أنهكه المشي على البر تحت شمس محرقة وهاهو الآن يجلس في الظل ليستريح ، قبل أن يستأنف حمل أثقاله . المكان الذي اختاره للجلوس ’’ مصطبة ‘‘ تفصل بين عالمين ، عالم البر وعالم البحر . أو عالم الفقر وعالم الغنى . إن ما يتوق إليه الحمال هو البحر ، وهو الآن على الشاطئ ، في مكان مرشوش بالماء يهب عليه ’’ هواء معتدل ‘‘ . فوق المصطبة تم اللقاء بين البر والبحر .بين عنصرين مختلفين . البر هنا له صفات مكروهة بينما البحر له صفات محبوبة . الحمال يترك وراءه البر الملتهب ويستقبل بوجهه البحر الذي يرحب به برذاذه ونسيمه العليل ، من جهة البر والحر ( أو النار ) . ومن جهة الماء والهواء . العناصر الأربعة الأولية ( 1 ) تتواجد وتتواجه بإزاء المصطبة .
المواجهة تتجلى عندما ينشد الحمال أبيات شعر يبدي فيها استغرابه من كون ’’ كل الخلائق نطفة ‘‘ ومع ذلك فهو ’’ في تعب زائد ‘‘ بينما صاحب المنزل الذي يوجد قبالته له ما شاء من ’’ بسط وعز وشرب وأكل ‘‘ . وحين يسمع السندباد البحري كلام الحمال ، يرسل في طلبه ويقدم له ’’ شيئا من أنواع الطعام المفتخر الطيب النفيس ‘‘ ثم يقول له : ’’ اعلم أن لي قصة عجيبة وسوف أخبرك بجميع ما صار لي وما جرى لي من قبل أن أصير إلى هذه السعادة وأجلس في هذا المكان الذي تراني فيه فإنني ما وصلت إلى هذه السعادة وهذا المكان إلا بعد تعب شديد ومشقة عظيمة وأهوال كثيرة .
كلا السندبادين وصل إلى ’’ هذا المكان ‘‘ بعد تعب ونصب ، ولكن شتان بين ما قاساه السندباد البري وما قاساه السندباد البحري . ’’ السعادة ‘‘ تقاس بالمشاق التي كوبدت من أجلها . من هذا المنظور ، كل واحد ينال من النعيم بحسب الأهوال والأخطار التي لقيها . الحمال لم يركب البحر ولم يتجشم مشاقه فلم ينل من كنوزه شيئا ولم يشاهد غرائبه وعجائبه . لهذا السبب ليس له ، على عكس السندباد البحري ، حكاية يرويها . لقد بقي فوق البر لم يبرحه ولم يتوغل في البحر الذي يوفر الغنى ورصيدا من الأخبار الشيقة التي تحلو روايتها . كل ما يستطيع فعله الآن هو الإصغاء إلى السندباد البحري ومعاينة العجائب في مرآة خطابه والتقاط الأشياء التي يقذفها أحيانا على الشاطئ .
إلا أننا إذا تأملنا ما حدث للحمال ، نلاحظ أنه عاش بصفة مصغرة تجربة عجيبة تجعله جديرا باقتسام اسم ’’ سندباد ‘‘ مع صاحبه ، وجديرا بأن تروي شهرزاد ما وقع له . فعندما أرسل السندباد البحري في طلبه اجتاز الباب الذي كان جالسا قبالته ، يعني أنه انتقل من فضائه المألوف إلى فضاء غريب : ’’ فعند ذلك بهت السندباد الحمال وقال في نفسه والله إن هذا المكان من بقع الجنان ‘‘ . لو بقي في الفضاء الأول لما كانت هناك حكاية إذ الشرط الأساسي للحكاية هو الانتقال أي اجتياز العتبة الفاصلة بين فضائين ( 2 ) . عندما يدخل الحمال إلى الفضاء الغريب يتغير وجوده وتعريفه . لقد ’’ حط حملته عند البواب : لم يعد بحاجة إلى حمل ’’ أسباب الناس ‘‘ . الدور المنوط به الآن هو الاستماع إلى ما يرويه السندباد البحري . في صباح كل يوم يقصد الفضاء الغريب وفي المساء يعود إلى فضائه المألوف . في الصباح يذهب إلى البحر وفي المساء يرجع إلى البر .
هذه الحركة الدورية نلاحظها بعينها في مسيرة السندباد البحري . لقد سافر سبع مرات من بغداد إلى بلدان بعيدة وغريبة وكل سفر ينتهي بالإياب إلى بغداد . الطواف شمسي ، يبعد السندباد من نقطة في العالم ثم يعيده إليها . لكن حدث بعد السفرة السابعة أن الشمس لم تعد تنشط إلى الدوران . تجمدت عند نقطة انطلاقها ولم ترغب في مبارحته مرة أخرى . وبفقدان الحركة ينتهي السرد ولا يبقى إلا وضع نقطة الختام . الجمود الذي أصاب السندباد هو في نفس الوقت جمود السرد الذي يعيش بالحركة ويموت بالاستقرار .
حج السندباد سبع مرات ثم جلس في منزله يحكي مغامراته . وبعد سبعة أيام لم يبق له ما يحكيه ولم يبق لشهرزاد ما تحكيه عنه ، فيتوقف كل شيء ويتحجر الأشخاص في انتظار الموت . هل معنى هذا أن عنصر البر قد انتصرعلى عنصر البحر وأن هذا الأخير تحول إلى ذكرى تتردد كتردد الأمواج على الساحل ؟
-------------------------------
( 1 ) يستفيد الباحث العربي عند دراسته للمؤلفات الكلاسيكية والحديثة مما كتبه باشلار حول العناصر الأساسية ( الأرض ، الماء ، النار ، الهواء ) . مدلول هذه العناصر ليس قارا في كثير من الأحيانم وإنما يتلون حسب الثقافة المعنية والحقبة التاريخية ، بل إن العمل الأدبي ، إذا نظر إليه على حدة ، قد يعطي صبغة خاصة لهذه العناصر ويوظفها توظيفا فريدا . انظر مثلا تحليل كريماص لإحدى قصص موباسان .
( 2 ) لوتمان ، 1975 ، ص 103
غريماص ، 97
عبد الفتاح كيليطو ، الأدب والغرابة ( دراسات بنيوية في الأدب العربي ) ، دار الطليعة ، ص ص 95 – 98



