الإفراج عن الصحفيين اللذين كانا محتجزين في أفغانستان

mercredi 29 juin 2011

قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الاربعاء انه تم الافراج عن صحفيين فرنسيين احتجزا في أفغانستان لمدة عام ونصف العام.
وأبلغ رئيس الوزراء فرانسو فيون البرلمان بعد ذلك بلحظات ان الصحفيين ايرف جسكيير وستيفان تابونييه اللذين احتجزا رهينتين مع مرشديهم الافغان في ديسمبر كانون الاول عام 2009 في صحة جيدة وسيعودان الى فرنسا في غضون ساعات.
وقال مكتب ساركوزي ان مترجمهما رضاء الدين افرج عنه أيضا
وتم اختطاف ستيفان تابونييه وايرفيه غسكيير، وثلاثة من مرافقيهما من قبل مجموعة تابعة لحركة طالبان في إقليم كبيسا حيث تنتشر أغلبية الجنود الفرنسيين – 3850 جنديا – المتواجدين على الأراضي الأفغانية. حيث كانا بصدد  جمع شهادات من المدنيين الأفغان الذين يقيمون في المنطقة استكمالا لتحقيق مصور كانا يعدانه عن مشروع الطريق الذي يربط أفغانستان بباكستان لصالح القناة التلفزيونية " فرانس3 " .
وأثارت عملية اختطاف الصحفيين ردود فعل كثيرة على الساحة الإعلامية والسياسية بفرنسا انتقد خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على شاشة "فرانس 3" استخفاف الصحفيين بالتعليمات التي أعطيت لهما بعدم المغامرة في المنطقة لوجود مخاطر حقيقية.
ليليه كلود غيون الأمين العام لقصر الرئاسة "الاليزيه" في 17 يناير/كانون الثاني والذي أعلن على أثير إذاعة "أوروبا 1" "أن الصحفيين المختطفين يعرضان العديد من الجنود الفرنسيين للمخاطر، إضافة عن شغلهم عن مهمتهم الأساسية".
وفي 21 فبراير/شباط قال الجنرال جان – لوي جورجلان، رئيس أركان الجيوش الفرنسية، لإذاعة "أوروبا 1" إن عمليات البحث عن ستيفان تابونييه وايرفيه غسكيير كلفت لغاية التاريخ المذكور"10 ملايين يورو" داعيا الجميع إلى "التحلي بروح المسؤولية".
باريس "لا تدفع اي فدية" للافراج عن رهائن في افغانستان (جوبيه)
اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء ردا على سؤال حول ظروف الافراج عن الصحافيين الفرنسيين اللذين احتجزا في افغانستان 18 شهرا "لا تدفع فرنسا فدية".
واضاف جوبيه خلال تصريح صحافي مقتضب ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي "ساعد" كثيرا للافراج عن الصحافيين ستيفان تابونييه وايرفيه غيسكيير اللذين كانا رهينتين في افغانستان منذ 30 كانون الاول/ديسمبر 2009.
وقال جوبيه "افرج عنهما بعد ظهر اليوم ونقلا الى السفارة الفرنسية. وهما بصحة جيدة وسينقلان الى باريس صباح غد".




.

0 comments

Enregistrer un commentaire