كواليس الاستفتاء على الدستور

dimanche 3 juillet 2011





رصدت يومية "أخبار اليوم" في عددها المزدوج كواليس الإستفتاء على دستور الملك محمد السادس ، ومن بين ما التقطته عين جريدة بوعشرين أن الملك شخصيا سمح لقناة الجزيرة بتغطية حدث تصويته على الدستور ، عبر إدلائه بصوته مباشرة .
وقد تم السماح كذلك ولأول مرة لمصوري الصحف المغربية بالتقاط صور لعملية تصويت الملك ،  والذي تميز بمواكبة إعلامية دولية كثيفة .
من بين خبايا الإستفتاء كذلك ذكرت الجريدة المذكورة أن مسقط الطائرات ، مولاي مصطفى العلوي ، صاحب برنامج حوار ، استمر في الدعاية لنعم ، أثناء تغطيته لمراسيم صلاة الجمعة ، وقد صور "نعم" على أنها "بيعة الرضوان" ، والتي بايع من خلالها الصحابة رسول الله في الحديبية .
رغم محاولات ثنيهم عن التصويت ، فقد قرر المستقلون في حركة 20 فبراير التصويت على الدستور ، وقد انضم إليهم الغاضبون من أبناء متقاعدي الفوسفاط .
كما لاحظت يومية بوعشرين أن ثلاثة عشر في المائة من المصوتين اختاروا وقت صلاة الجمعة للإدلاء بصوتهم ، في الفترة ما بين الثانية عشر والثانية زوالا .
بعدما وصلت نسبة المشاركة في حدود منتصف النهار إلى 26 بالمائة ، تنفست وزارة الداخلية الصعداء وتيقنت أن النسبة ستكون جيدة إلى حدود موعد إغلاق المكاتب .

0 comments

Enregistrer un commentaire