يتبع .
...تابع القراءة

مع الحجاج بن يوسف لحظة احتضاره


السؤال :
تمثل الحجاج بن يوسف الثقفي بهذا البيت حينما حضرته الوفاة :



وإذا المنية أنشبت أظفارها - - - - ألفيت كل تميمة لا تنفع


فمن قائل هذا البيت وما المناسبة ؟

الجواب :
البيت لأبي ذؤيب الهذلي في قصيدة يرثي فيها مصرع أبنائه الخمسة بسبب الطاعون ومطلعها :


أَمِـنَ الـمَنونِ وَريـبِها تَتَوَجَّعُ - - - وَالـدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ


لكن كتاب الأمالي للقالي يذكر عن الحجاج أشعارا وأقولا قالها عند دنو أجله .
فلما حضرته الوفاة وأيقن بالموت قال : أسندوني ، وإذن للناس فدخلوا عليه ، فذكر الموت وكربه ، واللحد ووحشته والدنيا وزوالها والآخرة وأهوالها وكثرة ذنوبه وأنشأ يقول :


إن ذنبي وزن السماوات والأر - - - - ض وظني بخالقي أن يحابي


فلئن من بالرضى فهو ظني - - - - ولئن مر بالكتاب عذابي


لم يكن ذاك منه ظلما وهل يظ - - - - لم رب يرجى لحسن المآب


وبكى وبكى معه جلساؤه ، ثم أمر الكاتب أن يكتب إلى الوليد بن عبد الملك بن مروان : أما بعد فقد كنت أرعى غنمك وأحوطها حياطة الناصح الشفيق برعية مولاه ، فجاء الأسد فبطش بالراعي ومزق المرعي كل ممزق ، وقد نزل بمولاك ما نزل بأيوب الصابر ، وأرجو أن يكون الجبار أراد بعبده غفرانا لخطاياه وتكفيرا لما حمل من ذنوبه : ثم كتب في آخر الكتاب :


إذا ما لقيت الله عني راضيا - - - - فإن شفاء النفس فيما هنالك


فحسبي بقاء الله من كل ميت - - - - وحسبي حياة الله من كل هالك


فإن مت فاذكرني بذكر محبب - - - - فقد كان جما في رضاك مسالكي


وإلا ففي دبر الصلاة بدعوة - - - - - يلقى بها المسجون في نار مالك


عليك سلام الله حيا وميتا - - - - - ومن بعد ما تحيا عتيقا لمالك


ثم دخل عليه أبو المنذر يعلى بن مخلد المجاشعي وقال له : كيف ترى ما بك يا حجاج من غمرات الموت وسكراته ؟ فقال : يا يعلى غما شديدا وجهدا جهيدا وألما مضيضا ونزعا جريضا وسفرا طويلا وزادا قليلا ، فويلي ويلي إن لم يرحمني الجبار . فقال أبو المنذر : ياحجاج إنما يرحم الله من عباده الرحماء الكرماء أولي الرحمة والرأفة والتحنن والتعطف على عباده وخلقه ، أشهد أنك قرين فرعون وهامان لسوء سيرتك وترك ملتك وتنكبك عن قصد الحق وسنن المحجة وآثار الصالحين ، قتلت صالحي الناس فأفنيتهم وأبرت عترة التابعين فتبرتهم وأطعت المخلوق في معصية الخالق ، وهرقت الدماء .....
فرفع الحجاج رأسه إليه وأنشد يقول قبل موته :


رب إن العباد قد أيأسوني - - - - ورجائي لك الغداة عظيم


وشبيه بهذا البيت قول ذي الرمة حين أحس بالموت :


يارب قد أشرفت نفسي وقد علمت - - - - علما يقينا لقد أحصيت آثاري


يا قابض الروح عن نفسي إذا احتضرت - -  وغافر الذنب زحزحني عن النار


ولعل أحسن رد يقال للحجاج وهو يستغفر هو قول محمود الوراق :


يا غافلا ترنو بعيني راقد - - - - - ومشاهدا للأمر غير مشاهد


تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجي - - - - - درك الجنان بها وفوز العابد


ونسيت أن الله أخرج آدما - - - - - منها إلى الدنيا بذنب واحد


ولعل الحجاج كان يقول في نفسه ما قاله أبو نواس :


إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل - - - - خلوت ولكن قل علي رقيب


ولا تحسبن الله يغفل ساعة - - - - ولا أن ما يخفى عليك يغيب


لهونا لعمر الله حتى تراكمت - - - - - ذنوب على آثارهن ذنوب


فيا ليت أن الله يغفر ما مضى - - - - فيأذن في توباتنا فنتوب
...تابع القراءة

تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها




السؤال :
ما الذي يعنيه المثل ، ومن القائل :
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها
الجواب :
هذا المثل يشير إلى أن نساء العرب كانت تأنف من العيش مما تأخذه لقاء لبن من أثدائها . وأول من قال هذا المثل هو الحارث بن سليل الأسدي .. فقد اتفق أنه زار حليفا له اسمه علقمة بن خطفة الطائي فرأى عنده ابنة جميلة اسمها الزباء فوقعت في نفسه فخطبها وكان شيخا وهي صبية .. سألوها فقالت : إن الشيخ يبلي شبابي ويدنس ثيابي ويشمت بي أترابي وكانت تقول لأمها :


إن الفتاة تحب الفتى - - - - - كحب الرعاء أنيق الكلا


فلم تزل بها أمها حتى غلبتها على رأيها فتزوجها الحارث ورحل بها إلى قومه . فبينما هو جالس ذات يوم وهي بجانبه إذ أقبل فتية من بني أسد يعتلجون فتنفست الصعداء ثم أرخت عينيها بالبكاء لما رأت قوة الشباب وشدته في أولئك الأسديين .. رآها الحارث تبكي فقال : وما يبكيك ؟ قالت ما لي وللشيوخ الناهضين كالفروخ . فقال لها : ثكلتك أمك تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها . وللمثل رواية أخرى وهي : تجوع الحرة ولا تأكل ثدييها . والمعنى واحد وهو أنها لا تأكل أجرة ثدييها ، أي لا تعيش بسبب ثدييها وبما يغلان عليها . ثم قال لها : أما وأبيك لرب غارة شهدتها وسبية أردفتها وخمرة شربتها فالحقي بأهلك فلا حاجة لي فيك وقال :


تهزأت أن رأتني لابسا كبرا - - - - وغاية الناس بين الموت والكبر
فإن بقيت لقيت الشيب راغمة - - - - - وفي التعرف ما يمضي من العبر
وإن يكن قد علا رأسي وغيره - - - - صرف الزمان وتغييرمن الشعر
عني إليك ، فإني لا توافقني - - - - عور الكلام ولا شرب على الكدر
...تابع القراءة

قالوا في الوطن

samedi 9 juillet 2011


السؤال :

من القائل :

ولي وطن آليت أن لا أبيعه - - - - وأن لا أرى غيري له الدهر مالكا

الجواب :

هذا البيت المشهور هو لعلي بن العباس الرومي المعروف بان الرومي من قصيدة قالها لسليمان بن عبد الله بن طاهر . ويأتي عادة مع أبيات أخرى هي :

عمرت به شرخ الشباب منعما - - - - بصحبة قوم اصبحوا في ظلالك

وحبب أوطان الرجال إليهم - - - - مآرب قضاها الشباب هنالك

إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم - - - - عهود الصبا فيها فحنوا لذلك

فقد ألفته النفس حتى كأنه - - - - لها جسد ، إن بان غودر هالكا

ومن أجمل الشعر في شدة الحنين حتى ليكاد المكان يتكلم من فرط المحبة والشوق ، قول ذي الرمة :

وقفت على ربع لمية ناقتي - - - - فما زلت أبكي عنده واخاطبه

وأسقيه حتى كاد مما أبثه - - - - تكلمني أحجاره وملاعبه

وتشوق العرب إلى أوطانهم وقالوا الكثير من الأشعار في ذلك ، وقد بين الله فضل الوطن وكلف النفس به في قوله :
’’ ولو أنا كتبنا عليكم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ‘‘ فجعل الله الخروج من الديار مثيلا لقتل النفس .
ومع ذلك فقد تكلم العرب خلاف ذلك في الوطن ، وحضوا على ترك الأوطان وعدم التمسك بها ، ولعلهم كانوا يقصدون بذلك الوطن الصغير أي البلدة أو القرية أو المدينة أو القبيلة دون الوطن الكبير الشامل . ومن ذلك قول ابراهيم الغزي :

ليست بأوطانك اللائي نشأت بها - - - - لكن ديار الذي تهواه اوطان

خير المواطن ما للنفس فيه هوى - - - -سم الخياط بين الأحباب ميدان

كل الديار ، إذا فكرت ، واحدة - - - - مع الحبيب وكل الناس إخوان

أفدي الذين دنوا والهجر يبعدهم - - - - والنازحين وهم في القلب سكان

كنا وكانوا بأهنا العيش ثم نأوا - - - - كأننا قط ما كنا ولا كانوا

وقد يكون كلام الغزي محمولا على التعلق بالحبيب لا غير ، ولكن أبا الفتح البستي يقول :

إذا نبا بكريم موطن فله - - - - وراءه في بسيط الأرض أوطان

وإن نبت بك أوطان نشأت بها - - - - فارحل فكل بلاد الله أوطان

وقد أفرط في ذلك الشاعر صر در فقال :

قلقل ركابك في الفلا - - - - ودع الغواني للخدور

لولا التنقل ما ارتقت - - - - درر البحور إلى النحور

ويقال إن أبا دلف سمع أبا سرح يقول :

لا يمنعنك خفض العيش في دعة - - - - نزوع نفس إلى أهل وأوطان

تلقى بكل بلاد أنت ساكنها - - - - أهلا بأهل وجيرانا بجيران

فقال أبو دلف : هذا ألأم بيت قالته العرب .
...تابع القراءة

قول على قول في الغزل


السؤال :

من القائل وما المناسبة ؟

نضت عنها القميص لصب ماء - - - - فورد وجهها فرط الحياء

الجواب :
هذا البيت من جملة أبيات تنسب إلى أبي نواس ، وتنسب أحيانا إلى عبد الله بن المعتز . والأبيات تعرف بأبيات المغتسلة ، يصف فيها امرأة تغتسل ثم تلتف بعد ذلك بردائها وبشعرها الطويل ، تسترا من عين الرقيب . فهو يقول :

رأت شخص الرقيب على التداني - - - - فأسبلت الظلام على الضياء

فغاب الصبح منها تحت ليل - - - - وظل الماء يقطر فوق الماء

فسبحان الإله وقد براها - - - - كأحسن ما يكون من النساء

وهذا المعنى المتعلق ببياضها مع سواد الشعر أورده أحدهم وهو أبو دؤاد كما في حماسة بن الشجري ، يقول :

فرعاء تسحب من قيام شعرها - - - - وتغيب فيه وهو جثل مونق

فكأنه ليل عليها مغدف - - - - وكأنها فيه نهار مشرق

وهذا قريب لفظا ومعنى من بيتين لبكر بن النطاح :

بيضاء تسحب من قيام شعرها - - - - وتغيب فيه وهو جثل أسحم

فكانها فيه نهار ساطع - - - - وكانه ليل عليها مظلم

ومن الذين اغربوا بالقول في هذا المعنى الطائي حيث يقول :

بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي - - - - نورا ، وتبدو في النهار فيظلم

ومن ذلك أيضا قول المتنبي :

نشرت ثلاث ذوائب من شعرها - - - - في ليلة فأرت ليالي أربعا

واستقبلت قمر السماء بوجهها - - - - فأرتني القمرين في وقت معا

وكذلك قول بن المعتز :

توارت عن الماشي بليل ذوائب - - - - لها من محيا واضح تحته فجر

يغطي عليها شعرها بظلامه - - - - وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

وعبارة في الليلة الظلماء يفتقد البدر استعملها أبو فراس الحمداني بقوله :

سيذكرني قومي إذا جد جدهم - - - - وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

واستعملها قبلهما عنترة العبسي بقوله :

سيذكرني قومي إذا الخيل أقبلت - - - - وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

ومن قولهم في الشعر في معرض ظلمة الليل ونور الصباح قول نصر بن أحمد :

سلسل الشعر فوق وجه فحاكى - - - - ظلمة الليل فوق ضوء الصباح

ومن ذلك قول بن المعتز :

سقتني في ليل شبيه بشعرها - - - - شبيهة خديها بدون رقيب

فأمسيت في ليلين بالشعر والدجى - - - - وشمسين من خمر وخد حبيب

ولابن المعتز أيضا :

فلما أن قضت وطرا وهمت - - - - على عجل بأخذ للرداء

رأت شخص الرقيب على تدان - - - - فأسبلت الظلام على الضياء

وغاب الصبح منها تحت ليل - - - - وظل الماء يقطر فوق الماء

ولابن لنكك في النساء :

نواشر في الضحى من فرعها غسقا - - - - وفي ظلام الدجى من وجهها فلقا

ولابن دريد الأزدي :

غراء لو جلت الخدود شعاعها - - - - للشمس عند طلوعها لم تشرق

غصن على دعص تألق فوقه - - - - قمر تألق تحت ليل مطبق

فكأننا من فرعها في مغرب - - - - وكأننا من وجهها في مشرق
...تابع القراءة

شياطين الشعر



شياطين الشعر


السؤال :
يقال إن هاجس امرئ القيس هو لافظ بن لاقط ، وهاجس الأعشى مسحل بن أثاثة .
فما مدى صحة هذه الأقوال ، وما صلة الجن بالشعراء خاصة ؟

الجواب :
كان العرب يعتقدون بأن للشاعر جنيا أو جنية توحي إليه الشعر ، كما كان الإغريق القدماء يقولون بوجود الموحيات للشعر أو الفن عموما ويسمونها Musa ولذلك كان العرب يسمون الشعر نفث الشيطان . فكان مثلا للأعشى شيطان اسمه مسحل ، وكان لعمرو بن قطين شيطان اسمه جهنام ، ولبشار شيطان اسمه سنقناق ، ويحكى أن رجلا من بني تميم أتى الفرزدق ، وأنشد بيتا نظمه وهو :

ومنهم عمر المحمود نائله - - - - كأنما رأسه طين الخواتيم


فضحك الفرزدق وقال :

ياأخي أن للشعر شيطانين : أحدهما يقال له الهوبر والثاني يقال له الهوجل . فمن انفرد به الهوبر جاد شعره وصح كلامه ، ومن انفرد به الهوجل ساء شعره وفسد كلامه ، وقد اجتمعا لك في هذا البيت ، فكأن الهوبر كان معك في أول البيت فأجدت وخالطك الهوجل في آخره فأفسدت .
وكان للمخبل شيطان اسمه عمرو ، ويقال إن هذا شيطان الفرزدق ، وقال بعضهم مشيرا إلى ذلك :

لقد كان جني الفرزدق قدوة - - - ولا كان فينا مثل فحل المخبل


ولا في القوافي مثل عمرو وشيخه - - - - ولا بعد عمرو شاعر مثل مسحل


ويقول العرب عن الشعر إنه رقى الشيطان ، كقول جرير :


رأيت رقى الشيطان لا تستفزه - - - ةقد كان شيطاني من الجن راقيا


كما أنهم ، أي العرب ، كانوا يقولون عن الكلمات الخلابة إنها رقى الشيطان كقول بعضهم :


ماذا يظن بسلمى إذ يلم بها - - - - مرجل الرأس ذو بردين وضاح


خز عمامته حلو فكاهته - - - - في كفه من رقى الشيطان مفتاح


ويقال إن العرب كانت تطلق على الشعراء اسم كلاب الجن ، ويستشهدون على ذلك بقول عمرو بن كلثوم في معلقته :


وأنزلنا البيوت بذي طلوح - - - - إلى الشامات تنفي الموعدينا


وقد هرت كلاب الحي منا - - - - وشذبنا قتادة من يلينا


ويقول الأعشى عن تابعه مسحل ، وتابعته جهنام ( بضم الجيم والهاء وتشديد النون ) :


دعوت خليلي مسحلا ودعوا له - - - - جهنام جدعا للهجين المذمم


ويقول حسان بن ثابت عن شياطين الشعر :


إذا ما ترعرع منا الغلام - - - - فما إن يقال له من هوه


إذا لم يسد قبل شد الإزار - - - - فذلك فينا الذي لا هوه


ولي صاحب من بني الشيصبان - - - - فطورا أقول وطورا هوه


والشيصبان اسم من أسماء الشيطان ، أو هو اسم قبيل من الجن . وقال أبو النجم الراجز :


إني وكل شاعر من البشر - - - - شيطانه أنثى وشيطاني ذكر


فما رآني شاعر إلا استتر - - - - فعل النجوم عاين القمر


وهذا شبيه بقول الآخر :


إني وإن كنت صغير السن - - - - وكان في العين نبو عني


فإن شيطاني أمير الجن - - - - يذهب بي في الشعر كل فن


...تابع القراءة

كواليس الاستفتاء على الدستور

dimanche 3 juillet 2011





رصدت يومية "أخبار اليوم" في عددها المزدوج كواليس الإستفتاء على دستور الملك محمد السادس ، ومن بين ما التقطته عين جريدة بوعشرين أن الملك شخصيا سمح لقناة الجزيرة بتغطية حدث تصويته على الدستور ، عبر إدلائه بصوته مباشرة .
وقد تم السماح كذلك ولأول مرة لمصوري الصحف المغربية بالتقاط صور لعملية تصويت الملك ،  والذي تميز بمواكبة إعلامية دولية كثيفة .
من بين خبايا الإستفتاء كذلك ذكرت الجريدة المذكورة أن مسقط الطائرات ، مولاي مصطفى العلوي ، صاحب برنامج حوار ، استمر في الدعاية لنعم ، أثناء تغطيته لمراسيم صلاة الجمعة ، وقد صور "نعم" على أنها "بيعة الرضوان" ، والتي بايع من خلالها الصحابة رسول الله في الحديبية .
رغم محاولات ثنيهم عن التصويت ، فقد قرر المستقلون في حركة 20 فبراير التصويت على الدستور ، وقد انضم إليهم الغاضبون من أبناء متقاعدي الفوسفاط .
كما لاحظت يومية بوعشرين أن ثلاثة عشر في المائة من المصوتين اختاروا وقت صلاة الجمعة للإدلاء بصوتهم ، في الفترة ما بين الثانية عشر والثانية زوالا .
بعدما وصلت نسبة المشاركة في حدود منتصف النهار إلى 26 بالمائة ، تنفست وزارة الداخلية الصعداء وتيقنت أن النسبة ستكون جيدة إلى حدود موعد إغلاق المكاتب .
...تابع القراءة

مؤتمر للمعارضة في سوريا



متظاهرون سوريون يطالبون بعقد مؤتمر الإنقاذ الوطني (الفرنسية)

دعت نحو خمسين شخصية سورية معارضة إلى عقد ما سمته "مؤتمر إنقاذ وطني" لحل الأزمة السورية بعد أسبوعين فيما يبدأ اليوم بدمشق اجتماع دعت إليه "المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سوريا" بمشاركة مثقفين وشخصيات مستقلة معارضة لبحث سبل حل الأزمة في البلاد
.

فقد قال المعارض السوري هيثم المالح -وهو واحد من الشخصيات الداعية لمؤتمر "الإنقاذ الوطني"- إنّ سقوط نظام الرئيس بشار الأسد "بات وشيكا" موضحا في تسجيل بثّ على الإنترنت أنّ الشخصيات الداعية لهذا المؤتمر، تمثل مختلف الأطياف.
وأضاف أن هذه الشخصيات اجتمعت وصاغت مشروع وثيقة تتضمن رؤية مستقبلية لسوريا ستعرض للنقاش في مؤتمر الإنقاذ الوطني حيث سيتم في نهاية الاجتماع إصدار بيان يلخص أهم ما توصل إليه المشاركون.
اجتماع معارضين بدمشق الأسبوع الماضي
وسيناقش المجتمعون وضع مبادئ عامة للخروج من الأزمة الحالية، وإقامة حكومة إنقاذ وطني تؤسس لدستور جديد بالإضافة إلى دراسة إمكانية إجراء انتخابات نيابية ورئاسية.
ضمن نفس الموضوع، قال الناشط السياسي خالد زين العابدين في تصريح للجزيرة إن "النظام السوري ما زال يرفض هذا المؤتمر المزمع عقده بعد أسبوعين في دمشق".
وأكد زين العابدين أن دعوة المشاركة مفتوحة في وجه الشخصيات "الوطنية التي لا تتآمر مع النظام ضد الشعب السوري".
مؤتمر آخرفي هذه الأثناء، يبدأ اليوم بدمشق اجتماع المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سوريا حيث قال منسق الاجتماع محمد حبش "إن مائتي شخصية سورية مستقلة تضم مثقفين وناشطين سياسيين وشيوخ عشائر، أو ما يعرف بالطريق الثالث الذي يعمل من أجل المساهمة في حل الأزمة في البلاد، دعيت للمشاركة في الاجتماع".
وأوضح حبش -وهو عضو بمجلس الشعب السوري- أن الاجتماع "سيعقد لمدة يوم واحد فقط ويتضمن عدة محاور هي البحث في آليات الانتقال السلمي إلى الدولة الديمقراطية المدنية، والتشريعات وبناء دولة المؤسسات والحرية، والعدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، واستعادة وبناء الثقة وتعزيزها بين المواطن والسلطة السياسية".
وأضاف حبش "أن من بين المدعوين شخصيات معارضة منهم الدكتور عارف دليلة وميشيل كيلو وصخر زيدان كذلك بالإضافة إلى المفكر الدكتور طيب تيزيني". وشدد على أنه "لم يتم توجيه الدعوة لأي شخصية رسمية أو من أعضاء أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية".
من جانبه ألمح المعارض السوري ميشيل كيلو إلى احتمال عدم حضوره الاجتماع وقال "نعم وجهت الدعوة لي ولكن لدي بعض الأعمال في حال انتهيت منها مبكراً يمكن أن أحضر الاجتماع".
ويأتي الاجتماع بعد نحو أسبوع على اجتماع آخر عقد بدمشق دعت إليه شخصيات معارضة مستقلة.
أوغلو: لا خيار لدى سوريا سوى القيام بالإصلاحات (الفرنسية)
نصيحة تركيةعلى المستوى الدولي، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس أن "لا خيار لدى سوريا سوى القيام بالإصلاحات".
وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي بعد مباحثات أجراها في القاهرة مع نظيره المصري محمد العرابي أن موقف بلاده بشأن سوريا "يرتكز على ضرورة دعم التحولات الديمقراطية السلمية" مضيفا أن "الدعم الإقليمي لما يحدث مهم لهذه التحولات السلمية".
وأضاف "بالنسبة لسوريا لا يوجد أي خيار آخر ولا بد أن يقوم إخواننا السوريون باتخاذ خطوات لمزيد من الإصلاحات".
وفي توضيحه لهذه النقطة، قال المسؤول التركي يجب "وضع حد للتوتر والسماح بالمظاهرات السلمية وعقد حوار وطني قومي لحسم كافة المشاكل ولا بد من احترام مطالب الشعب السوري ولا يجب أن يكون هناك عنف ضدهم" مشددا على أن "هذا هو الخيار الأساسي الذي لا يوجد له بديل آخر".
وقال داود أوغلو إن "تركيا تدعو إلى تحولات سلمية بالمنطقة تتم بناء على تطلعات وطموحات الشعوب في المنطقة كما أنها تدعم كل المبادرات والتحولات السلمية وتشجع على ضرورة وقف العنف والتوتر".
السلطات السورية دفعت بتعزيزات عسكرية إلى معرة النعمان
تعزيزات عسكرية ميدانيا، دفعت السلطات السورية بتعزيزات عسكرية إلى معرة النعمان شمالي غربي سوريا، كما نفذت حملة اعتقالات ودهم في منطقة جبل الزاوي.
ونفذت حملات دهم واعتقال في مناطق من البلاد، في حين قالت مصادر حقوقية إن 28 شخصا قتلوا برصاص الأمن خلال مظاهرات الجمعة، وكان أكبرها في محافظة إدلب.
ورغم تدخل قوات الأمن السورية لاحتواء الاحتجاجات، فقد خرجت مظاهرات ليلية في عدة مناطق من البلاد للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل الأسد.
يشار الى أن سوريا تشهد منذ أكثر من ثلاثة أشهر مظاهرات تدعو للإصلاح وإسقاط النظام سقط فيها أكثر من ألف قتيل من المتظاهرين وقوات الأمن حسب منظمات حقوق الإنسان، فيما تتهم السلطات مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.
منقول
...تابع القراءة

الحركة الإسلامية تحمل اسرائيل مسؤولية اعتقال الشيخ رائد صلاح في لندن

mercredi 29 juin 2011


الشيخ رائد صلاح


 أكدت الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي داخل الخط الأخضر صباح الأربعاء اعتقال رئيسها الشيخ رائد صلاح على أيدي الشرطة البريطانية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عن هذا الاعتقال.
وقال المتحدث باسم الحركة الإسلامية المحامي زاهي نجيدات عبر موقع الحركة الالكتروني (فلسطينيو 48) إن الاعتقال هو "قرار صهيوني بتنفيذ بريطاني، وهو اعتقال سياسي من الدرجة الأولى وجاء بناء على ضغط اللوبي الصهيوني – البريطاني".
وأضاف نجيدات أن "هذا الاعتقال لن يثنينا عن قول الحقيقة حول قضيتنا الفلسطينية ومواجهة الرواية الصهيونية التي تضلل الشرق والغرب".

وذكر موقع (فلسطينيو 48) الالكتروني إن الشرطة البريطانية اعتقلت صلاح عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس ولدى عودته من مدينة ليستر بعد لقاءات سياسية.

ويزور الشيخ صلاح لندن بدعوة من مرصد الشرق الأوسط الحقوقي الذي يتابع الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الحركة الإسلامية إنه كان يتعين على الشيخ صلاح التقاء وسائل إعلام بريطانية وعقد لقاء مع أعضاء في البرلمان من حزب العمال البريطاني ولقاءات في مؤسسات أكاديمية ومع أبناء الجالية الفلسطينية.

واضافت الحركة الإسلامية إنه تم توكيل محام للدفاع عن الشيخ صلاح وأنه يواجه حاليا خياران، إما الإبعاد الفوري عن الأراضي البريطانية أو متابعة قضيته التي قد تستمر لمدة ايام أو أسابيع سيبقى خلالها في السجن.

...تابع القراءة

الإفراج عن الصحفيين اللذين كانا محتجزين في أفغانستان

قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الاربعاء انه تم الافراج عن صحفيين فرنسيين احتجزا في أفغانستان لمدة عام ونصف العام.
وأبلغ رئيس الوزراء فرانسو فيون البرلمان بعد ذلك بلحظات ان الصحفيين ايرف جسكيير وستيفان تابونييه اللذين احتجزا رهينتين مع مرشديهم الافغان في ديسمبر كانون الاول عام 2009 في صحة جيدة وسيعودان الى فرنسا في غضون ساعات.
وقال مكتب ساركوزي ان مترجمهما رضاء الدين افرج عنه أيضا
وتم اختطاف ستيفان تابونييه وايرفيه غسكيير، وثلاثة من مرافقيهما من قبل مجموعة تابعة لحركة طالبان في إقليم كبيسا حيث تنتشر أغلبية الجنود الفرنسيين – 3850 جنديا – المتواجدين على الأراضي الأفغانية. حيث كانا بصدد  جمع شهادات من المدنيين الأفغان الذين يقيمون في المنطقة استكمالا لتحقيق مصور كانا يعدانه عن مشروع الطريق الذي يربط أفغانستان بباكستان لصالح القناة التلفزيونية " فرانس3 " .
وأثارت عملية اختطاف الصحفيين ردود فعل كثيرة على الساحة الإعلامية والسياسية بفرنسا انتقد خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على شاشة "فرانس 3" استخفاف الصحفيين بالتعليمات التي أعطيت لهما بعدم المغامرة في المنطقة لوجود مخاطر حقيقية.
ليليه كلود غيون الأمين العام لقصر الرئاسة "الاليزيه" في 17 يناير/كانون الثاني والذي أعلن على أثير إذاعة "أوروبا 1" "أن الصحفيين المختطفين يعرضان العديد من الجنود الفرنسيين للمخاطر، إضافة عن شغلهم عن مهمتهم الأساسية".
وفي 21 فبراير/شباط قال الجنرال جان – لوي جورجلان، رئيس أركان الجيوش الفرنسية، لإذاعة "أوروبا 1" إن عمليات البحث عن ستيفان تابونييه وايرفيه غسكيير كلفت لغاية التاريخ المذكور"10 ملايين يورو" داعيا الجميع إلى "التحلي بروح المسؤولية".
باريس "لا تدفع اي فدية" للافراج عن رهائن في افغانستان (جوبيه)
اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء ردا على سؤال حول ظروف الافراج عن الصحافيين الفرنسيين اللذين احتجزا في افغانستان 18 شهرا "لا تدفع فرنسا فدية".
واضاف جوبيه خلال تصريح صحافي مقتضب ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي "ساعد" كثيرا للافراج عن الصحافيين ستيفان تابونييه وايرفيه غيسكيير اللذين كانا رهينتين في افغانستان منذ 30 كانون الاول/ديسمبر 2009.
وقال جوبيه "افرج عنهما بعد ظهر اليوم ونقلا الى السفارة الفرنسية. وهما بصحة جيدة وسينقلان الى باريس صباح غد".




.
...تابع القراءة